الأمير طه ابوقرجة والمولانات .. إسماعيل البشاري وطه سورج .. ونجم الدين محمد نصر الدين .. نجوم لا تأفل

 


 

 

(١) توطئة: تفكير بصوت عالي مع مولانا/ الريح حسن خليفة:

في ذات صباح (مع تباعد المسافات بين ضفتي الاطلنطي الزمن قليل الأهمية) .. تحدثت طويلًا مع رفيق العمر الريح حسن خليفة.. واستمرات غيبة زوجته هدي عثمان في السودان.. فتداعينا في الذكريات.. تباحثنا حول مشروع جهد مشترك لإحياء ذكرى حبيبنا (الأمير طه إسماعيل ابوقرجة / قرية ام غنيم ضواحي كوستي) .. تحدثنا عن الدفعة الراحل نجم الدين محمد نورالدين.. وشقيقته المرحومة التي تبرعت له بكلوتها .. فتكرم الاخ الريح بتوفير المقالات الفكرية للامير طه ابوقرجه:. وقد كنت بامس الحاجة اليها.. فقد شكلت مصدر الهام كبير .

(٢) الأمير ابوقرجة.. (الانسان الجميلboro henna ) .. هكذا يطلق عليه ابن خالتي احمد البدوي :

شكرا جزيلا لك ايها الامير طه ابوقرجة.. في عليائك.. فقد منحت ابن خالتي عمر سمبو - قرية الحجيرات شرق سنار عمرًا جديدًا.. صدق الفيلسوف المفكر الفرنسي فولتير حين وصف مهنة المحاماة بانها اعظم واشراف مهنة في ألعالم.
في حوالي عام ١٩٨٣ .. بعد تطبيق قوانين سبتمر ١٩٨٣ سيئة السمعة .. تعرض ابن خالتي عمر حاج علي - سائق تاكسي- تعرض لحادث مروري فور خروجه من المحطة الوسطي ام درمان متجها نحو الخرطوم.. صدمت مقدمة سيارته -تاكسي اصفر - امراة من (اهل العوض) .. من بحر ابيض .. باختصار تم وضع ابن خالتي عمر سمبو في حراسة شرطة المرور المقابلة لمستشفيات ام درمان.. وتطبيقا لقوانين سبتمبر الغربية والغير مالوفة للناس لأنها حديثة التطبيق: لايجوز خروج ابن خالتي عمر من الحراسة ما لم يعمل تسوية مع المراة المتضررة.. او يودع في خزينة المحكمة مبلغا يساوي قيمة الدية او التعويض المدني الذي قد تحكم به المحكمة عند الادانة .
وضعي الرسمي كمستشار بالنائب العام لا يسمح لي بعمل اي شيء لابن خالتي عمر لان ذلك يقع في صلب اعمال المحاماة.. لقد تولي الامير طه ابوقرجة هذه المهمة.. كنا نتردد علي مستشفى امدرمان يوميًا لزيارة المراة المصابة في الحادث.. وكذلك لزيارة حراسة المرور لرفع معنويات ابن خالتي عمر سمبو.. ولمقابلة زملاء عمر في المهنة الذين حفظوا مواعيد زيارتنا لعمر .. باختصار.. الأمير طه بفراسته التي لا تخيب قام بتقدير المبلغ المناسب الذي ستقبل به المراة المتضررة لاكمال الصلح والتسوية.. فاخضر اصحاب ابن خالتي عمر من سائقي التاكسي .

