باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الخميس, 25 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
كباشي النور الصافي عرض كل المقالات

الجبال الشرقية .. (3) .. بقلم: كباشي النور الصافي

اخر تحديث: 11 نوفمبر, 2015 8:03 مساءً
شارك

سنحصر حديثنا اليوم عن محلية أبو جبيهة لأنها المدينة الكبيرة والمحلية الأكبر من بين محليات الجبال الشرقية ويعتبرونها العاصمة الاقتصادية للولاية. ولكنهم لم يفعلوا شيئاً حتى تكون عاصمة اقتصادية بالمعنى الصحيح للكلمة؟ منطقة إنتاج الصمغ العربي التي تحدثنا عن إنتاجها في مقال سابق تقع في الحدود المتاخمة لدولة الجنوب بطول لا يقل عن 240 كيلو متر هي طول منطقة الإنتاج بعرض يتجاوز ال50 كيلو متر كلها مليئة بغابات شجر الهشاب المنتج الرئيس للصمغ العربي. ولمن لا يعرفون الفرق بين الهشاب والصمغ نقول لهم أن الشجرة اسمها شجرة الهشاب والمنتج منها هو الصمغ العربي .. (بالعربي كدا لا توجد شجرة اسمها شجرة الصمغ العربي) فشجرة التبلدي تنتج القنقليس وشجرة السدر تنتج النبق وشجرة النخيل تنتج التمر وعليه قس.

كثر الحديث عن التحصيل الإلكتروني في كل السودان ولكن نقول لولاة الأمر هل كل السودان المغطي بشبكة إتصالات؟. هذه المنطقة التي قلنا أنها تنتج إنتاجاً كبيراً من الصمغ العربي وبها مشاريع زراعية بمساحة 160 ألف فدان ليس بها شبكات إتصال .. لم يكن لها من قبل أهمية ولاحتى أمنية ولكن الآن ستكون مهمة وإلا ستفقد المحلية والولاية قدر كبير من عائدات الصمغ العربي وهي كبيرة  بالملايين لعدم وجود شبكة إتصالات وسوف يتهرب الصمغ بالجهة التي هي خارج الشبكة ليدخل العائد خزينة ولاية أخرى إن كان الأمر يهم والي ولاية كردفان عيسى أبّكر.

عندما طالب السكان بإنشاء أبراج إتصالات في تلك القرى الحدودية مع دولة الجنوب، سمعنا والعهدة على الراوي أن السلطات الأمنية في المحلية هي التي رفضت إقامة أبراج إتصال بالمنطقة لدواعي أمنية .. بصراحة فشلت في فهم كيف يكون قيام أبراج توصلك بمواطنيك ولتصلك أي بلاغات بسرعة الإتصال المتوفر بالمنطقة تكون ضارة بالأمن .. فوق كل ذي علم عليم.!!

في المرة القادمة نتحدث عن الخدمات الغير موجودة في مدينة دخلها اليومي مليون جنيه (كما قلت بالجديد).!! (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي

زر مدونتي من فضلك واشترك فيها

http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk

kelsafi@hotmail.com

الكاتب

كباشي النور الصافي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
إنهيار سعر صرف جنيه السودان فى زمن الحروب والعدوان
الأخبار
تكليف الفريق أول محمد عثمان الحسين برئاسة الأركان المشتركة
الأخبار
لجان مقاومة الخرطوم توقع على “ميثاق سلطة الشعب”
منبر الرأي
آلهة العرب فى الجاهلية .. بقلم : محمود عثمان رزق
منبر الرأي
الذبابة.. بين أوباما والترابي!! … بقلم: ضياء الدين بلال

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

د. حمدوك.. يحق لنا نقلقِ وبيننا حبل العشم والأمل .. بقلم: مجدي إسحق

طارق الجزولي
منبر الرأي

الأسرة والتقديم للجامعات .. بقلم: عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات

د.سيد عبد القادر قنات
منبر الرأي

السودان يقف عند مفترق الطرق !! .. بقلم: د. عبدالله سيدأحمد

طارق الجزولي
منبر الرأي

من وراء إعاقة المستثمرين .. بقلم: عواطف عبداللطيف

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss