خطاب البرهان : إنفراج حقيقي أم إجهاض إستباقي لقمة بايدن بالرياض في 16 يوليو ومخاوفه إنهاء حكمه ؟

 


 

 

‏aamin@journalist.com
5 يوليو 2022 - واشنطن

خطاب الفريق البرهان كان تجسيدا لما يصفونه بالغموض البنّاء constructive ambiguity وهو أكبر فخ في الخطابات السياسية إذ يغطس فيه الناس ، تفسيرا ومغالطة وبخاصة انه تعمد ترك فراغات كبيرة تتناسل من تحتها علامات الاستفهام .
وفي ظروف مغايرة كان يمكن المحاججة بالقول ان ما طرحه يشكل انفراجا يستحق الانتهاز من منظور انه "تنازل " لكن ، مثل هذا التفكير البراغماتي لابد وان يصطدم بحقيقة شاخصة .
🟥مشكلة المبادرة ليست في محتوي المطروح ، ولكن في عدم الثقة الناس في الطارح ! فقد نجح برهان في نحت إسمه علي الذاكرة السودانية كعسكري دموي ، سيئ الصيت ، لطخ يده بدماء أحلامنا واشواقنا المشروعة في ديموقراطية وحكم مدني إنتظرناهما لاجيال عديدة . فبدلا من الوقوف مع شعبه ، إنهمك في تأسيس مُلك لا يستحقه ، ولا يؤهله له سوي تصديقه حلم والده : إني أراك تهلكهم لتحكمهم ! فإستحل دمنا لتحقيق مصالحه الذاتية وتفاني في حراسة مصالح قدوته ، فرعون مصر . جربناه لثلاثة سنوات فوجدناه صاحب لسان ينوء بسوابق لا حصر لها من الكذب البواح .

🟥لماذا المبادرة الان ؟ التوقيت :

1-🔻 مبادرة البرهان المفاجئة هي اعتراف ثنائي منه . الاول بفشل سياسة طحن عظم الثوار ، وفي وجهها الاخر ، شهادة انتصار لقوي الثورة الباسلة .
كان تعيين الفريق شرطة ، عنان حامد محمد عمر ، في نوفمبر 2021 بشارة خير لبرهان . فهو شرطي تمرس علي القمع إذ كان قاد ولغاية 22 يوليو 2020 الاحتياطي المركزي ( أبوطيرة)، أكثر أفرع الشرطة انفلاتا وفوضى واجراما. ظن البرهان ان صديقه وابن مدينته " قندتو" سيكون الترياق الذي سيعصمه من طوفان الشارع الغاضب من الانقلاب .
محصلة التصعيد المجنون الذي قاده الفريق عنان كان صفريا أمام جسارة الثوار وما سببوه للشرطة وغيرها من صداع واستنزاف تكتيكي شتت وإضعف تركيزهم العملياتي. خذ مثلا إبتداع الشباب في 30 يونيو أسلوب (الاعتصام المتعدد المواقع) . هذه المقاومة الذكية ضمنت بقاء الاعتصام وتمتين صموده ومواصلته لاطول أجل ، باتكائه علي حاضنته الاجتماعية الطبيعية في الحي وما جواره. وبالنتيجة إرتفع حائط الحماية الامني ، و توفرت لوجستيات الاستضافة التكافلية من اكل وشرب وغيرهما بسخاء كبير . الشئ الاخر هو ان متانة التتريس تسببت في رفع فاتورة التكاليف لجهاز الدولة القمعية . فأصبحت المدن الثلاث جزرا متناثرة فتعطلت حركة تنقل القوات الامنية والعسكرية .