فتحرك محمد عبدالرحمن الزين / خلف ورفاقه من سواقين التاكسي (قطع من اللحم ) وجمعوا المبلغ مع شيءٍ من الاحتياطي .. فتحرك الأمير طه ابوقرجة مستخدما حكمته ووجاهته .. وتوصل الي تسوية مرضية مع المراة المصابة في الحادث.. وتم ايداع محضر الصلح لدي محكمة المرور التي امرت بالافراج عن ابن خالتي عمر سمبو .
ومن هو احمد البدوي هذا ؟ انه احمد محمد يحي ابن خالتي ميمونة صالح .. وابن خالة عمر سمبو .. امد الله في عمرهما ومتعهما بالصحة والعافية .. فهو اكثر الناس من بين اهلي واقاربي حفظًا للجميل الذي قدمه الأمير طه ابوقرجة لعمر سمبو واهله .. وكلما يقابلني يسالني : man boro henna ?s بلغة صنغي.. ( كيف حال الإنسان الجميل) .. ومن يكن غير الأمير طه إسماعيل ابوقرجة ؟!!
سنظل .. شخصي وابن خالتي احمد البدوي .. والعديل والزين / محمد عبدالرحمن خلف .. وابن خالتي عمر سمبو.. نحفظ لك هذا الصنيع الجميل الذي يشبهك .. ايها الامير.

(٣) شكرًا لك ايها الامير لانك فرحت عمتي (خديجة كشي عبدالوهاب) :

في ذات صباح زارتني عمتي خديجة كشي في مكتبي بدائرة المهدي حين كنت مستشارا لسودانير وذلك في حوالي منتصف الثمانينات من القرن الماضي.. اتتني عمتي خديجة مباشرة من مدينة ابوعشر مقر سكنها الدائم واسرتها .. اخبرتني ان ابنها طه الذي يقيم مع اسرته في الخرطوم بحري لديه محكمة يوم الخميس القادم.. وان الشاكية شركة فلب حجار .. اخبرتها انها موفقة لان المحكمة يوم الخميس.. وشرحت لها ان ظروفي المهنية لا تسمح لي امشي معها او اعمل لها اي شيء.. لكن عندي زميلي واخوي بيسد الفرقة بتاعتي تمامًا.. هو الأمير طه اسماعيل ابوقرجة المحامي.. بحول الله بيجي يوم الخميس تعالي بدري هنا .. بيبيض وجهك وتفرحي انشاء الله.. وبالفعل جاءت بدري في الموعد .. وقدر المولي الأمير طه الذي لم يخذلني يوما جاء كانهما علي موعد .. وبالفعل ذهب مع عمتي خديجة عبدالوهاب للمحكمة .. قبل نهاية الدوام جاءتني عمتي خديجة يغمرها السرور والفرح .. ومع انها فصيحة جدا .. لكنها قالت لي انا لا استطيع ان اصف لك ماذا فعل صاحبك .. لكن النتيجة هي ان طه ولدي خرج (كالشعرة من العجين ) .. وذهب لأولاده.. لان زوجته علي وشك الوضوع محتاجة ليهو .

ثم جاء الأمير طه ابوقرجة باسما يحمل البشائر العجيبة.. قلت له خبرني كيف اخرجت ابن عمتي (كالشعرة من العجين علي حد قولها ؟ ) .. والقصة احكيها لكم بلساني.. لقد فاوضهم الأمير طه لمدة حوالي ربع ساعة فقط وعرفوا أصله وفصله.. وان مكتبه بالكاملين.. قالوا له - بما معناه -لن نبدأ علاقتنا معك بخصومة .. فقد تنازلنا عن القضية ضد موكلك .. ودعنا نتفق معك انت لتكون محامينا .. وسيكون مكتبك بمقر شركتنا في شارع البرلمان جوار المحكمة الجزئية.. ومن حقك وضع لافتة كبيرة باسمك طه اسماعيل ابوقرجة الذي نتشرف به .. وقد كان .. وهكذا انتقل الامير طه من الكاملين الى الخرطوم .. وظل الأمير طه اسماعيل ابوقرجة في الخرطوم بجواري يطوق عنقي بخدمة اهلي واقاربي كلما نزلت عليهم عاديات الزمن امام الشرطة او القضاء.. فهو الفزعة والنجدة .

