انتوا عندكو جرائد للميتين ؟!

 


 

 

تذكرون العام ١٩٧٧ وقد انقضت نصف مدة الحقبة المايوية التي اممت الصحف واختزلتها في مطبوعتين لاغير هما الصحافة والايام ورغم أن علي رأس مجلس إدارة أي منهما أسماء لامعة في مجال الإدارة والإعلام إلا أن اختفاء بقية الصحف وعدم المنافسة والتضييق علي حرية التعبير استحالت معه الصحافة بكل تاريخها البهيج والأيام بكل ماضيها العريق وكانتا تحت إدارة العملاقين عبد الرحمن مختار وبشير محمد سعيد وتقزمتا الي مجرد نشرتين حكوميتين عزف عنهما الشعب ولتصريفهما كانت الأغلبية منهما توزع علي كبار الموظفين علي حساب دافع الضرائب .
المهم أنني كنت في ذاك العام ١٩٧٧ بمصر ويوم كان عندي ميل لارتياد سينما ( ريفولي ) في حفلتها النهارية قلت احسن اصطحب معي صحيفتي بلادي اللتين لا يفرق بينهما إلا العنوان فهما يسيران في مادتهما ومضمونها حزو النعل بالنعل اتسلي بهما قبل بداية العرض وعند الاستراحة !!..
واتخذت مقعدي داخل القاعة الفخمة وبدأت أتصفح إحداهما بدءاً من الصفحة الأولي الي الأخيرة وكذا تناولت اختها وطبقت معها نفس السياسة والاجراء ، ولم أكن أدري إن في المقعد الخلفي مباشرة كان يجلس مصري يبدو أنه كان متابعا باهتمام ما نشر في الصحيفتين ولم تكن اي صفحة ماعدا الأولي والأخيرة تخلو من نعي اليم وهنالك صفحات كاملة خصصت لهذه الإعلانات الحزينة الباكية وما يصاحبها من شكر وتقدير لكل من تكبدوا المشاق وجاءوا من أماكن بعيدة للعزاء والشكر موصول أيضا للذين ابرقوا معزيين وللجيران الذين فتحوا بيوتهم علي مصراعيها لاستيعاب الجموع القادمة للماتم بما في ذلك المبيت وتقديم وجبات الطعام لهم مساعدة لاهل الميت المكلومين الذين فقدوا عزيزا لديهم . ولم ينسي النعي إن يذكر بأن اهل الفقيد في كسلا ودنقلا وايرلندا ودول الكاريبي وجزيرة بروناي وبلغاريا وكوبا وريفي المتمة وان عموم الجعليين في شتي أنحاء البلاد يشكرونهم غاية الشكر.
هذا المصري بعد أن شاركني خلسة في تصفح الصحيفتين ربت علي كتفي وقال:
( انتو عندكو جرائد للميتين ) ؟!
وحتي هذا اليوم لم يدر بخلدي أهمية النعي في حياتنا الي إن قرأت مقالا للدكتور عبدالله علي إبراهيم ذلك المؤرخ الضليع الذي أفصح عن أنه مدين لاستاذه اللماح صاحب الخطرات الدكتور صالح محمد نور الذي درسه بعضا من تاريخ السودان في جامعة الخرطوم فقد لفت نظره لأهمية قراءة الصحف وخاصة صفحة النعي لما فيها من من معرفة بأحوال الناس من حيث النسب والمصاهرة والحياة المعيشية والاقتصادية والاجتماعية والانتماءات الدينية والقبلية وقال له أيضاً :
( إن قراءة صفحة النعي لا بد منها للمؤرخ ولعلماء الاجتماع اللذان يجدان فيها وثيقة من الحجم العائلي) !!..
إذن أن يكون لنا جرائد أو صفحات للميتين كما قال المصري في سينما ريفولي ليس ترفا وانما هو علم في التاريخ والاجتماع مشفوع بالوثيقة الدامغة !!..

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي .
لاجئ بمصر .

ghamedalneil@gmail.com

 

آراء