الشخصية السودانية وأثرها على الزعيم الإسلامي مالكوم اكس

 


 

 

د/عادل عبد العزيز حامد

Skyseven51@yahoo.com

مالكوم اكس (مالك شباز) مواطن أمريكي من أصول افريقية، ولد في مدينة أوماها في ولاية نيراسكا في 19/ 5/ 1925 وكان أبوه قسيساً وناشطاً سياسياً في الجمعية العالمية لتقدم السود وتحررهم من إضطهاد البيض الأمريكي ولذلك قتل بصورة وحشية على يد عصابة من البيض العنصريين 1931 وكان عمر مالكوم اكس في ذلك الوقت حوالي ستة أعوام والتحق بالمدرسة الإبتدائية الا أن سلوكه كان سيئاً بعد وفاة والده فعاش حياه تسكع وسرقة تسببت في طرده من المدرسة وايداعه سجن الأحداث، وفي السجن واصل تعليمه الثانوي وكان طالباً نابغاً ومتفوقاً على اقرانه ومتطلعاً ليكون محامياً ويبدو أن أحد اساتذته قد ذكر له بأن حلم المحاماة في ظل سياسة التمييز العنصري الأمريكي سوف يكون حلماً بعيد المنال.
ولذلك ترك مالكوم المدرسة وأنقطع عن أحلامه، وقرر الإرتحال إلى مدينته بوسطن سنة 1941 حيث كان يعمل في مسح الأحذية وغسيل الأواني وإنغمس في حياه اللهو والفجور وبعد ذلك قرر الأنتقال إلى نيويورك حي هارلم الشهير حيث حصل على وظيفة عمالية في السكة حديد ولكنه ظل في حياة الفجور حتى فصل من عمله وبعد ذلك صدر حكم بسجنه لمدة عشرة سنوات 1946 وفي السجن تعرف على جماعة الإيجا محمد مؤسس جماعة أمة الإسلام فأعتنق مالكوم الإسلام على مذهب الإيجا محمد الذي يقوم على نصرة السود وإنقاذهم من الشياطين البيض وبعد ذلك تحسن سلوكه في السجن وتم إطلاق صراحه في 1952 وفور خروجه من السجن إنضم إلى جماعة أمة الإسلام في ديترويت وتدرج في سلم الجماعة الا أن أصبح الرجل الثاني في الجماعة وأصبح المتحدث الأعلامي بأسم الجماعة وبعد سبع سنوات من النشاط الدعوى المتواصل لجماعة امة الإسلام قرر مالكوم زيارة الشرق الأوسط وأفريقيا لانه كان معجب بالقادة الأفارقة الذين حرروا بلادهم من الاستعمار مثل محمد أحمد المهدي و جمال عبد الناصر و كوامي نكروما و احمد سيكتوري و اعقب ذلك بزيارة آخرى 1964 حيث أدى فريضة الحج و التي كانت نقطة تحول كبيرة في حياته و قد زار بعد الحج مصر و السودان و نيجيريا.
ولعل اول لقاء لمالكوم اكس بالسودانيين كان عن طريق الدكتور أحمد صديق عثمان عندما التقى به 1963 وكان طالب بكالوريوس بكلية دارموث( Darmouth College) في مدينة هانفور ولاية نيو هامشير وكان لقاءاً عارضاً في المسجد رقم 7 بمدينة هارليم عندما كان مالكوم يخاطب جمعاً من أنصار جماعة أمة الإسلام موضحاً لهم أن الإسلام هو دين السود وان البيض شياطين مجرمين. وفي هذه اللحظة تداخل الدكتور أحمد صديق عثمان وأوضح له أن الإسلام لايصنف الناس على أساس اللون وأنه لاتوجد أي اية في القرآن تقول ذلك فرد عليه مالكوم اكس بالاية 102 من سورة طه (يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ ۚ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا ) ناسباً كلمة زرقاً إلى أعين البيض المجرمين الا أن الدكتور أحمد عثمان أوضح له بأن المقصود بزرقة شخوص أبصار المجرمين من الخوف بغض النظر عن الوانهم واجناسهم....
وقد استمرت العلاقة بين الاثنين فيما بعد بالمراسلة وقد كان كل منهما معجب بالآخر ويبدو أن اثر أحمد صديق عثمان على مالكوم اكس كان كبيراً لانه دخل معه في مساجلات فكرية عميقة وفي قضايا حاسمة في وقتها مثل مفهوم التمييز بين الناس على أساس اللون والجنس بعيداً عن قيم المساواة والعدالة التي جاء بها الإسلام ومن الشواهد على هذه العلاقة الوثيقة بين الرجلين الخطابات المتبادلة بينهما وأيضاً إتحاد الطلبة لكلية دارثموت بالدكتور أحمد صديق عثمان لدعوة مالكوم لمحاضرة الطلاب في تلك الكلية ولبا مالكوم اكس الدعوة وحسب رواية د/أحمد عثمان فقد كان الحضور كبيراً من طلبة الكلية البيض وتحدث فيها مالكوم بطلاقة عن حقوق الإنسان ومثالب العنصرية وأشرارها وقضايا المساواة وأوضح أن التغيير نحو الأفضل يقع على عاتق شباب العالم، وعندما إغتيل مالكوم اكس كان د/أحمد صديق عثمان مشاركاً في مراسم الاعداد لتشييع مالكوم اكس والقى كلمة
نيابة عن المسلمين أشار فيها إلى مأثر مالكوم اكس وثوابت دعوة الإسلام ويبدو أن الدكتور أحمد صديق عثمان كان من السودانيين السابقين في معرفة مالكوم اكس ان لم يكن من الأوائل وله أثر كبير في التغيير الكبير الذي حدث في فهم مالكوم الإسلام الصحيح وهو الذي إقترح عليه القيام بشعيرة الحج ولذلك كان التحول الكبير في حياة مالكوم اكس عندما رأى الجموع الكبيرة من المسلمين ومن كل الأجناس ومن كل الألوان ومن كل البلاد.
وفي مقال له بموقع الجزيرة يرى الباحث المغربي والأمريكي بجامعة كولومبيا هشام عبدي ان مالكوم قد تأثر بالسودان وبالسودانيين وخاصة بعد زيارته للسودان وانجذابه للحضارة النوبية السودانية وقد اشاد مالكوم اكس بلطف السودانيين وتضامنهم واستذكر عجائب مدينة امدرمان وفي إحدى مداخلاته في أبريل 1946 كتب عن الثقة الصادقة للسودانيين وفي مداخله أخرى قال:( لم أتوقف أبداً عن الإعجاب السودانيين).
وفي اكتوبر 1962 كتب مالكوم اكس في صفحته بتسبيرج كورير
(Pittsburgh Corrier) :
( في عام 1959 زرت الخرطوم وامدرمان في السودان وقد تأثرت أكثر بمسلمي السودان، تقواهم الدينية وكرم ضيافتهم لا مثيل لها في اي مكان شعرت حقاً بأنني في الجنة وفي وطني هناك) www.aljazeera.net
ومن أبرز السودانيين في حياة مالكوم اكس الشيخ السوداني الداعية أحمد حسون والذي كان يقوم بالتدريس في المسجد الحرام والذي قام بتعيينه الاستاذ محمد سرور الصبان أمين عام رابطة العالم الإسلامي مستشارًا روحياً للزعيم مالكوم اكس وسافر معه ليقيم في مسجده بنيويورك في شارع 125 بحي هارلم في نيويورك و كان يقوم بمساعدة مالكوم اكس في فهم إلاسلام و مساعدة المسلمين الجدد في فهم مبادئ الإسلام.
والشخصية الأخرى في حياة مالكوم اكس هو البرفسور مالك بدري "رحمه الله توفي في فبراير 2021" والذي التقى به في الفندق الكبير بالخرطوم وأخذه في جولة في امدرمان وزيارة منزله ومدارس الأحفاد للبنات ومتحف الخليفة وبعض المعالم الأساسية في مدينة امدرمان.
وذكر دكتور ابو شوك ان د/مالك بدري دعى مالكوم اكس لزيارة بيروت في طريق عودته من الحج ونظم له محاضرة بالمركز الثقافي السوداني ببيروت بعد أن رفضت إدارة الجامعة الأمريكية تنظيم المحاضرة بالجامعة الأمريكية وقد حضرها عدد كبير من الطلبة ورهط من الجالية السودانية وفي تلك المحاضرة تحدث مالكوم عن أزمة السود في الولايات المتحدة الأمريكية.
وهكذا نجد أن للشخصية السودانية أثر كبير وبالغ على الزعيم الإسلامي الكبير مالكوم اكس "مالك شباز" "رحمه الله رحمة واسعة"

Skyseven51@yahoo.com

1. www.aljazare.net
2. ثلاثة اسماء في حياة مالكوم اكس www.sudanile.com
3. www.aljazare.net

 

آراء