التخصص المهني لايحجب المواهب

 


 

نور الدين مدني
10 September, 2021

 

كلام الناس
عرفتها عبر نشاطها الثقافي ومشاركاتها بالمعارض التشكيلية في المراكز الثقافية بالخرطوم، لم أكن أعرف طبيعة تخصصها المهني ولا عملها إلى أن قرأت قبل أيام خبر إلقائها محاضرة حول التفكير الإبداعي وعقلية الحلول بمركز الفيصل الثقافي بالحرطوم.
إنها سلمى صديق مدرب التنمية الذاتية السودانية المقيمة في المملكة المتحدة التي تخرجت في كلية الزراعة بجامعة الخرطوم ونالت درجة ماجستير العلوم في الزراعة، لكنها وجدت نفسها أكثر في مجالات أخرى غير الزراعة.
لن أتناول في هذه المساحة ماجاء في المحاضرة التي قدمتها بمركز الفيصل الثقافي رغم أهمية موضوعها الذي يتعلق بالتفكير الإبداعي وعقلية الحلول التي نحتاجها في شتى مجالات حياتنا المجتمعية والمهنية ويحتاجها أكثر الذين يتولون شؤون الحكم والإدارة العامة.
نحن في حاجة ماسة لتنمية قدرات التفكير الإبداعي وعقلية الحلول التي ينبغي تدريسها في مناهجنا التعليمية لأنها تساعد الناشئة عملياً في التعرف على طبيعة المشاكل التي تواجههم وسبل تحويلها إلى تحديات تستوجب الحل بالمزيد من المعرفة والإستشارة والعصف الذهني والتفكير خارج الصندوق.
الذي دفعني للكتابة عن تجربة سلمى صديق الإبداعية إيماني بأن الدراسة الأكاديمية والتخصص المهني لايحجب المواهب أو يقيدها بل في كثير من الحالات يسهم التخصص المهني في بلورة وتنمية المواهب و المهارات الفنية.
هناك نماذج حية لأطباء ومهندسين ومعماريين وغيرهم من المهنيين نجحوا في إرتياد رحاب مختلف مجالات الإبداع، ولم يعد خافياً العلاقة الوثيقة بين بعض المهن والفنون خاصة الفنون التشكلية مثل الهندسة المعمارية وطب الأسنان و والنساجة و النجارة والحدادة على سبيل المثال لاالحصر.
تعتبر تجربة سلمى صديق إحدى النماذج العملية لعدم حجب التخصص المهني للمواهب والمهارات الفنية فقد إستطاعت تغيير مسار حياتها المهنية من الحقل الزراعي إلى رحاب الإبداع الفكري والجمالي الكامن في وجدان كثير من المتخصصين في مهن مختلفة إستطاعوا كسردائرة المهنة المغلقة وإخراج الدرر النفيسة والتعبير عنها بمختلف أشكال الإبداع الفكري والتبطيقي.

noradin@msn.com

 

آراء