2-🔻أكثر ما يخشاه البرهان ، وكفيله المصري، اليوم هو البيان الامريكي السعودي الذي سيذاع في الرياض السبت بعد القادم في ختام قمة الرئيس بايدن والملك سلمان وولي عهده النافذ محمد بن سلمان يومي 16/15يوليو الجاري . فمنذ تنفيذ البرهان لانقلاب السيسي ، قرر البيت الابيض معاقبة مصر باخراجها تماما من المعادلة السودانية. وهو أفدح الخسائر الاستراتيجية التي تلحقها ادارة بايدن بمصر ، وأكثرها تعبيرا عن دعم امريكا والتزامها بالانحياز لثورة السودان . فقد كسرت واشنطن، وبشكل مدهش وغير مسبوق ، احتكار القاهرة التأريخي للشؤون السودانية وإنفرادها بها عبر الحقب التأريخية المختلفة . صحيح ان الالتهاب الحالي في العلاقات بين مصر وامريكا ليس كله بسبب السودان وان بعضه ساهمت فيه بعض المهيجات الاخري ، بيد انه يصح القول ان الجرح انفتق نزيفه في العلن بعد ان اصبحت مصر عرّابا لانقلاب البرهان. فالتطمينات الكاذبة التي بذلها البرهان، يوم 24 اكتوبر للمبعوث الامريكي فيلتمان فتحت ابواب الجحيم بعد حنثه بوعده بمجرد عودته من القاهرة ، وتنفيذه لتوجيهات الانقلاب المصري. تيقنت واشنطن اعتماد برهان علي الكذب كأداة للحكم ( وهو ما كرره مع السناتور النافذ كريس كونز في مايو 2021) ، لذا قرر بايدن نزع الملف السوداني من الدرج المصري وسلمه بكامله للرياض وابوظبي وترك بعض الاوراق في اليد الإسرائيلية ، الحارس الاقليمي الاكبر . أدرك برهان ان صبر واشنطن علي
" أكاذيبه وحركاته " المكشوفة ، اصبح مرفوضا. فقد وصلته رسالة أمريكية غاضبة ، يوم 28 يونيو ، تميزت بصراحة لم يألفها ، ولحقه بعض الناصحين في الاقليم يحثونه علي إعادة قراءة الرسالة . فحوي الرسالة ينقل ضيق صدر واشنطن بمناورات البرهان وجرجرته لاقدامه بغية تمديد زعامته ولو بنظام المشاهرة . قالوا له ان لم تقبل بالابتعاد عن الملف السياسي ، فورا ، حملناك حملا . هذا التحذير الصريح أطار عقله ، وجاءت فاتورة العنف الدموي في 30 يونيو ، لتؤكد له ان العد التنازلي لأيام حكمه شارفت خط النهاية . اعلان المبادرة هدفه إستباق اعلان الرياض المقرر صدوره السبت بعد القادم . أرادت المبادرة فرملة اجراءات فرض عقوبات شخصية ضد برهان أو صدور نقد علني له وتسميته كمسبب للتردي في الاوضاع ، مما يمكن ترجمته باجراءات الوداع وبدء عملية الإحلال كما هددوه . بعد تباحث مع الكفيل المصري اشار عليه "المعلم "سلق هذه المبادرة التي ستفيد القاهرة ايضا في ايقاف تدهور العلاقات المصرية الامريكية التي انحدرت الي مستويات متدنية بعد موقف مصر من الغزو الروسي لاوكرانيا . وعلي محور متصل ، راهن البرهان علي إنقسام المعارضة وان مبادرته ستفرز خيارات كاسبة / كاسبة في كل الاحوال : فإن قبلتها قحت، يكاد ان يجزم أن خصومه لن يصلوا لوفاق بما عرفه عنهم من مماحكات وإختلافات وتباين عميق في الرؤي ظلت تعصف باجنحة قوي الثورة طيلة الفترة الماضية . وتخلص حسابات البرهان لأن قبول خصومه في قحت بمبادرته سيزيد من هذا التشظي والتناحر بينهم - وهو المطلوب تعميقه . أما اذا رفضوها فقد اعد شكواه للامريكان والسعوديين وفحواها اتهامهم بعدم الجدية وعدم تعاون معه لحل الازمة ، وفي الحالين يظل هو الكاسب .

