المثقف النافع مرة أخرى

 


 

رشا عوض
31 December, 2023

 

نستطيع أن نتفهم أن يختار بعض المثقفين مساندة الجيش في هذه الحرب بناء على تقديرات أن الجيش على علاته أخف الضررين، لكن ما لا قبل لنا بفهمه مطلقاً هو التماهي التام مع سردية الكيزان المضللة حول الحرب وتنصلهم عن مسؤولية إشعالها وفي ذات الوقت إصرارهم على استمرارها وتوسيعها!

لا يمكن في سياق كالذي نحن فيه أن يردد مثقف مستقل صباح مساء اسطوانة أن القحاتة هم سبب الحرب وهم المسؤولين عن إشعالها ولا يكتفي بالردحي: قحت قحت قحت قحت، القحاتة القحاتة القحاتة! بل في ذات الوقت الذي يسلخ فيه جلد النملة ليربط بين القحاتة والحرب ينسى أو يتناسى أن هذه الحرب عندما اندلعت كانت البلاد تحت حكم انقلاب عسكري وليست تحت حكم قحت التي لا تملك جيشاً ولا كتائب لتشعل بها حربا! أما أكذوبة الكيزان اللزجة التي تقول إن قحت أشعلت الحرب باستخدام جناحها العسكري ممثلاً في الدعم السريع فلا نملك ازاءها سوى التندر المصحوب بسؤال منطقي وهو إذا كان الدعم السريع تمرد على من صنعوه وسلحوه ودربوه ووضعهم تحت حذائه فما الذي يجعله يرفع قحت فوق رأسه ويأتمر بأمرها في أمر جلل كالحرب ويصبح جناحاً عسكرياً لها؟! وبالإضافة لذلك تجد هذا المثقف “يعمل رايح” من كتائب البراء بن مالك وقناة طيبة (الخبيثة)، و”يعمل رايح” من عمالة الكيزان التي أفقدت البلاد مناعتها الوطنية منذ التسعينات حتى الآن! ويستنكر مجرد ربط هذه الحرب بهم في مغالطة مفضوحة للوقائع والحقائق التي أصبحت في حكم البداهات!

مليشيات الكيزان تقاتل

أبواق الكيزان الإعلامية تدق طبول الحرب والاستنفار

الولايات المتحدة الأمريكية تفرض العقوبات على قيادات الحركة الاسلامية بوصفهم معرقلين للسلام

المواطنون والقوى السياسية والمجتمعية المسؤولة تنادي بإيقاف الحرب بينما يجرم الكيزان خيار السلام!

ويمضي هذا المثقف فراسخ في الضلال عندما لا يحصر سبب مناصرته للجيش في الخوف من سيطرة الدعم السريع على البلاد بل يردد بلا حياء أكاذيب الكيزان ممثلة في أن كل من قال لا للحرب ودعا لحل سياسي تفاوضي هو حليف للمليشيا وخائن وعميل!! يجند نفسه في محاكم التفتيش الكيزانية ويوزع صكوك الوطنية ويسحبها وفق معايير علي كرتي وأحمد هارون! ويتماهى مع أي كذبة كيزانية بلقاء ضد خصومهم مثل كذبة أن القوى السياسية لم تدن انتهاكات الدعم السريع! الكذبة التي من فرط تكرارها كادت أن تتحول إلى حقيقة! القوى السياسية المناهضة للحرب أدانت انتهاكات الدعم السريع وانتهاكات الجيش ولكن الكيزان يريدون حصر الإدانة في طرف واحد فلماذا يتماهى معهم المثقف المأزوم ويستهلك نفسه في تسفيه وتخوين دعاة السلام واضفاء مشروعية وطنية وأخلاقية على استمرار حرب يتبرأ منها حتى ضباط الجيش وجنوده أنفسهم إما عبر التصويت بأقدامهم هرباً من ميادين القتال وإما عبر التسجيلات المبثوثة لضباط يشهدون بعدم علمهم بهذه الحرب وأن قرارها صدر خارج الجيش ولذلك وقع المفتش العام للجيش في الأسر وهو في طريقه إلى مكتبه!

وبعد كل هذه القرائن يستنكر ذلك المثقف المأزوم وصفه بالمثقف النافع للكيزان؟!

بماذا نصفه إذن؟!

إذا كان هذا المثقف كما يزعم يرغب في استئصال المليشيا بواسطة الجيش حرصاً على الدولة ومن ثم ينخرط في مقاومة الاستبداد الحتمي الذي سيعقب انتصار الجيش، ومؤكد سيكون استبدادا كيزانيا كامل الدسم، فهل يعقل أن ينخرط هذا المثقف من الآن في معركة ضد خصوم الكيزان من القوى السياسية ويساند الكيزان في طردهم معنوياً خارج دائرة المشروعية الوطنية! المنطقي هو أن يكتفي هذا المثقف بتصويب لعناته إلى الجنجويد وفي سياق استعداده لمقاومة الاستبداد المؤكد الذي سيعقب الحرب عليه أن لا يهاجم المدنيين العزل الذين حتماً سيكونون رفاقه في زنازين الكيزان مستقبلا بعد انتصار الجيش لا أن يجعلهم خصومه واعداءه استنادا إلى سرديات الكيزان الكذوبة!!