( ٤) كل جميل قدمته لي ولاهلي (تلقاه في ميزانك الحين.. اثقل من جبل احد ) :
كان الامير طه ابوقرجة رحمه الله معجبا بالطريقة التي يتسول بها اثنان من المتسولين في سوق كوستي .. يقولان (حق الله امرقوه.. تلقوا قدام .. تلقوا مكتوب ) وهذا .. اكيد اخونا ابو سارة بيعرفهما.

آنا أقول للأمير ابوقرجة في عليائه . اني علي يقين بان جميع اعمال البر التي قدمتها لي ولاهلي.. انك وجدتها .. امامك .. مكتوبة في ميزانك .
أحر تحياتي لارملته الاستاذه نوال الطاهر النيل المحامية والمستشارة .. فقد قامت بتربية وتعليم اولادها أفضل تعليم.. وأحسن تربية .

*** مولانا طه سورج .. ومولانا إسماعيل البشاري.. العدالة بشموخها رفعت لكم القبعات:

كل اولاد وبنات دفعتنا في كلية القانون كانوا مميزين.. كل في مجاله ومكانه .. كلهم نجوم .. وأهلًه .. ومريخ .. فقد سجل التاريخ الاداء المتميز للثلاثي (بشير معاذ متعه الله بعافيته .. إسماعيل البشاري.. وطه سورج رحمهما الله) باعتبارهم من اميز القضاة الذين مروا علي محكمة الخرطوم الجزئية.. هذه السيرة المهنية النظيفة هي التي دفعت محبي الاخ بشير معاذ لترشيحه لمنصب رئيس القضاء الفترة الانتقالية.. وهي التي جعلت اولاد دفعتنا ومحبتنا (البشاري وسورج) عصيين على النسيان.
يا آخي إسماعيل البشاري انت حي في وجداني.. اتذكر السرديات التي كنت تحكيها لي في لحظات صفاء:

اذكر انه قال لي انه تعرض لتكذيب (لم يصدقوه ) من انداده في كردفان دار البديرية.. حين قال لهم في الخرطوم.. شارع الجامعة تزدحم السيارات في منتصف النهار .. المسافة بين السيارة والاخري اقل من مترين.. اكثر من (100 سيارة الواحدة خلف الاخري) .. فضحك عليه اقرانه البسطاء الريفيون.. وقالوا له مثل ما قال بنوا اسرائيل لسيدنا موسى حين قال لهم (ان الله يامركم ان تذبحوا بقرة ) فردوا عليه بالقول المحكي في سورة البقرة ) الاية 67 : (أتتخذنا هزوا ؟) . فوجد مولانا اسماعيل البشاري لقومه العذر .. لانهم يشاهدون في السنة كلها لوري واحد يحضر لياخذ لقاط القطن !!
يا سبحان الله.. يا دفعتنا ومحبتنا.. من هذه المنطقة النائية في كردفان التي لم تطأ ارضها سيارتان في وقت واحد .. اتي الي الخرطوم مولانا اسماعيل البشاري رحمه الله .. فشيد مجده بفضل الله.. ثم بفضل علمه ومثابرته فصار علما ورقما في محكمة الخرطوم الجزئية.. رحمك الله . فقد بسطت العدل .. ونحن على ذلك من الشاهدين .
.
لقد سامح مولانا اسماعيل البشاري اهله في دار البديرية في كردفان.. ولكنه لم يسامح اهل الخرطوم (الواعين الدارسين الكتاب ) كما قال المغني .. لماذا ؟! لانهم (يبهتون - من البهتان ) .. يبهتون اهله بديرية كردفان (بالقول بان البديري بقوم بعاتي.. يعني بموت ثم يقوم قبل الرسول صلى الله عليه وسلم!! وهذا هراء وافتراء. كان مولانا البشاري عزيزا فخورًا بحسبه ونسبه وقبيلته .. لذلك سنواصل رسالة مولانا اسماعيل البشاري الثقافية في رفع الظلم الاجتماعي الواقع علي قبيلته (بديرية كردفان) الذين يتعرضون لهتان صريح يتناقض مع المعلوم من الدين بالضرورة
.
*** مولانا طه سورج يدعم التغيير في جامعة الخرطوم:

