البرادو والركشة في جدل التسوية والتغيير الجذري !!

 


 

رشا عوض
19 October, 2022

 

الفيصل في نجاح اي خيار سياسي هو امتلاك أصحابه لأدوات فرضه!

التسوية السياسية الناجحة تحتاج جبهة تحول ديمقراطي قوية ومنظمة بقيادة قوية وملتحمة بكتلة جماهيرية كبيرة ومنخرطة في مقاومة ومواجهات مع الانقلابيين، وتحالف دولي ذكي،

الحرية والتغيير بشكلها الحالي غير مؤهلة لتسوية تاريخية بل مؤهلة لاتفاق تقاسم سلطة اليد العليا فيه للعسكر، موقفها التفاوضي الذي طرحته في المؤتمر الصحفي امس لا يمكن الوصول إليه حاليا في ظل ميزان القوى الماثل!

التغيير الجذري يحتاج إضافة إلى الكتلة السياسية المنظمة والقيادة المؤهلة المسنودة بالجماهير،يحتاج الى قوة عسكرية تقتلع السلطة من الجيش والدعم السريع، اما ان تكون هذه القوة جزء من الجيش ينحاز للجماهير الثائرة بموافقة الدعم السريع او بهزيمته عسكريا، او ان يأتي جيش ثوري يهزم الجيش والدعم السريع معا، كلام الحزب الشيوعي عن التغيير الجذري ونسة ساي (لانو) لا جماهير كبيرة ولا قيادة ملهمة ولا قوة عسكرية، وفي المحصلة النهائية ما عندك جيش احمر يبقى انت عاوز الجماهير تصعد للحد الأقصى إلى أن تجبر الجيش على الانحياز لها، ولكن الجيش بشكله الحالي ليس ثوريا بل هو مؤسسة حامية وحارسة للنظام القديم وقوامها كيزاااان، وانحياز كيزان الجيش معناه بداية مشوار تفاوضي جديد.

خلاصة الكلام لا توجد ادوات او عدة شغل لفرض تسوية تاريخية محترمة

وبدرجة اكبر لا توجد ادوات او عدة شغل للتغيير الجذري، حتى الآن نسمع ورجغة كتييييرة عن التغيير الجذري ولكن لا نرى له تحالفا سياسيا على الأرض لسحب البساط سياسيا من تحالف التسوية ممثلا في الحرية والتغيير.

ولذلك أصبحت الأداة الوحيدة للجذرية هي شتيمة الحرية والتغيير! وأروع الانتصارات للتغيير الجذري واقصاها هي حفلة شواء اسفيري لخالد عمر يوسف او ياسر عرمان!

فشنو، كلنا مفروض نمشي نفتش عن عدة الشغل وما نكون عاملين زي اتنين ماشين مع بعض مشوار مهم ولازم يمشوهو مع بعض، لكنهم متشاكلين شكلة جااامدة شتائم وعكاكيز! واحد قال احسن نمشي بعربية توسان والتاني قال لا لازم نركب عربية برادو اخر موديل.

لما جاء الحجاز (المجتمع الدولي) اكتشف انو الناس البتشاكلو ديل الاثنين ما فيهم واحد يمتلك عجلة اصلا ناهيك عن عربية وحق مواصلات ما عندهم، قام الحجاز (المجتمع الدولي) وقف ليهم ركشة (التسوية الجربانة) وقال ليهم الركشة دي ممكن توصلكم!

حتى الان لم يقتنع احد بركوب الركشة ونتمنى أن تستمر ممانعة الركشة إلى حين الحصول على بديل افضل!

والبديل الأفضل عايز عدة شغل عدة شغل ولن امل التكرار!

/////////////////////////////////////////////////

 

آراء