الدفاع بالبصل

 


 

 

أصوم وأصوم وأفطر علي بصلة

هذا المثل الشعبي الذائع الصيت يدل على الصبر الطويل على الحالة الصعبة بامل إصلاح الحال، فيحصل غير المتوقع. الامثال الشعبية تمثل خلاصة وعصارة التجارب البشرية، رغم عدم قناعتي ببعض منها، إلا أنه وسط الكم الهائل منها تجد أمثالا حكيمة كل الحكمة، كما أنك تجد البعض منها عديمة القيمة، وهذه تقع تحت مسمى الأمثال السالبة من شاكلة ( دار أبوك كان خربت شيل ليك منها شلية). مثل يمثل قمة الأنانية وإنعدام المسؤولية تماما، وهذا ما نشاهده اليوم متجسدا في صورة النهب في وضح النهار.
عودا للمثل أعلاه فهو تعبير عن خيبة الامل بعد طول إنتظار، وقد عبر عن ذلك صديقي الشاعر المبدع ( محمد عثمان أبو شعب) في اغنيته التي صدح بها الفنان ميرغني النجار المسماة ( ست الجمال) عندما قال: (وصبرا يطول يبقي ذل). على كل طول الصبر المفروض يتبعه تعويض أو هكذا تعارف الناس. تجدالبنت وقد تقدم بها العمر فضاعت فرص فرض الشروط، فالمتوفر لها الان إما كهلا أو متزوج، فتردد في إستياء المثل أعلاه. لكن الرجل البصلة هذا هو المتاح حاليا، وربما لا يتاح غدا.
ما دعاني لإستدعاء هذا المثل الشعبي هو رؤيتي لجنود الجيش وهم يقاتلون ويحشون جيبوبهم بالبصل كوجبة غذائية تساعد في تقوية البصر وفي إرتفاع مستوى مضادات الاكسدة، أو كما قيل. إنه لشي محزن حقا أن تستحوذ شركات الجيش على 82% من ميزانية الدولة، وتترك جنودها يقاتلون بالبصل، إنه حقا ( القتال بالبصل). من حق الفرد ان يتسأءل أين تذهب هذه النسبة المهولة من الدخل القومي، لقد حرمتم منها التعليم والصحة، فلماذا تحرموا منها جنودكم الذين تتم هذه الاستثمارات باسمهم. أين هذه الاموال الطائلة وجنودكم تنطق وجوههم بؤسا وعليهم غبرة ترهقها قترة. ملابسهم العسكرية مهترئة تنطق بؤسا بل هي البؤس نفسه.
كنت أيام الطلب الجامعي أن رأيت سيارات الجيش الهندي وهي تنقل أطفال الجنود من وإلي مدارسهم، فسألت صديقا لماذا يقدمون لهم كل ذلك؟ أجاب لأنهم يقدمون دمائهم بالمقابل، أفلا تستحق الدماء ذلك؟ كانت إجابة كافية لم تحوجني أن أسأل بعدها. لكن جنودنا هؤلاء مالذي يجعلهم يقدمون دمائهم مقابل البصل؟
إنه الجهل ولا شي غيره، الجهل بحقوقهم التي سلبها قادتهم التجار اللصوص، إنهم تجار الدم وما أبشعها من تجارة تلك. رجعت بي الذاكرة ونحن ندرس الشاعر الإنجليزي ( ماثيو ارنولد) وهو يقول في قصيدته ( في شاطي دوفر) الجنود الجهلاء يقتتلون ليلا، تذكرت ذلك البروفسور خريج ( أيوا) وهو يقول أن وصف الجهل جاء لانهم لا يدركون لماذا يقاتلون، لكن يقيني الذي لا يساوره شك لو ان ( ماثيو ارنولد) عاش حتي رأي جنود الجيش السوداني يقاتلون ويأكلون البصل لأضاف بيتا آخر أو نصا إلى القصيدة بحيث تكون الجنود الجهلاء الجائعون يتقاتلون ليلا.
السؤال هو أين تذهب إستثمارات الجيش؟ الإجابة هي أنها تجوب بنوك العالم في حسابات الجنرالات الشخصية، طالما أن هؤلاء القادة الأقزام تخلقوا بأخلاق حاضتهم الإسلاموية فلا عجب فمن شابه اباه فما ظلم، لكم الله يا جنود بلادي، حفظكم الله وحفظ مزارع البصل من الزوال.
إنه زمن الدفاع بالبصل.
د. عادل العفيف مختار
adilalafif@hotmail.com

 

آراء