سهراتنا كاولاد دفعة مليئة بالذكريات الجميلة منذ ايام الدراسة في كلية القانون وفيها احاديث في الآدب والفن .. ومن اروع ذكرياتنا في الجامعة مع مولانا طه سورج انه كان رئيس الوفد المفاوض لاقناع الزميلة الانصارية الانيقة روضة محمد عمر .. في عشية الانتخابات. في عام ١٩٧٩ التي جري التنافس فيها بين فريقين فقط لا ثالث لهما .. هما جبهة التمثيل النسبي.. والاتجاه الاسلامي.. مشكلة زميلتنا روضة الأنصارية حفيدة الخليفة عبدالله التعايشي انها رافضة تصوت غدًا لاعضاء وعضوات الجبهة الديمقراطية.. وللتاريخ منهم صديق الزيلعي.. وامال جبر الله المحتشمة .. تلبس الثوب الأبيض الثقيل كانها جمهورية.. بل تذكرني بمولانا القاضية اعتدال محمد فضل .
.. استخدم طه سورج حكمته وصبره .. وفي النهاية اقنع زميلتنا روضة محمد عمر الانصارية بالتصويت لقائمة جبهة التمثيل النسبي كاملة بدون فرز لانهم جميعا في النهاية حلفاء حزب الامة ..

*** مولانا طه سورج يحكي لنا قصة أغنية (اسيا بابورك في الاراك ) للشاعر ود الزومة :
ومن النشاط الثقافي والابي لمولانا طه سورج الحي في وجداننا .. في سهرة من سهرات دفعتنا ومحبتنا انه روي لنا قصة ( اسيا بابورك في الاراك) .. ونثر لنا كلمات الشاعر ود الزومة ذات الصلة نثرًا جميلا.. اقتطف المقطعين ادناه من هذه القصيدة التي يتغني بها الناس علي امتداد بلاد الشايقية :

الشاعر : ابراهيم ود الزومه

آسيا بابورك في الأراك
يا آسيا بابورك في الأراك

العجو الجايّ من المحوس
وأن عول ما بينقرو السوس
المفلس شن داير يكوس
بس يعاين ويشبع مغوص

في آسيا بابورك في الأراك

آسيا فيها طبعاً يا اخي مفهوم
وفي الفريق أن دارت تحوم
أول حاجة تقيف السموم
وينزل الغيث والقش يقوم

لآسيا بابورك في الأراك
رحمك الله يا دفعتنا ومحبتنا مولانا طه سورج .. لقد جملت حياتنا .. رفعت راسنا كقاضي مميز.. وجملت حياتنا منذ ايام الكلية.. انت عصي علي النسيان.. نذكرك بالخير وتدعيلك علي الدوام.
تنبيه ورجاء :
بحول الله سوف اخصص مقال الأسبوع القادم للحديث عن الراحل نجم الدين محمد نصر الدين- مدينة اربجي- المجاورة للحصيحيصة.. وللحديث عن شقيقته الفارسة (الكوزة -المتحجبة) التي تبرعت لشقيقها نجم الدين بكلوتها.. رحمها الله.. فقد عرفت من الاخ الريح انها توفت ايضا .. ارجو ممن لديه معلومات عن المرحومة شقيقة الاخ نجم الدين محمد نصر الدين (الكوزة ) ان يوافينا بها .. اسمها.. وكيف تبرعت لحبيبنا نجم الدين بكلوتها .. وذلك علي بريدي الخاص علي الوتساب او علي الايميل ادناه… لانها انسانة عظيمة .. اعطت الاخوة حقها .. وهذه قيم إنسانية رفيعة يجب ان نرعاها جميعًا.
ابوبكر القاضي
كاردف/ويلز / UK
aboubakrelgadi@hotmail.com

 

آراء