انطلاق اللقاءات العلمية للأطباء السودانيين بالرعاية الصحية الأولية بدولة قطر

 


 

 

الدوحة يوم الجمعة 6 أكتوبر 2023

إحتضنت صالة البحارة Sailors Lounge
بفندق سانت ريجيس فرع مرسى آرابيا في اللؤلؤة في الدوحة اللقاء العلمي الأول للأطباء السودانيين العاملين في الرعاية الصحية الأولية في قطر.

اللقاء قام بمبادرة من أطباء الرعاية الأولية و بدعم و تشجيع من المكتب الأكاديمي و المكتب الإجتماعي الثقافي من رابطة الأطباء السودانيين في قطر (سوداق).

تناولت المحاضرة الأولى عرض علمي لدور الأدوية المخفضة للكوليسترول عند مرضى السكري و سلامة الجرعات العالية من أدوية الاستاتينز (نوع من أدوية الكوليسترول) قدمها د. أمجد إبراهيم سلمان استشاري طب الأسرة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

دار بعد المحاضرة نقاش مستفيض حول الوتائر المتسارعة لإنتشار مرض السكري حول العالم و التداعيات المالية الكبيرة على الأنظمة الصحية في الدول الأقل نمواً خاصة و 75% من مرضى السكري سيكونون من سكان تلك الدول في العام 2030 حسب إحصائيات و توقعات الفيدرالية العالمية لمرض السكري.

إتفق الحاضرون على تكوين لجنة علمية دائمة لأطباء الرعاية تكون معنية بتنظيم لقاء علمي كل شهرين دورياً ، و أيضا تهتم بالتنسيق مع رابطة الأطباء السودانيين الأم (سوداق)فيما يخص التدريب و تبادل الخبرات و المعلومات.

شرّف اللقاء العلمي د. عصام عبد الباقي إستشاري أول طب الأسرة و المدرب في طب الأسرة في مركز الخليج الغربي ، أيضا إزدان اللقاء بحضور الدكتور خالد حامد العوض إستشاري الصحة العامة مدير إدارة مكافحة الأمراض الإنتقالية و الوقاية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية. و تشرّف اللقاء أيضاً بحضور د.أسامة النور إستشاري طب الشيخوخة في مؤسسة حمد الطبية و السكرتير الثقافي والإجتماعي لرابطة الأطباء السودانيين في قطر (سوداق) و إكتمل العقد الفريد بحضور د. محمد الشيخ البدري استشاري أمراض الجهاز الهضمي و المناظير بمؤسسة حمد الطبية و الذي يشغل منصب السكرتير الأكاديمي برابطة (سوداق) السالف ذكرها.

يقيننا أن هذا اللقاء سيكون نواة لعمل أكاديمي و علمي متميز سينعكس إيجابيا على التبادل العلمي بين الأطباء السودانيين في قطر و رصفائهم حول العالم و مع زملائهم في السودان الذي نتمنى أن يتحقق فيه السلام حتى نتمكن من عكس تجاربنا و خبراتنا مع زملائنا الأطباء في السودان بما يعود بالفائدة على مواطنيننا الأكارم بخدمة رعاية صحية متطورة حالما تضع الحرب المؤلمة أوزارها و يعم سلام يحقق لبلادنا التنمية التي تستحقها.

كل الشكر لكل القائمين على هذا المجهود الكبير و نتمنى التوفيق و السؤدد لكل الأطباء السودانيين في الوطن و المهاجر المختلفة.

amjadnl@yahoo.com
//////////////////

 

آراء