الحب في زمن الإيدز

 


 

 


noradin@msn.com
كلام الناس السبت

*لم أكن أبالغ عندما قلت في يوم الحب أمس الأول إن هناك أزمة حب عالمية ، هذا ما أكده من قبل الأستاذ الألماني الذي كان يحاضرنا في معهد الصحافة ببرلين عندما قال لنا إنه وزوجته يمضيان طوال اليوم أمام جهازهما الالكتروني ، كل منهما في عالم آخر.
*المسلسلات التلفزيونية تطفح بالمعضلات العاطفية من كل جنس وحدب تؤكد أيضا عمق الأزمة العاطفية ، كذلك دخلت أشرطة الفيديو في التنافس على طرح هذه المعضلة وقد ظهر مؤخرا فيديو بعنوان (أنا ما بدي غير شقفة زلمة) ليس بعيدا عن حال بناتنا.
*لا نقول هذا للتخفيف على أنفسنا فمعضلتنا مع الحب أكثر تعقيدا الأمر الذي جعل أصحاب الخيال الظريف يبتكرون نكاتا موجعة مثل تلك التي تقول إن إحدى اللاتي تخطاهن قطار الزواج وقفت وهي ترفع أكفها سائلة الله الحنان المنان أن يجعل السماء تمطر رجالا وعندما التفتت ووجدت الى جوارها طفلا صغيرا شهقت فرحة: الحمد لله بدأت تمطر.
*لذلك لم أدهش من التعبيرات التي رشحت في النت ، خاصة من البنات الأكثر تأثرا بالمعضلة العاطفية ابتداء من - الحب حسب الشريحة - كما قالت كيلوباترا السودانية إحدى مدمنات الفيس وهي تقصد أن الشريحة هي التي تحدد الطرف الآخر أما أصحاب الخطوط فهم الأكثر حظاً لأن فرصهم أكبر في (اللت والعجن).
*العبقرية السودانية ابتدعت مشروعات حدائق(حبيبي مفلس) وشرائح ( قدر ظروفك) وحرامي القلوب وراجل المرة .. وأصبح الحب الحقيقي في الروايات ومخيلة الشعراء وثلة من الرومانسيين وبعض الرومانسيات، وماتزعلوا مننا ياناس الجندر.
*نحن لا نتحدث عن الحب الأفلاطوني الذي اندثر من حياتنا ولكننا نتحدث عن الحد الأدنى من الحب الذي به تكتمل الحياة الزوجية وبناء الأسرة وسلام المجتمع فقد غلبت قيم وسلوك الانتهازية حتى في العلاقات العاطفية التي هي أساس الحياة الأسرية.
*هناك ظاهرة استجدت في مجتمعنا ربما تحدث بحسن نية ، لكنها لا تخلو من مغامرة ، فما يكاد زيد  (يفتح خشمه) ب (قولة خير) تجاه إحدى بنات الأسر حتى يستعجل أهل العروس عقد القران وأحيانا دون مشورة او تدبر.
*نقول هذا لأننا أكثر قلقا على بناتنا وأبنائنا لأننا ندرك حجم الضغوط الاقتصادية والاجتماعية المتزايدة التي تلقي بظلالها السالبة على حياتهم الاجتماعية والنفسية والعاطفية، وكل ما نستطيعه تجاههم أن ننير لهم الطريق وهم يؤسسون حياتهم بأنفسهم لمواجهة هذه التحديات والمصاعب والمطبات الاقتصادية والاجتماعية والعاطفية.
*يزداد قلقنا عليهم لأننا ندرك أيضا أنهم - حماهم الله وحفظهم وسدد خطاهم - يعيشون الحب في زمن الإيدز.

 

آراء