ادعموا الثورة السودانية وليس صفقة سلام نخبوية .. بقلم شاراث سرينيفاسان .. إعداد الترجمة: حسام عثمان محجوب

 


 

 

إن تركيز القوى الأجنبية المهووس على عملية الانتقال أدى إلى تمكين الجنرالات وإضعاف الناشطين الديمقراطيين، مما مهد الطريق للحرب.

بقلم شاراث سرينيفاسان، المدير المشارك لمركز الحوكمة وحقوق الإنسان بجامعة كامبريدج، وزميل كلية كينجز كوليدج، كامبريدج.

مجلة فورين بوليسي
29 يونيو 2023

إعداد الترجمة: حسام عثمان محجوب

إن الصيغة النموذجية المعتمدة لعملية صنع السلام مثالية بشكل مخادع؛ تأمين وقف إطلاق النار لإنهاء العنف، وربطه بتقاسم مؤقت للسلطة بين الجهات المسلحة، ووضع جدول زمني للإصلاح المؤسسي (الأمني، والاقتصادي، والدستوري)، ثم إشراك الجهات المدنية نحو الهدف النهائي المتمثل في إجراء انتخابات ديمقراطية. لكن هذه الصيغة تفشل مراراً وتكراراً. في كثير من الأحيان تكافئ العنف وتقلل من أهمية السياسة المدنية.
إن تأمين وقف إطلاق النار وصفقات تقاسم السلطة لإنهاء العنف أمران مغريان، وإن كان ذلك بطريقة شيطانية. يمكن لمثل هذه الصفقات أن تُسكِت البنادق لبعض الوقت، لكنها غالباً ما تعزز قبضة مثيري الشغب على السلطة، مما يجعل التزاماتهم بإجراء تغيير سياسي جوفاء. المتحاربون المتمرسون بارعون في التسكع بين خرائط الطرق، وأطر العمل، والمواقيت المهمة الخاصة بصانعي السلام، بحيث يخرجون سالمين دون أن يُمسوا ويظلون في القمة.
السودان ليس استثناء. بعد أربع سنوات من انتفاضة شعبية سلمية أطاحت بالديكتاتور عمر البشير من السلطة، أبقت سلسلة من مخططات صنع السلام الأنيقة على سيطرة اثنين من الجنرالات - عبد الفتاح البرهان ومحمد "حميدتي" حمدان دقلو، اللذين شبَّا في عهد البشير – على الدولة حتى اختلفا بعنف مع بعضهما ومزقا البلاد.
والآن، يكرر صانعو السلام نفس الأخطاء. بينما يتصاعد العنف ويتحمل المدنيون العبء بطرق مروعة ومركزة، فإن عدة هدن فاشلة لوقف إطلاق النار تأتي وتذهب. إن التودد إلى المتحاربين لتحقيق السلام لا يفعل سوى إضفاء الشرعية عليهم باعتبارهم الأبطال الأساسيين في تقرير مستقبل السودان، في الوقت ذاته الذي يقومون فيه بتدميره بوحشية. والأسوأ من ذلك، أن كل أوقية من رأس المال السياسي تُنفق على الجنرالات هي أوقية سُرقت من المواطنين السودانيين الذين ما زالوا يسعون إلى تغيير بلدهم.
بدلاً من ذلك، يحتاج الدبلوماسيون إلى وضع ثوار السودان في المقدمة. تحتاج البلاد إلى عمل دبلوماسي مختلف جذرياً تضامناً مع مواطنيها الشجعان. يبدأ ذلك بإلغاء التركيز على السلام والانتقال الذي تبناه الدبلوماسيون في السنوات الأخيرة، وإعطاء الأولوية للقوى الثورية التي أطاحت بالبشير.
خلال الأحداث الثورية لعام 2019، كان السودانيون الذين نزلوا إلى الشوارع بمئات الآلاف يطالبون بتغيير سياسي جذري؛ لم يتحدثوا عن السلام أو الانتقال. لكن انقلاب القصر في أبريل 2019 الذي أطاح بالبشير - الذي دبره جنرالات من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية سيئة السمعة - أحبط هذا التغيير. للقيام بذلك، سرعان ما شكل الجنرالات مجلساً عسكرياً انتقالياً. غالباً ما تتكيف التحولات مع الأوضاع الراهنة وبقاءها كما هي. يمكن أن تؤجل الانتقالات التغيير بزعم التقدم نحوه. وهذا ما اشتراه صانعو السلام في السودان.
عندما واصل السودانيون في الشارع المطالبة بثورتهم، تم قتل المتظاهرين بوحشية. في عملية منسقة بعناية من قبل العديد من الوحدات الأمنية التي تسعى لسحق الثورة بعد انقلاب القصر، قامت قوات الدعم السريع بقتل أكثر من 100 مدني سلمي وألقت العشرات من الجثث في النيل.