🟥في غياب التفصيل والثقة , أين ناور البرهان ؟

1-🔻تضمن بيان البرهان عددا من المغالطات المألوفة ومنها لوم كل الاخرين علي نتائج الدمار الذي سببه انقلابه . بل وصلت به الجرأة ان ساوي بين الضحية والجلاد فقال (نتأسف لسقوط الضحايا من كل الاطراف) .
2-🔻تحدث عن التدهور دون ان يتطرق لما تسبب فيه انقلابه من دمار اقتصادي وضيق معيشي طاحن ومجاعة حقيقة تمددت في بلادنا ، سلة الغذاء المنهوب . تقول أرقام بنك السودان المركزي ،ان السودان حصل علي التزامات وهبات ومنح مالية تبلغ 4.643 مليار دولار ، ولكن مغامرة البرهان وقفزه علي السلطة في 25 اكتوبر الماضي تسببت في تجميد البنك الدولي والمانحين لتلك الهبات والالتزامات المعلنة . فعندما نفذ انقلابه المشؤوم في اكتوبر 2021 كان اجمالي ما وصلنا من تلك المليارات واستفادتنا منه هو 268 مليون دولار فقط ( اي مانسبته 6% فقط ) !! أي ان انقلاب البرهان ( غير الارواح الغالية التي ازهقها والعظام التي طحنها والالاف من الجرحي من شبابنا المداوم في المشافي ) أضاع علي بلادنا بقية المبلغ الذي تم تجميده وهو 4.375 مليار دولار !!

3-🔻اعلن البرهان انسحاب الجيش من الحوار لكنه لم يعلن إلغاء كل المراسيم الانقلابية الباطلة التي أعادت الفاسدين والكيزان لمسرح الحياة بتمكين واسع النطاق ظل يلغي ولمدة 8 أشهر اليسير من المصادرات والقرارات التي اتخذتها لجنة ازالة التمكين . فمثلا ، برهان يريد ان يسحب جيشه من العملية السياسية لكن “يستِّف” معه شركات ما يسمي "بمنظومة الصناعات الدفاعية" ويحملها صحبة راكب ! ( ولاندري علاقة الدفاع بالذهب والعجول السمينة والبيض والمسالخ وخيرات زادنا من فواكة ورمان ! ) .
لم تكن حكومة برهان المسلحة "مطية" للكيزان فحسب بل نعلا مفصلا علي مقاسات كرتي فعزز احتكارهم لدواوين الحكم بأكثر مما كان عليه الحال يوم 11 ابريل 2019 . في الاشهر الماضية سادت هيمنة شعار "لا يدخلن معنا غير كوز” لأحضان السلطة والمال . سيطروا وما عافوا شيئا : هجموا علي دور المصارف ، حيث الكاش ،ووزارات المال والقرار الاقتصادي حيث جبرين ، وشركات العسجد الاصفر حيث أردول وإييييك !! عادوا للجهاز القضائي ونياباته ، وللاعلام واجهزته ، وللخارجية وسفاراتها وإمتلأت بهم مكاتب الاجهزة الامنية و الوزارت وأمسكوا مجددا بقصبة الوطن في جهاز الخدمة المدنية وحكومة حميدتي وابراهيم جابر حكومة الرديفة والموازية المشكلة من وكلاء الوزارات .

4-🔻عندما يتحدث برهان عن الحوار من أجل الوصول إلى توافق وتراضي وطني فإنه يتحدث من ركن فمه الاخر ولا يقصد قوي الثورة الحقيقية من تنسيقيات المقاومة والاحزاب المتحالفة في قحت وغيرها . التوافق الوطني عند برهان يعني ان يشمل الحوار ويفرض علي الثورة ك أكَلة الموز ولاحسي السكريات وكل كوز "ملص " جلده وترك كرت المؤتمر الوطني في البيت!

5-🔻 إقرأ هذا التبسيط المتعمد والتعميم المضر لما ينتوي برهان فعله في ملف القصاص للمئات من الشهداء والآلاف من الجرحي والمفقودين ، يقول
( ستقف إلى جانب تحقيق العدالة وتساعد في التحقيق الذي يفضي إلى تبيان الحقائق وتقديم المتورطين في إزهاق الأرواح للعدالة ) - كده وبس !
تحقيقات بلا سقف زمني ، ومساعدة في التحقيقات لا يفصّل موضوعها ولا كيفية مساعدته لها ! باختصار يريدنا الانهماك في تحقيقات تبدأ بالانشاء والالفاظ وتستمر لسنوات ، مثل مذبحة فض الاعتصام .

