باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الجمعة, 26 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

اعلان المجاعة رسميا في السودان و تفشي وباء الحصبة .. بقلم: د. مقبول التجاني

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:26 مساءً
شارك

magboul80@gmail.com

كشف تقرير عالمي صدر هذا الشهر من شبكة نظام الكشف المبكر عن المجاعات الممولة من صندوق المعونة الامريكية من ان العنف المتصاعد في أقاليم دارفور و كردفان السودانية أدي الي تفاقم عدم الامن الغذائي في تلك المناطق بالنسبة للمواطنين الفقراء.

ورد في التقرير انه بحلول شهر ابريل من العام ٢٠١٥ واجه ٣,٧ مليون مواطن سوداني أزمة حادة و مستويات حرجة في نقص الامن الغذائي تحت الموءشرات (IPC phase 3) و (IPC phase 2) للمجاعة.

و ارجع الأزمة الغذائية الحالية في السودان الي الحروب الداخلية في كل من أقاليم دارفور و جنوب كردفان و النيل الأزرق و غرب كردفان و الي ضعف القوة الشرائية في بعض اجزاء شرق السودان.

يتوقع ان يصل عدد المواطنين السودانيين الذين يعانون من عدم الامن الغذائي الي ٤,٢ مليون خلال شهري يوليو الي ذروة فترة سبتمبر.

كما ان العنف المتصاعد في اجزاء مختلفة من السودان أدي الي نزوح آلاف المواطنين و فقدان الأرواح و الممتلكات و أعاق النشاطات الحيوية و منع الوصول الي الاسواق و تدفق المساعدات الانسانية بالنسبة للمحتاجين.

ايضا تم رصد تفشي وباء الحصبة في ٣١ محلية موزعة علي ١٤ ولاية سودانية .

من بين عدد ٣٠١٥ حالة حصبة مشتبه بها تم التأكد من دقة تشخيص ١٦٩٧ حالة.
 
يقدر عدد حالات الحصبة المشخصة حتي شهر مايو من هذا العام باربعة أضعاف الحالات المشخصة خلال كل العام الماضي مما يعتبر كارثة صحية.

تم تنظيم حملة تطعيم ضخمة بواسطة منظمتي اليونيسيف و الصحة العالمية بالتعاون مع وزارة الصحة الاتحادية السودانية للسيطرة علي وباء الحصبة.
لكن من غير المرجح ان تتمكن هذه الحملة من الوصول الي مناطق النزاعات المسلحة لأسباب أمنية حيث سيستمر وباء الحصبة في التفشي و الانتشار.

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
نجيب ساويرس يدعو حكومة البرهان بتسليم المواقع المتعاقد عليها فوراً….
الأخبار
مقتل أكثر من 35 شخصا في واحراق 16 قرية بالكامل بولاية غرب دارفور
منبر الرأي
هل يستطيع مجلس الأمن أن ينهي حرب السودان؟*
منشورات غير مصنفة
الوطنية والأممية في منهج عبد الخالق محجوب: ما بينه والرفاق السوفيت .. بقلم: د. عبد الماجد على بوب
أيقونة التراث الشعبي في السوداني .. بقلم: صديق السيد البشير

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

ماذا بعدَ فَشلِ اجتماعِ نُوفمبر الوزارِيِّ الثُلاثِيِّ بشأنِ سَدِّ النهضة؟ .. بقلم: د. سلمان محمد أحمد سلمان

د. سلمان محمد أحمد سلمان
منبر الرأي

رؤية الفنان والسياسي بين الترابي والطيب صالح .. بقلم: خالد موسي دفع الله

خالد موسى دفع الله
منبر الرأي

صفعة صفاء … فجّرت البكاء !! .. بقلم: اسماعيل عبدالله

طارق الجزولي
منبر الرأي

السفارة الأمريكية وممارسة الوصاية الكاذبة على الشعب السوداني .. بقلم: د. أمل الكردفاني

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss