باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الأربعاء, 24 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل

المجلس تشريعي الانتقالي .. الخطل والتخليط .. بقلم: د. محمد عبد الحميد/ أستاذ جامعي

اخر تحديث: 20 أكتوبر, 2022 9:23 صباحًا
شارك

فزعت لما قرأت في مسودة مشروع دستور المحامين قيام مجلس تشريعي من 300 نفر وكلمة نفر مقصودة لذاتها هنا…. فهؤلاء الأفراد لن يمثلوا إلا أنفسهم… حيث لن يكونوا أكثر من أنفار يمثلون ما يرونه مناسب لأمزجتهم الخاصة وميولاتهم ونزوعاتهم الذاتية، وبالتالي تنتفي عنهم خاصية الخضوع للمحاسبة. فمثلاً هؤلاء لا يملك أحد الحق في محاسبتهم على أي موقف يتخذونه لسبب بسيط، لأنه لا تُوجد شرعة تعاقد بينهم وبين من يريد محاسبتهم… فالنائب البرلماني الأصيل الذي يمكن أن يُحاسب هو ذلك الشخص الذي طرح على جمهور الناخبين برنامجا محددا نابعاً عن تصور فكري أيدولوجي حول رؤيته الكلية للقضايا التي يناصرها كبرلماني، وقد تم التصويت له بناء على ذلك البرنامج، وهنا عملياً تنشأ إمكانية المحاسبة… أما أن تجد “شعث” خليط من أنفار بخلفيات وأمزجة ومرجعيات متباينة متحاصصين (أحزاب سياسية، مدنية ودينية وحركات مسلحة و لجان مقاومة و أسر شهداء، ونقابات مهنية وفئوية وقوى تدعي تمثيلها للمجتمع مدني وأخرى تمثل المرأة …. الخ) وتريد منهم تمثيلاً حقيقياً لصالح تغيير ثوري، فذلك لعمري إيغال في وهم غير مستأنس، فوق أنه تجني على أسس التمثيل النيابي بأفقه الليبرالي المعروف.. والمصيبة الأكبر أن هنالك أحزاب ليبرالية ذات تجارب انتخابية ثرة موافقة على هذا الهراء… وهي ذاتها قد أعجزها على مدى عامين قيام مجلس تشريعي في فترة الإنتقال الأول لإستحالة بائنة في إمكانية التمثيل. ولخطل واضح في أصل الفكرة.
د. محمد عبد الحميد
///////////////////////

 

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

الإسلاميون: مِنْ رفضِ كوكا دام واتفاقيةِ الميرغني قرنق إلى قبولِ إعلانِ فرانكفورت وحقِّ تقريرِ المصير (2 – 3)
بلاغ جديد من (نفس الزول) !! .. بقلم: د. مرتضى الغالي
منبر الرأي
ما لم يقله عبد الحي وصمتت عنه الهيئة .. بقلم: حيدر المكاشفي
منبر الرأي
الثورة.. كثر الاعداء واتسعت المعركة .. بقلم: طه مدثر
منشورات غير مصنفة
مواجع وفواجع في وطن محزون!! .. بقلم: حيدر أحمد خير الله

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

من الاستقلال الى الاستغلال 62 عاما من فشل الشعب السوداني في حكم نفسه .. بقلم: د. أمل الكردفاني

طارق الجزولي
منبر الرأي

المقاومة .. بقلم: عائشة حسين شريف

طارق الجزولي

كبسولات في عين العاصفة : رسالة رقم [218]

عمر الحويج
منبر الرأي

الابداع الخالد: “رادو بيليقان” في حياتين، واحدة على الخَشَبةِ، ختمها ببطولة مَسْرَحِيّة “الخَالد” .. رسالة بوخارست: يكتبها د. عصام محجوب الماحي

د.عصام محجوب الماحي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss