باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
السبت, 27 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

الذكرى الاولى لثورة ( الكنداكين والكنداكات ) المجيدة .. بقلم: محمد فضل/ جدة

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:23 مساءً
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم ،،،
جدة في 15 ديسمبر 2020م

الاخوة والاخوات 

الكنداكين والكنداكات
نسأل الله ان يجعل هذه الذكرى الاولى والتي تزامنت مع الرفع النهائي لاسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب ، نسأل الله ان يجعلها فأل خير يعم بنفعه البلاد والعباد …
لكنني اود هنا ان افرغ ما بداخلي من غضب شديد عليكم وانتقدكم جميعا على الكثير من التصرفات الهوجاء التي تبدر من الكثيرين منكم … وكثيرا ما نرى انكم لستم على قلب رجل واحد
ولستم متفقين فيما بينكم ..
– وابدأ اولى انتقاداتي هذه بلجان المقاومة من ( الكنداكات والكنداكين ) ، و( القحاتة بالذات) واقول لهم : منذ ان انطلقت هذه الثورة المجيدة .. كم من مسيرة سيرتموها وكم من مواكب خضتم بها الشوارع والطرقات وكم من هتافات وصراخات اطلقتوها ولكن ماذا جنيتم — لا مسارات صححتموها ولا تعديل وضع اقتصادي عدلتوه …كل مسيراتكم كانت هباءا منثورا … ولو عملنا لها جرد حساب لوجدنا ان خسائرها ودمارها وخرابها اكبر بكثير من مصلحتها …. وكثيرا من الناس كانوا عندما يروكم في الشوارع تهتفون وترقصون يقولوا في انفسهم ( خلاص العطالة انطلقوا في الشوارع )..!! واصبحتم مسار تندر واشمئزاز من الكثير من الناس …!!!!
ومسيرتكم هذه التي تودون القيام بها في 19 ديسمبر تحت شعار ( الاحتفال بالذكرى الاولى لعيد الثورة ، نخشى ان تخرج من مسارها السلمي وتصبح مسيرة للخراب والدمار وتعطيل مصالح الناس
( وهي اصلها ما ناقصة) … ولا يخفى عليكم ان المتربصين بكم وبثورتكم كثيرون ونخشى ان ( يندس ) وسطكم حملة الشر والحقد الدفين فيقوموا بفعل ما لا تحمد عقباه … هذه المسيرة التي يتوقع ان تضم اعدادا هائلة من الكنداكين والكنداكات ليسوا جميعهم قد تجمعوا على هدف واحد هو الاصلاح والاحتفال بالفرحتين فرحة عيد الثورة وفرحة عيد السودان برفع اسمه من قائمة ( الارهابيين المنبوذين من كل البشرية في العالم )…بل قد يكون بينهم من دفع بهم دعاة المؤامرة والمكيدة داعين لسقوط هذه الثورة وحكومتها … فليتكم جميعكم قد توحدتم وجعلتم من هذه المسيرة الاحتفالية الكبرى نقطة انطلاق لاصلاح وتنظيف شوارع العاصمة من الاوساخ والتشوهات وازالة كل المخلفات والصور ( القبيحة) من الطرقات في العاصمة لتصبح عاصمة نظيفة جميلة لا ينقصها الا ( الغسيل بالديتول وتعطيرها بالفل والياسمين ) ..
للحكومة بشقيها وللاحزاب وللجان المقاومة ولعامة الشعب نقول : نحن الآن في مفترق طرق فاما ان نكون او لا نكون … فبعد ان انعتقنا من الذل والهوان والحصار العنيف الذي ادخلتنا فيه الطقمة البائدة ، فالآن لا ينقصنا شيء ، فبلادنا فيها من الخيرات ما لا يوجد في الكثير من بلاد العالم ( وخلاص ركبنا معهم في سرج واحد) فما علينا الا ان نتوحد تحت راية واحدة وتحت حزب واحد هو ( حزب السسسسسسسودان ).. ونندفع بقوة نحو الانتاج والانتاج الوفير ولنبدأ اولا بالزراعة . فبلادنا هي سلة غذاء العالم فمن العيب والعيب الكبير ان لا نستطيع اطعام انفسنا ناهيك من الجيران والعالم الآخر …..!!!!؟؟؟

شاكرا لكم
والله من وراء القصد وبالله التوفيق ؛؛؛؛
محمد فضل – جدة
mfadl@al-wael.com

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

الأخبار
وزير المالية السوداني ينتقد المبعوث الأممي ويصفه بـ”غير المحايد”
منبر الرأي
أماني الطويل وأوهام الحديقة الخلفية
المسيح المحمدي في الأساطير والأديان القديمة والأديان الكتابية .. بقلم: خالد الحاج عبدالمحمود
بيانات
بيان من المجموعة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات حول اعتقال الشيخ أحمد سالم رئيس مجلس أئمة الخرطوم بحري وعضو مجلس علماء السودان
حوارات
خالد أبو الروس لمصطفى سند: قدمنا أول مسرحية سودانية وصنعنا أول باروكة سودانية، والجمهور عندما سمع صوت المرأة في المسرحية أخذ بالصياح: أمرقي أمرقي أمرقي

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

بعد كوبا وإيران، هل من تقارب أمريكي مع السودان..؟ … بقلم: جمال محمد إبراهيم

جمال محمد ابراهيم
منبر الرأي

الشــد والجــذب بين الحاضــنة ووزارة المالــية بخصوص موازنة ٢٠٢١ جانبه الصواب (2) .. بقلم: سيد الحسن عبدالله

طارق الجزولي
منبر الرأي

إستهداف الحركة الشعبية لقيادات النوبة وإعتقال اللواء تلفون كوكو فى مطار جوبا .. بقلم: آدم جمال أحمد

آدم جمال أحمد
منبر الرأي

في المنطلقات النظرية للحفريات اللغوية .. بقلم: عبد المنعم عجب الفيّا

عبد المنعم عجب الفيا
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss