الفوائد الغذائية لبذور الشيا ( Chia seeds)

 


 

 

مصطفى عبدالرحيم عثمان النور

mustafa_alnour@yahoo.com

ما هي بذور الشيا؟ هي بذور دقيقة الحجم، بيضاوية الشكل، لونها إما سوداء، رماديةأو بيضاء، ينتجها نبات يسمى ( Saliva hispanica) وهو من عائلة النعناع، موطنه الأصلي أمريكا الوسطى..هذه البذور الصغيرة ظلت جزء من غذاء الإنسان لأكثر من 5000 عام..وقد كانت تشكل غذاء رئيسي لقبائل الآزيك، والمايا اللتان كانتا تقطنان مناطق أمريكا الوسطى..
الفوائد الغذائية لبذور الشيا:
تحتوي بذور الشيا على عدد كبير من العناصر الغذائية، ذات فوائد صحية متعددة، منها
1- خفض ضغط الدم. 2- تقليل مستويات الكوليسترول. 3- دعم صحة الجهاز الهضمي. 4- تساعد في التحكم في وزن الجسم. 5- تقليل الإلتهابات. 6- تساعد في تحكم مرض السكر. 7- الحماية من الأمراض المزمنة..
عند تناول بذور الشيا تعمل على تكوين مادة تشبة الجلاتين في المعدة، حيث تساهم في زيادة الشعور بالشبع، وتعمل على خفض الشهية، و من ثم تقلل تناول السعرات الحرارية.
*بذور الشيا غنية للغاية ( مخزن ضخم) بالعناصر الغذائية:
فهي تحتوي على عدة عناصر غذائية، مثل الألياف، البروتين، حمض دهني أوميقا-3، مضادات الأكسدة، عدد من الفيتامينات، وبعض المعادن مثل الكالسيوم، المغانسيوم، والفسفور، ذات الفوائد الصحية للجسم.
١- حمض دهني أوميقا-3( Omega-3 fatty acids):
بذور الشيا عبارة عن مخزن لحمض دهني أوميقا-3. هذا الحمض الدهني يوجد بصورة رئيسة في الأسماك الدهنية، المكسرات، والبذور..ويلعب هذا الحمض دور مهم في وظائف الدماغ، و٠صحة القلب وتقليل الإلتهابات في الجسم..إن تضمين حمض دهني أوميقا-3 في الغذاء يؤدي الى تحسين صحة الجسم، ويفيد الأوعية القلبية، ويساعد في وظائف الإدراك ( الوظائف الذهنية).
بذور الشيا غنية بنوع معين من الحمض الدهني أوميقا-3 يسمى (ألفا- حمض اللينوليك) (ALA). علما بأن جسم الإنسان لا يستطيع إنتاج هذا الحمض من تلقاء نفسه، لذلك لا بد من تناوله من مصدر خارجي، وتكمن أهمية هذا المركب في خفض مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية.
الألياف:
إن تضمين بذور الشيا في غذائك، يعتبر طريقة ممتازة للحصول على زيادة تناول الألياف، حيث تحتوي كل وقية (=ثلاثة معالق شاي) من البذور على نحو 9.8 جرام تقريبا من الألياف الغذائية. وقد بينت الأبحاث أن تناول الألياف بدرجة كافية يساعد في خفض مخاطر الأمراض التالية: الأمراض القلبية، مرض السكر النوع الثاني، أنواع عدة من أمراض السرطان، إضطرابات الجهاز الهضمي، والإلتهابات..
على صعيد القلب فإن الألياف تساعد في تقليل مستويات الكلوسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية، ومن ثم يساعد ذلك في زيادة مستويات الكلوسترول الوقائي للقلب (HDL).
أيضا تساعد الالياف في بذور الشيا على تحسين عمليات الهضم، وتيسير عملية الإخراج..
مضادات الأكسدة: تحتوي بذور الشيا على أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة مثل التكوفيرول، الفايتوأسترول، الكورتونويد ومركبات البولي فينول، وتلعب مضادات الأكسدة دور ذو أهمية كبيرة في حماية الجسم من الدمار التي تسببه الجذور الحرة ( free radicals) التي تتراكم في الجسم مسببة دمار وأمراض..لذلك فإن فوائد مضادات الأكسدة تعمل على الوقاية من الأمراض التالية: الإلتهاب، أمراض السكر، السرطان، وأمراض القلب.والوقاية من مرض الزهايمر..
البروتين: تعتبر بذور الشيا مصدر قيم لمادة البروتين، فهي تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية..كما ان بروتين بذور الشيا يعمل على إستقرار مستويات سكر الدم، وكذلك يشكل مصدر دائم للطاقة..
المصادر: ١- موقع مدرسة الطب جامعة هارفارد
٢- ويكيبيديا
مصطفى عبدالرحيم عثمان النور
بكالوريوس زراعة - قسم الكيمياء الحيوية وعلوم الأغذية

 

 

آراء