الكلب لم ينبح ..!

 


 

مكي المغربي
29 August, 2015

 

..............

الكاتب الأمريكي الزائر للسودان، دوج باندو، بغرض التشويق، يستشهد بالدليل السلبي الغامض من رواية سير آرثر كانون في مستهل مقاله المناهض للعقوبات الأمريكية على السودان.

شيرلوك هولمز في الرواية البوليسية يتوقف عند حقيقة مرت على كل المحققين دون أن تلفت إنتباههم، وهي أن "الكلب لم ينبح!" عندما سرق اللص أغلى حصان سبق في زمانه من الأسطبل، وهذا يعني أن السارق ليس شخصا غريبا علي البيت ... وبذلك تضيق الدائرة على المتهمين.

دوج ... يرى إعلانا صغيرا لسلع أمريكية الصنع في الخرطوم، وهو إعلان صغير ولكنه يقود لحقيقة هامة وهي أن العقوبات يتضرر منها السودان وأمريكا بينما يستفيد منها طرف ثالث ... يضع فائدته لتمرير البضائع من أمريكا إلى السودان.

إستهلال جميل ولكن الأجمل منه بقية المقال الطويل ذي الثلاثة آلاف والستمائة كلمة، والذي يسرد فيه الأضرار الواقعة على أمريكا جراء العقوبات، ويقول بأختصار "هل تخدم أي مصالح أمريكية؟!".

ليس السودان فحسب ... قبل فترة تصدى باندو للعقوبات التي فرضها الكونغرس على "روسيا" عبر مقال ساخن وساخر للغاية ... "كم عدد الأعداء الذين ترغب أمريكا في صناعتهم - الكونغرس يضحي بالأمن القومي بفرض العقوبات على روسيا؟!"

في مقال باندو في فوربس ... كتر خيروا الأب فليوثاوث فرج ... تحدث بجرأة إنابة عن المسيحيين السودانيين ... وتحدث عدد من القساوسة ... وهنا يعلق باندو ... أشد مناصري العقوبات ضد السودان هم "اليمين المسيحي" بينما لا تفرق هذه العقوبات في ضررها المباشر بين مسيحيين ومسلمين ..!

وباندو ... يلتقط لنفسه صورة في برج الخارجية السودانية بكل شجاعة ويعنون مقاله في فوربس ومركز كاتو ... "ارفعوا العقوبات عن السودان" ... ومركز كاتو نال هذا الإسم تخليدا للسياسي الروماني المناهض لديكتاتورية قيصر، كاتو الأصغر حفيد السياسي كاتو الأكبر ... وتلك رواية أخرى جميلة ذات نهاية حزينة.

وقصة الأصغر والأكبر تعيدنا بعد إجهاد عدسة العين في القراءة إلى الأمير عبد القادر الجزائري .... وإلى حفيده الأصغر السفير إدريس الجزائري وهو المقرر الخاص الذي عينه مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة مؤخرا للتحقيق في أضرار العقوبات الإنفرادية التي تمارسها أمريكا وآخريات على أحوال حقوق الإنسان في إحدى عشر دولة من ضمنها السودان ... وقد كان في ذلك جهد متقدم للمجموعة الوطنية لحقوق الإنسان ... وهو ذو صلة بمؤتمر أديس الأخير الذي عصف بالعقول لمدة يومين ... ووثقنا له في أعمدتنا ..!

والدول تصبح عشرة بخروج إيران ولكن ... للغرابة لم تخرج كوبا بعد ...فقد تم الإسقاط من قائمة الإرهاب ولم يتم الإسقاط من قائمة العقوبات ولكن الإجراءات تمضي للأمام ..!

والضغط على أمريكا من وجود المقرر الخاص الأمير الجزائري الأصغر وهو يحزم حقائبه للطواف وإحصاء الأضرار هو سبب ضمن أسباب تدفع أمريكا لتغيير سياساتها ... ولكن الأسباب الأقوى هي ما ذكرها "دوج باندو" ... وهذه الأسباب تدفعنا إلى كتابة هذا المقال جهرا ... ومقال آخر نخص به صانع القرار ... وهذا أدب جديد تأدبنا به بسبب ما تعرفون من مستجدات ..!

...................... makkimag@gmail.com كككككك

 

آراء