🟥 في حديثه عن تشكيل المجلس الاعلي للقوات المسلحة والدعم السريع يزرع بضعة قنابل موقوتة :
الاولي اعادة اختطاف السيادة من الحكومة التنفيذية . مثلما فعل مع شركات الجيش فهو هنا يتحدث حديثا غائما مبهما عن نطاق مهام مجلسه العسكري الجديد فيقول ( وما يتعلق بها من مسئوليات تستكمــــل مهامــــــــه ) . لم يقل ماهو هذا المتعلق من المسئوليات التي يستكمل بها مجلس البرهان / حميدتي مهامه الوظيفية ؟
باختصار يريد البرهان ان يستمر هو ، وليس الحكومة التنفيذية او برلمانها ، الجهة السيادية الوحيدة المخولة بقطم أراضينا وبيع موانئنا والبت فيها دون معرفة او تدخل السلطة التنفيذية !
كيف ؟
تذكرون المرسوم الدستوري الانقلابي الذي أصدره يوم 29 مارس 2022 ومنح دفيه وزير الدفاع ، لاول مرة في تأريخ بلادنا ، حق التفاوض بشأن شواطئنا في البحر الاحمر ؟ تزامن المرسوم بالتغول علي قانون المناطق البحرية والجرف القاري لعام 2018 مع عودة حميدتي من موسكو وتجدد الحديث عن منح الروس ميناء فلامنجو بل وظهور شركة موانئ دبي قبل ايام رفقة اسامه داؤود !!
ذلك القانون انه ينص على سيادة السودان على جميع الأراضي والجزر الي جانب المرافئ والموانئ داخل حدود السودان والتي أضيف لها 33 ألف كيلو متر، وعدد 12 جزيرة لتصبح الجزر السودانية 48 جزيرة.
الان يريد برهان ان يحمل معه هذا الحق السيادي لمجلسه الجديد فيصبح وزير دفاعه ، وحده لا شريك له، هو من يملك حق التصرف في منح و تأجير شواطئ بلادنا وجبالنا ومناجمنا بالقطاعي للروس وفاغنر وغيرهم من اصحاب المصالح لبلادنا الهاملة !

يعترف نص تشكيل المجلس الاعلي للقوات المسلحة، صراحة ، بأن الدعم السريع مليشيا قبلية تهدد أمننا القومي وان قيادتها متوارثة في بيت آل دقلو ، وانما هي مؤسسة عسكرية منفصلة وموازية تجلس مع القوات المسلحة كتفا بكتف لتتولي مهام الامن والدفاع عن الوطن . هذا الامر يمثل نكوصا عما رفضته جماهير الثورة وللدرجة التي جعلت المطالبة بحل تلك المليشيا ، وليس دمجها في الجيش ، هتافا ومطلبا جماهيريا ملحا . فهذا الاعتراف الصادم بها في مجلس عسكري يشرعن لوجود جيشين في بلادنا هو امر مرفوض . فالجماهير التي لم تقبل حتي بدمج الجنجويد في الجيش الوطني لا يمكن ان ترضي بوجودهم في مقاعد مجلس من مهامه المحافظة علي امن الوطن وهم من يتورطون يوميا في سفك الدماء وقتل أهلنا في دارفور .

🔵ختاما ، يجب ان نعترف بأن مبادرة برهان ، التي أرفضها تماما ، أكدت ما نعرفه من ضعف بائن في بنية أجسامنا المعارضة . فقد اعطانا برهان فرصة لنقول ان قيادة المعارضة يجب ان تتفق وتتحد فهذا التشظي والتخاصم (علي اللاشئ) اصبح عبثا طفوليا غير مقبول ابدا ، ولا يمكن ان يكون هو ما ينتظره شعبنا المناضل من احزابه السياسية وقياداتها .
نحتاج لقيادة واعية . لا يكفي ان نكيل إتهامنا للبرهان بسوء النوايا وسوء السلوك وفي ذات الوقت نرضي لهذه الثورة العظيمة التي مهرها دم الالاف ان ينتهي امرها بأن تصبح مركبتها سيارة ماركة (تلسا) تسير بلا قيادة !

 

آراء