احتفالات بزيادة الأسعار !!

 


 

مزمل عليم
3 January, 2023

 

* كما يحلو لي *
muzamilmozart@gmail.com
- لا ادري ماهو سر هذا الحماس المتعاظم الذي نراه دائما مع نهاية وبداية كل عام جديد !! ومحلات (الحلواني) في كل الأرجاء تعج بالمحتفلين والمحتفلات لشراء (التورتة ، الجاتوه والباسطة ... الخ) رغم إرتفاع أسعار هذه المنتجات !! .. ما رأيته ليلة رأس السنة يوحي لي بأن دخل الفرد في السودان يتجاوز ال10 الف دولار شهريا !!
- لست من عشاق التشائم و دائما احب العمل بمبدأ تفاءلوا بالخير تجدوه لكن ما يحدث في الشارع العام السوداني مجرد عبث لا يمد للتفاؤل بأي صلة مجرد فوضي وإختلاط وصبية يثيرون الفوضي في كل الأرجاء تحت مسمي الإحتفال برأس السنة !!
- وكما تعودنا في كل عام يعقب هذه الإحتفالات المزيفة إرتفاع أسعار في كل مستلزمات المعيشة وضربة البداية كانت برفع رسوم إستخراج الجواز العادي والتجاري بصورة كبيرة جدا بالإضافة لزيادة رسوم ترخيص المركبات وفرض رسوم إضافية في صالة مغادرة مطار الخرطوم !! يبدو فعلا انه عام جميل يستحق الإحتفال به وبشريات إستقابله له لنا قد بدأت تلوح بالفعل !!
- هذه البداية الجنونية سوف تلقي بظلالها في القريب العاجل بعد زيادة مرتبات شهر يناير في كل القطاعات ليبدأ الركود والجمود في الأسواق بالتحرك لنبدأ في مرحلة تضخم إقتصادي جديدة تستعد (لإلتهام) كل الزيادات العبثية في مرتبات كل العاملين في القطاعين العام والخاص .
- الجميع يستبشر خيرا بالمستقبل وفي السودان نستقبل المستقبل بالزيادات والإحتفالات الغبية والمظاهر السلوكية الشاذة .. وأكثر ما يشعرني بالغضب وجود اطفال متشردين في هذا (البرد القارس) لا يجدون الفرصة لسد رمقهم من الجوع ولا الشعور بالتدفئة من شدة الصقيع وغيرهم من الأطفال يستمتعون بإطلاق ( الألعاب النارية) إحتفالا بإستقبال ما يسمي بالعام الجديد ..
- كل الشكر والإمتنان لبعض منظمات العمل الطوعي في مساعدة المحتاجين وإمدادهم بمستلزمات تقيهم من أضرار فصل (الشتاء) في غفلة حكومتنا الموقرة التي اصبح جل همها زيادات في الأسعار ورفع الدعم عن المحتاجين ..
- كنت اتفق تماما لو ان تستقطع الحكومة الأموال ممن يقفون بالطوابير امام المطاعم الفاخرة ومحلات (التورتة) بسياراتهم الفارهة المظللة ويدفعون حساب أشياء تافهة بما يفوق ال70 الف جنيه .. لن أقول من أين تأتون بهذه بالأموال في بلد يعاني فيه الجميع من ويلات الفقر والجوع والمرض ولكن أقول اليس من الأفضل تسخير هذا المال في مكانه الصحيح .. أحتفلوا وافرحوا ولكن في حدود المعقول !! لا يستقيم ان تخسر في ليلة واحدة اكثر مما يساوي مرتب موظف بسيط يتقاضاه كل شهر !! حتي وأن انعم الله عليك بالمال انفقه بالوجه الصحيح وفي مساعدة الغير .
- يطل علينا كل عام برأسه ونحن نحتفل علي أنغام زيادة الأسعار وفساد التجار والإنشقاقات السياسية والمستقبل القاتم ،، وكأن العام المنقضي يودعنا ساخرا لأنه يعلم بهول الأحداث التي تنتظرنا في العام الجديد .
////////////////////////////

 

آراء