الاتحاد السوداني يقيل فيلود.. ويعين مدربا جديدا للمنتخب

 


 

 

السودان-كوورة

 

أعلن مجلس إدارة اتحاد كرة القدم السوداني، مساء اليوم الأحد، إقالة الجهاز الفني للمنتخب الأول، الذي يضم الفرنسي هوبير فيلود ومساعده خالد بخيت، وقام بتعيين جهاز فني وطني لقيادة الفريق.

 

وقرر مجلس اتحاد الكرة السوداني الذي اجتمع اليوم الأحد بمقر الاتحاد بالخرطوم 2، برئاسة الرئيس المكلف طه فكي، نائب الرئيس للشئون المالية، تكليف الطاقم الوطني المكون من برهان تِيَّة مديرا فنيا ومحسن سيد مدربا عاما ومبارك سليمان مساعدا، بمهمة قيادة المنتخب في نهائيات بطولة كأس الأمم الإفريقية بعد أقل من شهر في الكاميرون.

 

ولم ترد تفاصيل عن الأسباب الحقيقية وراء إقالة المدير الفني فيلود، لكن يبدو أن النتائج الأخيرة في تصفيات كأس العالم التي لم يكسب خلالها أي مباراة، مع الهزيمتين الكبيرتين أمام كل من الجزائر ومصر بكأس العرب وخروجه من الدور الأول بدون نقطة أو إحراز هدف واحد، هي سبب الإطاحة بالمدرب.

 

يذكر أن هوبير فيلود كان قد نجح في قيادة منتخب السودان إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية المقررة في الكاميرون الشهر القادم، وذلك بعد غياب 10 سنوات.

 

الجهاز الفني الجديد لمنتخب السودان يعقد اجتماعه الأول

عقد الجهاز الفني الجديد لمنتخب السودان، أول اجتماع له مساء اليوم الأحد، للترتيب للفترة المقبلة والاستعداد لكأس الأمم الأفريقية المقررة بالكاميرون الشهر القادم.

 

وقرر الاتحاد التونسي اليوم الأحد، إقالة الجهاز الفني للمنتخب بقيادة المدرب الفرنسي هوبير فيلود وطاقمه المعاون، وتعيين جهاز فني وطني جديد.

 

وضم الجهاز الفني الوطني الجديد لمنتخب السودان، كل من برهان تية مديرا فنيا ومبارك سليمان ومحسن سيد وإبراهومة.

 

وفي تصريح لكووورة قال محسن سيد إن رئيس اتحاد كرة القدم السوداني المكلف طه فكي، أجرى اتصالا هاتفيا بأعضاء الجهاز الجديد وأبلغهم بقرار مجلس الاتحاد بتكليفهم بمهمة الإشراف على المنتخب بطولة كأس الأمم الإفريقية بالكاميرون الشهر القادم.

 

وأضاف سيد أنه والمدير الفني برهان تية عقدا اجتماعا مطولا مساء اليوم استغرق عدة ساعات، وذلك للبدء فورا في ترتيبات عمل الجهاز الفني، مضيفا أن كامل الطاقم الفني الجديد سوف يجتمع غدا الإثنين بمقر الاتحاد ثم سيعقد اجتماعا آخر مع المسؤولين بمقر اتحاد الكرة السوداني.

 

وكشف محسن سيد أن جهازهم الفني سيضم أيضا أحمد النور مدربا للحراس وإيهاب أبو إدريس مدربا للأحمال.

 

كووورة يكشف كواليس إقالة فيلود من تدريب السودان

قال مصدر خاص لـ"كووورة"، اليوم الأحد، إن إقالة المدرب هوبير فيلود من منتخب السودان لم تكن متهورة، حيث تمت دراسة المباريات الـ10 الأخيرة لصقور الجديان، في تصفيات كأس العالم ونهائيات كأس العرب، والتي لم يحقق المنتخب أي فوز فيها.

 

وأوضح المصدر أن مسؤولي الاتحاد، تطرقوا أيضا في حيثيات إقالة فيلود، إلى مشكلة ترجمة حديثه مع اللاعبين.

 

كما دار نقاش حول إمكانية إحداث تغيير جزئي، بالإبقاء على الكادر الوطني، قبل أن يُتخذ قرار بإقالة الجهاز الفني.

 

وقبل تعيين الجهاز الجديد المكون من 4 مدربين وطنيين، استعرض مجلس إدارة الاتحاد السوداني أسماء مجموعة من المدربين، بحسب معايير الدراية بالمنتخب الوطني والدوري المحلي.

 

وبناءً على ذلك حدد بالترتيب كلًا من: برهان تية ومبارك سليمان ومحسن سيد ثم إبراهومة وفاروق جبرة وكفاح صالح، قبل أن يقع الاختيار على الرباعي الأول.

 

وقد تمت التوصية، بحسب المصدر، بتعديل أوضاع الجهاز الفني للمنتخب، بعد استشارة مدربين سبق لهم العمل في المنتخبات على مدار سنوات طويلة، من بينهم المدرب أحمد بابكر.

 

كما تم تنبيه الجهاز الفني الجديد، بأن أي تغيير في القائمة الحالية المنتخب، يجب أن يكون محدودًا جدًا، لأنه لا وقت لاختيار قائمة جديدة من اللاعبين، في ظل توقف الدوري السوداني حاليا.

 

وأكد المصدر لـ"كووورة" أن فترة تكليف المدربين الأربعة، هي شهر واحد فقط، حيث ستنتهي بانتهاء مشاركة السودان في كأس أمم إفريقيا بالكاميرون.

 

 

آراء