اللهم إلا إذا كان هذا المثقف يريد حجز مقاعد آمنة في الاستبداد المقبل!!

الحملة الشرسة ضد كل القوى المدنية المناهضة للحرب والمنادية بالتحول الديمقراطي والتي تفوق في عنفها اللفظي الحملة الموجهة للجنجويد أنفسهم لا يمكن فهمها من مثقف ديمقراطي مستقل! ولكنها مفهومة جداً من الكيزان لأن حربهم هذه هدفها العودة إلى السلطة وتنظيف الملعب السياسي من أي كيانات سياسية ترفع راية الديمقراطية، فالقوى المدنية الديمقراطية وليس الدعم السريع هي الخصم الاستراتيجي للكيزان الذين تنحصر مشكلتهم مع الدعم السريع فقط في رفضه القبول بوضعية الشريك الأصغر في السلطة ودور الحارس الأمين لاستبدادهم، وليست مشكلتهم معه هي الحرص على كيان الدولة ورفض وجود مليشيات موازية للجيش القومي كما يردد مثقفوهم النافعون!

الكيزان الآن منخرطون جدياً في تفكيك ما تبقى من الجيش تحت شعار المقاومة الشعبية في الظاهر، أما في الباطن فيرغبون في استبدال الجيش تماما بمليشياتهم أي جنجويدهم الإسلامي!

الكيزان تنظيم اخطبوطي، نجح في اختراق كل الدوائر المغلقة والمفتوحة في المجال العام، الدوائر الحساسة في مجال احتكار السلطة كالجيش والشرطة والأمن كان لها نصيب الأسد من الاختراق بل من الاحتلال الكيزاني والسيطرة شبه التامة، وشمل الاختراق كذلك الأحزاب، والتحالفات، ومنظمات المجتمع المدني، والحركات المسلحة، والصحفيين، والمثقفين وحتى روابط الملحدين لهم فيها نصيب وأخيراً لجان المقاومة والتنظيمات الثورية بعد الثورة!!

لماذا فعلوا ذلك؟ بهدف السيطرة الكاملة على المجتمع عبر إضعافه وتقسيمه والتحكم في كل مفاصله فماذا كانت النتيجة؟

النتيجة أن السموم التي حقنوا بها شرايين الشعب السوداني ارتدت عليهم!

جيشهم انهار أمام مليشيا صنعوها هم لقمع خصومهم والقتال بالوكالة عن جيشهم!

بعد انهيار الجيش يتصايحون الآن بالمقاومة الشعبية! يطالبون الشعب الذي جوعوه وأفقروه ونهبوه ثلاثين عاماً أن يحمل السلاح دفاعاً عن عرضه! بكل بجاحة الدنيا يتحدثون عن انتهاك الأعراض وهم أصحاب بدعة أخصائي الاغتصاب! هكذا عرف ذلك الأمنجي نفسه في محاكمة قتلة الشهيد أحمد الخير فعلم دافع الضرائب السوداني لأول مرة أنه يدفع مرتباً لهكذا وظيفة في العهد الإسلامي الميمون!!

شرطتهم وأبو طيرة وأبو سجم وأبو رماد كووووولها فص ملح وذاب! ولا ندري هل هي مشمولة في الاستنفار لمعركة الكرامة أم لا!

جهاز أمنهم تفرق أيدي سبأ في سوق النخاسة المخابراتية الدولية والإقليمية!

صحفيوهم والمثقفون النافعون لهم رغم كل معارفهم الرفيعة ومهاراتهم في الأكروبات الكتابية والبيانية تحولوا إلى أضحوكة حتى وسط من كانوا تلاميذ لهم! لسبب بسيط هو أن الباطل لجلج مهما تفنن المحامون العظام في الدفاع عنه!

المواطن البسيط وبطريقة عفوية يلخص كامل مشروعهم الفكري والسياسي عندما يقول ابن عمي فلان كوز ويستدرك سريعاً “لكن والله العظيم ما حرامي”!

الإمارات التي يولولون منها الآن دخلت إلى الشأن السوداني من بوابة جهاز أمنهم وأجهزتهم السيادية والمليشيا التي صنعوها والمزروعة بعناصرهم الأمنية والعسكرية (طبعاً المثقفين النافعين عاملين رايحين من كل ذلك)

المآلات البائسة لمشروع الكيزان رغم كل خبثهم ومكرهم ومهاراتهم المحصورة في الهدم والتخريب وأذية الشعب يجب أن تدفعنا للرهان أكثر على الخلايا الحية للمناعة الوطنية في الشعب السوداني، وهذه الخلايا رغم جبروت الوباء ستزداد وتنجح في تحقيق انتصار الشعب السوداني وما انتصار الشعب إلا في إيقاف الحرب وتحقيق السلام على قاعدة مشروع للتحول الديمقراطي يستعيد جذوة الثورة وأهدافها الخالدة حرية سلام وعدالة.

 

آراء