باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الأربعاء, 24 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

الشعور بالذنب .. بقلم: د.آمل الكردفاني

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:25 مساءً
شارك

 

الملاحظ ان الانسان السوداني -وايضا عند بعض العرب – يفتقد لشعور مهم جدا وهو الشعور بالذنب .. ليس الذنب لمخالفته لله بل الذنب من ايقاعه ضرر ولو غير مقصود بالآخرين …نادرا ما يشعر مسؤول حكومي بالذنب لأصابة المواطنين بالضرر من خطأ وقعت فيه الدولة أو تقصير في درء الخطر عنهم.. لاحظت هذا الشعور متوفرا بقوة عند اليابانيين … بعد الحرب العالمية الثانية شعر الشعب الياباني كله بخطأ دخوله في حرب عالمية ومن ثم اجتاحه شعور عام بالذنب .. فقدم الشعب الياباني اعتذاره للعالم عبر وفود شعبية تشعر حقيقة لا كذبا بذنبها… عندما يحدث تسريب اشعاعي نووي يعتذر الوزير المختص وهو يشعر بالذنب لمقتل الكثيرين جراء هذا التسرب .. هذا الشعور غير متوفر لدينا لا على المستوى الجماعي ولا على المستوى الفردي بل هناك شعور مقابل يقفز بمجرد ان يتضرر الآخر وهو الشعور التبريري .. عندما تمت ابادة جماعية للجنوبيين في أبيي قبل عقود لم يشعر أي مسؤول بالذنب .. ناهيك عن الشعور بالعار… وعندما تمت ابادة قبائل كاملة في الغرب لم يشعر أي مواطن بالخزي والذنب ، وعندما يموت الالاف من وباء الكوليرا لا يشعر أي مسؤول بالذنب ..وعندما يخطئ شخص فيتضرر آخر ضررا بسيطا أو جسيما لا يشعر الفاعل بالذنب … بل حتى القاتل لا يشعر بالذنب .. بل كل شخص يبحث عن مبرر لخطأه .. فالجنوبيون مثلا قتلوا الشماليين عام 55 وبالتالي هذا يبرر ابادتهم .. ومن يقتل يبرر قتله بالشيطان اذا لم يجد مبررا آخر ومن يسبب لشخص عاهة مستديمة يفكر أولا في الافلات من العقاب وليس في الشعور بالذنب …
الشعور بالذنب شعور انساني عالي الانسانية .. يميز الانسان عن سائر الكائنات الحية… للأسف لا يتعلم الطفل عندنا هذا الشعور منذ الصغر لأن هذا الشعور لا يتم اكتسابه وانما تعزيزه وتطويره داخل نفس الانسان .. ان الانسان الذي لا يشعر بالذنب مصاب في الحقيقة بعاهة شعورية … ويمكنه تحت مبررات بسيطة اقتراف كافة الشرور وتوقيع كافة الاضرار الجسيمة بالآخرين…

amallaw@hotmail.com

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
العدالة الناجزة في السودان (1983-1985): ثلاثون عاماً من العزلة .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم
بيانات
حركة/ جيش تحرير السودان تدين مجزرة شنقل طوباي
منبر الرأي
الأستاذ عبد المنعم عبد الله المكي والجالية السُّودانية في دولة قطر .. بقلم: أ. د. أحمد إبراهيم أبوشوك
منبر الرأي
رشايدة الرتج .. الكلام ليك والمعنى لغيرك
الأخبار
بيان من الهيئة القانونية المكلّفة بالدفاع عن الوليد آدم مادبو

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

هل يعود لمشروع الجزيرة مجده الذي سقط سهواً ؟؟؟؟؟ .. بقلم: صلاح الباشا

صلاح الباشا
منبر الرأي

الديمقراطية الأفريقية: خطوة إلى الأمام؟ .. بقلم: محجوب الباشا

محجوب الباشا
منبر الرأي

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ .. بقلم: ياسر عرمان

طارق الجزولي
منبر الرأي

سياية (فرق تسد) ماركة بريطانية مسجلة: مؤتمر الرجاف للغات مثالا .. بقلم: عبد الله حميدة الامين

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss