الخرطوم في بيت الحبس

 


 

 

إلي الذين سرقوا النوم من أجفان أطفالنا... صغارنا كانوا يحلمون بالغد المشرق كحال غيرهم من أطفال الدنيا ، فجاءهم من لا يرحم طفولتهم وأحلامهم البريئة..فقتل الطهارة وسبأ البراءة في قفص الكبت والحرمان ولم يعودوا أسوياء..

الذين سرقوا النوم من أجفان صغارنا.
============
د.فراج الشيخ الفزاري
=========
كانوا يحلمون بالغد المشرق كحال غيرهم من أطفال الدنيا..فجاءهم من لا يرحم طفولتهم وأحلامهم الوردية..فقتل الطهارة فيهم ، وسبأ البراءة في قفص الكبت والحرمان ولم يعودوا كأطفال الأمس الجميل.
كانوا علي رضا من حالهم وبالقسمة والنصيب ، يغالبون بؤسهم وفقرهم بالصبر والنوم وحسرة البكاء..فجاءهم من يحسدهم حتي غفوة النوم فسلبها وزادهم بؤساء وشقاء.
زرعوا الخوف والرعب في قلوب كبارنا.. وقصموا ظهور أطهارنا، ونثروا وفرقوا بين القبائل دمائنا ولم نعد نعرف صديقنا من غريمنا...فأصبحنا لاجئيين داخل بلادنا وعلي تخوم جيراننا البائيسين.
لن يرحمكم التاريخ أبدا يا من اضعتهم تأريخنا ومجدنا فحل هواننا بين الشعوب. .لن يرحمكم التأريخ بما فعلتموه في بلاد النخوة والجود والكرم والنجابة والشجاعه ونجدة المظلوم...ستلعنكم الأجيال ...جيل بعد جيل.
لهفي علي وطني الكبير..فقد تصدعت أوصاله ، وتهدمت بنيته ولم يعد هو السودان الذي نعرفه..
لهفي علي بلدي الصغير..في المدن والقري والبطاح والسهول..فقد تفرقت بها السبل وتاهت معالمها وتوحشت أنعامها وفقدت حكمة الشيخ وهداي الدليل..
لهفي علي الخرطوم.. تأج عزتنا وشرفنا وتأريخنا وسرنا الكبير..
فقدت عذريتها...واستباح الأوغاد حرمتها...فكوا ضفائر شعرها..وعروا مفاتن جسدها..وكشفوا عوراتها ونهشوا أطرافها..ولازالوا يعربدون.
لهفي علي الوطن الجريح وسكانه.. فقد فشلت فلذات أكبادنا في ستر الثدي الذي أرضعهم..وجدار البيت الذي أوآهم ...وماء النهر والبئر الذي سقاهم..تركوه وفروا هاربين...
د.فراج الشيخ الفزاري.
f.4u4f@hotmail.com
///////////////////////

 

آراء