الملتقي العربي للفكر والحوار يحتفي بالكاتب السوداني الدكتور حامد فضل الله

 


 

 

شارك عدد كبير من العلماء والكتاب والمثقفين العرب ،عبر خدمة [الزووم أونلاين ] ، في فعاليات الندوة الحوارية التي تم تنظيمها من برلين، يوم الثلاثاء الماضي الرابع من يوليو الجاري ،وذلك ضمن سلسلة ندوات الملتقي التي تعقدت تحت مسمي [كتاب الملتقي] حيث تم اخيار كتاب الدكتور حامد، الموسوم [ أوراق طبيب سوداني مقيم في برلين]موضوعا للندوة...إلا أن مسارت الندوة ومداخلاتها الكثيرة قدتفرعت وتنوعت وتحولت إلي ليلة احتفالية بالكاتب واسهاماته الإبداعية والإنسانية.
أدارت الندوة بحنكة وإقتدار ، الرواية السورية الدكتورة نجاة عبدالصمد ، حيث كثرت المشاركات والمداخلات علي الهواء مباشرة من معظم الدول العربية،من الكتاب والأدباء ومثقفيين كبار وعلي درجة عالية من القبول والاحترام في مجالات ابداعاتهم المتنوعة.
وفي نقاش مفتوح،تناول المشاركون، في الندوة، عدة محاور ورد ذكرها في كتاب الدكتور حامد،حيث تنوعت مواضيع الكتاب من قضايا فكرية، إلي ذكريات وقصص ووجوه، وملامح سيرة ذاتية للكاتب منذ الطفولة الشقية وحتي هجرته إلي ألمانيا والاستقرار والعمل فيها كطبيب ماهر وكاتب وأديب معروف في الأوساط الثقافية داحل وخارج برلين.
كذلك تناولت الندوة ، إسهامات الدكتور حامد في الجمعيات الفكرية ، ومنظمات المجتمع المدني...كما أشار آخرون، من خلال المداخلة،إلي الوجه المشرق ،والجانب الإنساني في شخصية الدكتور حامد وارتباطة العميق بوطنه وأهله في السودان ومساهماته في تنمية منطقته.
وقد ذكرت ، من خلال مداخلتي ومشاركتي في الحوار،من الدوحة،بأنني كنت محظوظا في الحصول علي نسخة الكتاب، وسعيدا في قراءته ، فقد وجدته يطرح مواضيع ثقافية وفكري عالية المستوي ولكنها في لغة متناغمة وكلمات سهلة وصعبة التناول للغير في ذات الوقت.
وأشرت في تلك المداخلة ، بأن الدكتور حامد ومن خلال وجوده في أوروبا ، قد أنشأ مجالا جديدا من مجالات الأدب..وهو ما أسميه بأدب المنتديات..حيث كان يقوم بمتابعة الفعاليات الثقافية في برلين وبقية المدن الألمانية،خاصة تلك التي يشارك فيها كبار المفكرين والفلاسفة العالميين،فيقوم بترجمتها ونقدها ونقلها عبر الوسائط الإلكترونية للقارئ العربي مما خلق جسرا من التواصل بين الثقافات..
ويسرني، في نهاية هذا المقال، أن أشيد بدور الملتقي العربي للفكر والحوار ، ودوره الرائد في ترقية المجال الفكري العربي ، فقد كرس كل جهده لهذا الجانب من خلال تنظيمه للندوات الثقافية والفكرية والسياسية بشكل منتظم وذلك من أجل خلق حوار ثقافي جديد يهدف إلي إحترام الرأي والثقافات وتقبل الآخر. كما يقوم الملتقي بتقديم كتب لمفكرين ذات أهمية ، وقراءات في نصوص أدبية أو نقدها، كل ذلك بهدف تشجيع الحوار الفكري في عالمنا العربي وبين الثقافات الأخري.
د.فراج الشيخ الفزاري
f.4u4f@hotmail.com

 

آراء