المجاهد عبد القادر ودحبوبة قتل بسبب وشاية
خالد البلولة
7 May, 2022
7 May, 2022
ارتبط اسم قرية صافية وكتفية بالمجاهد عبد القادر محمد أمام الشهير بود حبوبه. وتقول الشواهد إن صافية وكتفية شهدت فقط معركته الشهيرة ضد الجيش الانجليزي المصري وقتل فيها عدد من الجنود والضباط الانجليز.
*ولد الشهيد عبد القادر أمام ودحبوبة في قرية قوز عبدالسلام وهي قرية صغيرة تقع شمال غرب الحصاحيصا وجنوب غرب مدينة أبو عشر أسسها الحاج عبد السلام حمودة الذي جاء من قرية دلقا وتزوج ببرة بت عثمان ود سوار وأنجب منها عدداً من البنين والبنات منهم التاية والدة عبد القادر ودحبوبه, وتزوج محمد أمام بالتاية بت عبد السلام وكان عمدة للحلاوين قبل أكثر من قرن ونيف وأنجب منها عبد القادر وعبد الباقي ورقية.
*نشأ عبد القادر ود حبوبه وتربى في قوز عبد السلام وبعد وفاة أمه كفلته جدته سرة بت سوار، فكان بارزاً بين أقرانه وكان ينادونه ود حبوبه, إشارة الى جدته فصار علماً لا يعرف إلا به.
واشتهر ود حبوبه بانه ينتمي لقبيلة الحلاوين ولكن بحسب إفادة ابن عمه حسن رحمة أمام بأنه ينتمي لقبيلة السدارنة وهي قبيلة والده محمد أمام وكانت نشأته نشأة دينية في خلاوي الشريف طه في منطقة شرفت الحلاوين حيث يقيم الآن ابناءه وأحفاده.
*تزوج ودحبوبة بابنة خاله برة بابكر عبد السلام وأنجب منها عبد الله الذي توفى بعد اعدام والده، وتزوج ثانية بنت المني محمد وأنجب منها آمنة، وتزوج اثناء تحركه مع عبد الرحمن النجومي تجاه مصر للمشاركة في معركة توشكي بامرأة من قبيلةالدناقلة وأنجب منها ثلاثة من الابناء هم محمد الذي استقر بقرية التميد وكلثوم تزوجت واستقرت بشرفت الحلاوين و الصديق استقر بمصر، وتزوج ايضا بامرأة من قبيلة المحس أنجب منها ابنه الزين واستقر بقرية شرفت الحلاوين.
*يقول حسن رحمة امام ابن عم عبد القادر ان عمه قد تزوج بتسع نساء وله منهن أكثر من 25 ولداً وكان يهدف من هذه الزيجات زيادة أعداد قبيلته.
*ويعد ودحبوبة من مجاهدي الثورة المهدية شارك مع النجومي في معركة توشكي وقبل مشاركته المهدية كان يتمتع بشخصية قيادية جعلت الانصار والمريدين يتحلقون حوله.
ولم تكن فكرة الجهاد ضد الانجليز مقصودة في بادي الأمر لكن عندما تجمع الانصار لدراسة القرآن في منطقة التقر وكانت عبارة عن رواكيب للسكن ودراسة القرآن، ورأى بعض النظار والعمد ان تجمعاً كهذا يثير حفيظة السلطات فوشت به امام السلطات الانجليزية.
*ويقول الاستاذ بدر الدين علي عبد الله أن منطقة التقر كان منطقة زراعية كان ودحبوبة يأتي إليها في الخريف لعمارتها بالزراعة وبدأ يتجمع الأنصار فيها ليعلمهم القرآن ويؤدون المدائح النبوية. وكان نهجه صوفياً ويقال كان يدين بالمذهب الشافعي.
*يقول حسن رحمة امام أن السلطات الانجليزية يومذاك ارسلت له مأموراً إنجليزيا ومفتشاً مصرياً ليستطلعا امره ويتفاوضا معه. فقام بذبحهما فأرسلت له السلطات قوة عسكرية ارتكزت غرب صافية وكتفية.
*وكان الانجليز يريدون مواجهته بالتٍقر صباح اليوم التالي وعلم ود حبوبة بالأمر ويقال أخبرته امرأة من كتفية، وقام بدهم الإنجليز ليلاً فقتل من الانجليز وأسروا من رجاله وتحرك نحو المعيلق واعتقل هناك وحوكم في الكاملين في المركز الذي به محكمة الكاملين الآن.
*ونفذ حكم الإعدام على ودحبوبة في قرية مصطفى قرشي بعد أداء ركعتين، وكانت فكرة الاعدام بقرية مصطفى قرشي حيث يجتمع كل اهله في الحلاوين ،ليكون عظة وعبرة للراغبين في الثورة ووضع حدا لتداول سيرته.
*يقول بروفيسور عبد الله محمد الامين أستاذ الحضارة والتاريخ بمعهد اسلام المعرفة جامعة الجزيرة أن ثورة ود حبوبه ثورة أنصار وليس حلاوين وقائدها ينتمي الى قبيلة السدرانة وقتله جماعة من قبيلة الدباسين ثارا لولدها ،ودفن ود حبوبه وحيداً بعيداً عن مقابر المسلمين في قرية مصطفى قرشي..
khalidoof2010@yahoo.com
///////////////////////////
*ولد الشهيد عبد القادر أمام ودحبوبة في قرية قوز عبدالسلام وهي قرية صغيرة تقع شمال غرب الحصاحيصا وجنوب غرب مدينة أبو عشر أسسها الحاج عبد السلام حمودة الذي جاء من قرية دلقا وتزوج ببرة بت عثمان ود سوار وأنجب منها عدداً من البنين والبنات منهم التاية والدة عبد القادر ودحبوبه, وتزوج محمد أمام بالتاية بت عبد السلام وكان عمدة للحلاوين قبل أكثر من قرن ونيف وأنجب منها عبد القادر وعبد الباقي ورقية.
*نشأ عبد القادر ود حبوبه وتربى في قوز عبد السلام وبعد وفاة أمه كفلته جدته سرة بت سوار، فكان بارزاً بين أقرانه وكان ينادونه ود حبوبه, إشارة الى جدته فصار علماً لا يعرف إلا به.
واشتهر ود حبوبه بانه ينتمي لقبيلة الحلاوين ولكن بحسب إفادة ابن عمه حسن رحمة أمام بأنه ينتمي لقبيلة السدارنة وهي قبيلة والده محمد أمام وكانت نشأته نشأة دينية في خلاوي الشريف طه في منطقة شرفت الحلاوين حيث يقيم الآن ابناءه وأحفاده.
*تزوج ودحبوبة بابنة خاله برة بابكر عبد السلام وأنجب منها عبد الله الذي توفى بعد اعدام والده، وتزوج ثانية بنت المني محمد وأنجب منها آمنة، وتزوج اثناء تحركه مع عبد الرحمن النجومي تجاه مصر للمشاركة في معركة توشكي بامرأة من قبيلةالدناقلة وأنجب منها ثلاثة من الابناء هم محمد الذي استقر بقرية التميد وكلثوم تزوجت واستقرت بشرفت الحلاوين و الصديق استقر بمصر، وتزوج ايضا بامرأة من قبيلة المحس أنجب منها ابنه الزين واستقر بقرية شرفت الحلاوين.
*يقول حسن رحمة امام ابن عم عبد القادر ان عمه قد تزوج بتسع نساء وله منهن أكثر من 25 ولداً وكان يهدف من هذه الزيجات زيادة أعداد قبيلته.
*ويعد ودحبوبة من مجاهدي الثورة المهدية شارك مع النجومي في معركة توشكي وقبل مشاركته المهدية كان يتمتع بشخصية قيادية جعلت الانصار والمريدين يتحلقون حوله.
ولم تكن فكرة الجهاد ضد الانجليز مقصودة في بادي الأمر لكن عندما تجمع الانصار لدراسة القرآن في منطقة التقر وكانت عبارة عن رواكيب للسكن ودراسة القرآن، ورأى بعض النظار والعمد ان تجمعاً كهذا يثير حفيظة السلطات فوشت به امام السلطات الانجليزية.
*ويقول الاستاذ بدر الدين علي عبد الله أن منطقة التقر كان منطقة زراعية كان ودحبوبة يأتي إليها في الخريف لعمارتها بالزراعة وبدأ يتجمع الأنصار فيها ليعلمهم القرآن ويؤدون المدائح النبوية. وكان نهجه صوفياً ويقال كان يدين بالمذهب الشافعي.
*يقول حسن رحمة امام أن السلطات الانجليزية يومذاك ارسلت له مأموراً إنجليزيا ومفتشاً مصرياً ليستطلعا امره ويتفاوضا معه. فقام بذبحهما فأرسلت له السلطات قوة عسكرية ارتكزت غرب صافية وكتفية.
*وكان الانجليز يريدون مواجهته بالتٍقر صباح اليوم التالي وعلم ود حبوبة بالأمر ويقال أخبرته امرأة من كتفية، وقام بدهم الإنجليز ليلاً فقتل من الانجليز وأسروا من رجاله وتحرك نحو المعيلق واعتقل هناك وحوكم في الكاملين في المركز الذي به محكمة الكاملين الآن.
*ونفذ حكم الإعدام على ودحبوبة في قرية مصطفى قرشي بعد أداء ركعتين، وكانت فكرة الاعدام بقرية مصطفى قرشي حيث يجتمع كل اهله في الحلاوين ،ليكون عظة وعبرة للراغبين في الثورة ووضع حدا لتداول سيرته.
*يقول بروفيسور عبد الله محمد الامين أستاذ الحضارة والتاريخ بمعهد اسلام المعرفة جامعة الجزيرة أن ثورة ود حبوبه ثورة أنصار وليس حلاوين وقائدها ينتمي الى قبيلة السدرانة وقتله جماعة من قبيلة الدباسين ثارا لولدها ،ودفن ود حبوبه وحيداً بعيداً عن مقابر المسلمين في قرية مصطفى قرشي..
khalidoof2010@yahoo.com
///////////////////////////