السودان ينتحر والبلد تنهب وأهلها يقتلون !!

 


 

 

السودان ينتحر والبلد تنهب وأهلها يقتلون !! .. بقلم: د. هدى المطاوعة /أستاذ الإعلام الاستراتيجي الثقافي والتنموي/ مملكة البحرين

29 مايو 2023
ونحن نشهد انتحار السودان على يد زعيمين أنانيين يرفضان التنازل عن غرورهما لصالح وحدة السودان, يستعر جحيم الاقتتال العشوائي و يموت الأبرياء ويفر الباقي خوفا من الموت.
لقد عانى السودانيون الأمرين طيلة الثلاثين عام الماضية، فعلى الرغم من ان السودان تمتلك ثروات هائلة، إلا أن سوء الإدارة أفقرت السودان، وجعلت مئات الآلاف من السودانيين يرحلون ليبنوا حياة أكثر استقرار وأكثر رفاهية في أماكن أخرى شرقا وغربا! في دول عربية وأخرى أجنبية، حيث استطاعت تلك الدول استثمار العقل السوداني الذي تم تهميشه بسبب الوضع السياسي الطارد في السودان.
ندعو جامعة الدول العربية إلى فرض هدنة لوقف القتال وإنتخاب لجنة رئاسية مؤقتة يرأسها زعيم سوداني ثالث أو زعيمة ثالثة خارج السودان.
ان وجود طرف سياسي ثالث تهمه وحدة السودان ضروري جدا كحل للخروج من الأزمة السياسية الشرسة التي تقضي على وحدة السودان وأمنه واستقراره.
أوجه نداء إلى المغتربين السودانيين المنتشرين في العالم والذين يتباهون بحمل أعلى المؤهلات لإنتخاب أعضاء لجنة رئاسية تحت إشراف جامعة الدول العربية للم شمل السودانيين وتأسيس حكومة سودانية في المنفى لتستطيع إنقاذ ما يمكن إنقاذه بشكل عاجل .
الحروب هي خسارة للانسانية واذا كانت حروب أهلية فماذا يرتجى منها؟ الرابح الوحيد هم مافيات السلاح ومصانع الأسلحة الذين يزودون جميع الأطراف المتصارعة بالسلاح حتى يقضي الجميع على بعضهم وتحول الأراضي إلى مقابر.
السودان بحاجة إلى نظام سياسي اتحادي ديمقراطي شبيه بنظام الولايات المتحدة يمنع الدكتاتوريين الفاسدين من الإنفراد بالسلطة عن طريق انتخاب رئيس من كل ولاية ليكون عضو كونجرس لفترة اربع سنوات وان يكون هناك انتخابات رئاسية منفصلة كل اربع سنوات أيضا يتم فيها انتخاب رئيس # للجمهورية السودانية.
فقط في ظل نظام اتحادي اشتراكي تجد جميع الأطراف التمثيل المناسب لها بإذن الله.
لا بد من تدخل #جامعة الدول العربية لإبعاد الطرفين المتصارعين عن اي مسؤوليات سلطوية من أجل حفظ وحدة السودان تحت لجنة منتخبة إلى أن تتمكن السودان من الوقوف على قدميها.
أي حل هو أفضل من أن تفنى السودان ويفنى شعبها ويتم حرق الأخضر واليابس على يد المتنمرين العنيدين.
نحلم بذلك اليوم الذي يتمكن فيه السودانيين من إجراء انتخابات حرة في جو من التآلف والتوافق، بعيدا عن الأنانية القاتلة.
https://www.instagram.com/p/Cs76uV3I03M/?igshid=MTc4MmM1YmI2Ng==

 

آراء