ومع ذلك، في اللحظة المحددة التي كانت شرعية النظام القديم في أدنى مستوياتها، عزز الدبلوماسيون موقع الجنرالات كشركاء سلام ضروريين. مكن مجلس سيادي مدني - عسكري مشترك للإشراف على الانتقال إلى الديمقراطية لمدة 39 شهراً الجنرالات من استمرار سيطرتهم على مدى الـ 21 شهراً الأولى. تم إيقاف قوة العمل المدني الجماعي.
تم تقويض التحول الديمقراطي الحقيقي بشكل أكبر من خلال تنصيب حكومة تكنوقراطية للإشراف على جدول زمني للإصلاح المؤسسي. عندما طالب الفاعلون المدنيون بعدم إلغاء دعم الخبز والوقود على عجل - خوفاً من تفاقم المصاعب الاجتماعية والاقتصادية والمظالم السياسية - انتصر الوزراء التكنوقراط، الذين ظلوا يسعون وراء الإصلاحات النيوليبرالية التي فرضها صندوق النقد الدولي لتخفيف الديون. تحولت الثورة إلى ثورة تكنوقراطية، تقلل من قيمة السياسة المدنية حتى إجراء انتخابات ديمقراطية في نهاية الفترة الانتقالية.
عندما أدت صيغة تقاسم السلطة الناتجة من اتفاقية جوبا للسلام لعام 2020 إلى إشراك عدد من الجماعات المتمردة المسلحة في العملية الانتقالية، ازداد ضعف الروح المدنية الثورية في السودان. أصبح ميزان القوى يميل الآن بشدة نحو النخب الأمنية والتكنوقراط، وليس الثورة الشعبية. بالنسبة لمؤيدي النموذج الانتقالي، كانت لجان مقاومة الأحياء المزدهرة في السودان، والتي تم تشكيلها خلال الانتفاضة الشعبية، تمثل خطراً على خارطة الطريق الخاصة بهم لا يمكن التنبؤ به أو الصبر عليه. عملياً قال صانعو السلام الأجانب للجان المقاومة هذه: "لا تقلقوا بشأن مناقشة المستقبل السياسي للسودان وتخيله الآن - انتظروا الانتخابات الديمقراطية".
إن نهج الدبلوماسيين الفاشل في عملية الانتقال في السودان ليس بالأمر الجديد. إنه مصنوع من نفس قماش جهود صنع السلام الأجنبية في السودان (وجنوب السودان) في العقود الأخيرة التي ساعدت في تأجيج الحروب التي لا تنتهي في المنطقة، كما أوضحت في كتابي "عندما يقتل السلام السياسة".
غالباً ما تشجع مثل عملية صنع السلام هذه على المزيد من العنف السياسي. ذلك لأن وقف إطلاق النار الذي يوفر طريقاً لتقاسم السلطة يرسل رسالة مفادها أن العنف يؤتي ثماره. وكما أظهرت السنوات الأربع الماضية من ما يسمى بالانتقال مراراً وتكراراً، إذا مكن تقاسم السلطة قبضة الطرف المسلح على السلطة (والمكاسب الاقتصادية) لبعض الوقت، فهناك القليل من الحوافز لتجاوز مرحلة "الترتيبات المؤقتة".
يمكن للمشاركين فعلياً في محادثات السلام أن يهددوا بالعنف، ويمكن للمستبعَدين استخدام العنف أو التهديد به لافتعال محادثات وقف إطلاق نار يمكنهم المشاركة فيها. وغالباً ما تغذي المحاولات التكنوقراطية طويلة المدى للإصلاح المؤسسي، ولا سيما حول قطاع الأمن، هذه الديناميكية، مما يؤدي إلى خلق عائدات مربحة لأمراء الحرب الذين تحتاج أسلحتهم المبذولة للإيجار إلى تمويل.
ثانياً، يعزز صنع السلام العنف من خلال الإضرار بالسياسة المدنية. عندما تسعى عملية صنع السلام إلى عقد صفقات شديدة الإتقان بين المتحاربين، فإنها غالباً ما تبسط الصراعات الأساسية: هذه الحرب "بين جنرالين"، وحرب "الشمال مقابل الجنوب" في السودان، و "الصراعات القبلية" في دارفور بين العرب والأفارقة - والقائمة تطول. ومع ذلك، فإن صراعات السودان متعددة الأوجه، والتبسيط البراغماتي ينتهك هذه الحقيقة. وهذا يؤدي إلى دوافع جديدة للمقاومة لدى الفاعلين المستبعَدين.
إن حجة صانعي السلام لمثل هذه البراغماتية قصيرة المدى هي المحطة الأساسية على خارطة الطريق: الانتخابات الديمقراطية. ومع ذلك، فإن إضفاء صورة رومانسية على مثل هذه الأوضاع النهائية يؤجل الاهتمام الجاد بالعمل السياسي المدني في الوقت الحاضر، مما يؤدي بدوره إلى إضعافه. الخيارات المتبقية للجهات المدنية هي إما قبول التواطؤ، أو السخرية من السلام أو رفضه أو مقاومته. إن عملية صنع السلام ذاتها تفقدهم الثقة في المستقبل.
في السنوات الأخيرة، أدى الإصرار العنيد لدبلوماسيين متنفذين مثل مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان فولكر بيرثيس ومساعدة وزير الخارجية الأمريكية مولي في على ملاحقة الانتقال إلى دفع السودان إلى هاوية. في أكتوبر 2021، مع اقتراب تسلم المدنيين القيادة بعد شهر بموجب الجدول الزمني الانتقالي، حرض البرهان وحميدتي وبعض المتمردين السابقين على انقلاب. لم يكن هذا أكثر من انقلاب على الإعلان الدستوري لعام 2019 الذي تضمن انتقالاً مدنياً. كان هذا إعلاناً عن وفاة الانتقال.
لكن لم يكن لدى صانعي السلام الأجانب أي أفكار أخرى سوى حث صانعي الانقلاب العسكري على تحقيق التحول الذي كانوا شغوفين به بشدة للعودة إلى المسار الصحيح. لم ينجح ذلك إلا في تحقيق صفقة مع الانقلابيين لإعادة رئيس الوزراء التكنوقراطي عبد الله حمدوك، لكن حمدوك أصبح الآن "بطة عرجاء" بدون تأثير حقيقي. الصفقة ببساطة أضفت الشرعية على الجنرالات الذين أضحوا يتخذون القرارات.
كثف النشطاء السودانيون صيحاتهم الحاشدة في الشوارع: "لا تفاوض. لا شراكة. لا شرعية ". ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "الحس السليم" لدى المحتجين لتوفير فرصة "للانتقال السلمي نحو ديمقراطية حقيقية". لكن الانتقال السلمي هو بالضبط ما أفسده الانقلابيون.
قاومت لجان المقاومة وله صانعي السلام بعملية انتقال تكنوقراطية مرتكزة على النخبة، واسترضاءها غير المنطقي لأمراء الحرب في السودان. لقد ثبت أنهم على حق طوال الوقت. مع ذلك، تم وضع خطة انتقالية أخرى في أواخر عام 2022، وانهارت هذه الخطة بعنف في أبريل، بالضبط في نفس الوقت الذي كان من المقرر فيه أن يبدأ الجنرالات، مرة أخرى، في التنازل عن بعض السلطة لبعضهم البعض (من خلال دمج قواتهم)، وللقيادة المدنية.
رفض حميدتي اقتراح البرهان بأن يحدث هذا في غضون عامين واقترح بدلاً من ذلك 10 سنوات. علاوة على ذلك، طالب أولاً أن تحصل قوات الدعم السريع على نصيب مهم في سلطة القيادة والسيطرة داخل هذه القوة الموحدة. سعى صانعو السلام إلى حل وسط، لكن الحل الوسط كان الحرب.
منذ بداية الثورة إلى ما بعد انقلاب 2021 حتى الآن، نمت لجان المقاومة المدنية في الأحياء السودانية بقوة لتصبح آخر خط دفاع للثورة.
تكمن قوة لجان المقاومة، التي تم تهميشها والتشكيك فيها طوال الوقت أثناء العملية الانتقالية، في العمل بشكل جماعي في اجتماعات سرية وفي الشارع. بعد الانقلاب، انخرطت لجان المقاومة في جميع أنحاء البلاد في عملية قاعدية تهدف إلى الوصول إلى توافق في الآراء بشأن مستقبل السودان. اللافت للنظر أن هذه العملية لم تنتج ميثاقاً واحداً بل ميثاقين. تمثل لجان المقاومة بطبيعتها الناشئة، العضوية، التعددية، غير المركزية، والتي بلا قيادة نوعاً من السياسة العضوية التي تجعل الدبلوماسيين الذين يبرمون الصفقات والتكنوقراط الانتقاليون غير مرتاحين.
الآن، في مواجهة العنف الوحشي، تظل المقاومة والروح الثورية للسودانيين على قيد الحياة بصورة بطولية. عندما كان الدبلوماسيون مشغولين بإجلاء أنفسهم ورعاياهم، وتركوا السودانيين إلى المصير الدموي الذي جعله الانتقال الفاشل ممكناً، كان السودانيون، بما في ذلك من خلال لجان المقاومة، هم الذين نسقوا الممرات الآمنة، ونظموا الوصول إلى الغذاء والماء، وابتكروا خدمات صحية مرتجلة.
هناك اعتقاد عميق لدى لجان المقاومة أن مستقبل السودان يجب أن يبدأ الآن وليس لاحقاً. إن صنع السلام يؤجل مثل هذا الإلحاح، ويصفه بأنه غير صبور ومثالي. بعد اندلاع أعمال العنف في أبريل، عبّرت الناشطة والكاتبة السودانية مزن النيل عن إحباطهم.
قالت لأخبار قناة PBS التلفزيونية بعد 10 أيام من الأزمة: "لقد طُلب منا أن نكون واقعيين بعد المجزرة وأن نقبل مجرمي الحرب هؤلاء. طُلب منا أن نكون واقعيين بعد الانقلاب. وأعتقد أنه سيُطلب منا، أن نكون واقعيين بعد الحرب". وتوقعت فشل محادثات وقف إطلاق النار التي تقودها الولايات المتحدة والسعودية في جدة، وأضافت: "أسمع أخباراً عن نوع من المفاوضات ... [الدبلوماسيون يريدون] إعادة نفس الاتفاقية القديمة التي جلبت لنا جميعاً ما نمر به الآن ".
لا تستطيع الدول الغربية والقوى الإقليمية الآن إعادة تدوير نفس مبادئ صنع السلام التي أجهضت ثورة شعبية لتصير تحولاً معيباً أدى إلى اندلاع هذه الحرب. هذه المرة، يجب أن تكون الثورة، وليس الانتقال، مركزية للجهود الدبلوماسية.
لا توجد صيغة دقيقة لهذا. علمتني عشرين عاماً من دراسة تدخلات السلام في السودان أن خطط العمل والنماذج تخلق المزيد من المشاكل. يبدأ التفكير بشكل مختلف بالسؤال، كيف يمكن للعالم الخارجي أن يقوي القوة المستقلة الهائلة لمقاومة السودان؟
كحد أدنى، لا يمكن لأي مبادرة سلام أن تضعف السياسة المدنية في محاولة لإنهاء العنف. هذا يأتي بنتائج عكسية على الدوام. لا يمكن للجنرالات أن يحصلوا من اتفاق سلام على أي نصيب من السلطة السياسية. علاوة على ذلك، يجب أن تكون أي مبادرة خاضعة للمقاومة المدنية السودانية. إنها صاحبة السيادة. ثانياً، يجب أن يكون هناك مساحة سياسية موسعة للنشاط المدني. قبل هذه الأزمة، كان ذلك يعني على الأقل ضمان حق الاجتماع في الشارع. ومع ذلك، سحق القادة العسكريون ذلك بعنف بدون محاسبة ومع إفلاتهم من العقاب. الآن، يجب على القوى الأجنبية أن تساعد في تمكين النشطاء المدنيين من الاجتماع، بما في ذلك فعلياً أو في أماكن آمنة.
والأهم من ذلك، هناك حاجة إلى تفكير جديد جذرياً حول كيفية دعم لجان المقاومة باعتبارها ذات أهمية مركزية في تشكيل مستقبل السودان. هناك دائماً خطر الإضرار بسلطة الحركة الاجتماعية وشرعيتها عند محاولة دعمها. يجب تجنب ذلك. وبدلاً من ذلك، فإن الدعم يتطلب الاستماع إلى لجان المقاومة بشأن مطالبها ومبرراتها، وكسب ثقتها بمرور الوقت. إضافة لذلك، يجب على لجان المقاومة أن تقرر مكانها في أي مبادرة لتقرير مستقبل السودان، وليس صانعي السلام الأجانب.
إذا كانوا لا يثقون في سياسات النخبة، فلا ينبغي إبعادهم بفراغ صبر. إنهم يعرفون قوتهم في الشبكات الأفقية ومنتديات النقاش الشاملة وفي الشارع. لقد كانوا وحدهم منقذي السودان عندما فشل كل شيء آخر. يجب على أي صانعي سلام في المستقبل أن يتعاملوا مع المقاومة المدنية في السودان، وأن يكونوا مسؤولين أمامها. يجب أن يكون للثورة الكلمة الأخيرة.

شاراث سرينيفاسان هو المدير المشارك لمركز الحوكمة وحقوق الإنسان بجامعة كامبريدج، وزميل كلية كينجز كوليدج، كامبريدج. وهو مؤلف كتاب: عندما يقتل السلام السياسة: التدخل الدولي والحروب التي لا تنتهي في السودانين.

رابط المقال الأصلي باللغة الإنجليزية:
https://foreignpolicy.com/2023/06/29/sudan-revolution-burhan-hemeti-peace-process/

husamom@yahoo.com

 

آراء