البرهان وانحراف الحكومة القادمة!!

 


 

طه مدثر
20 March, 2023

 

<tahamadther@gmail.com>

(1)
دعونا اليوم ندخل (شمال على طوال) كما يفعل السيد الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان قائد اول انقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر 2021.فالسيد البرهان كلما وجد المساحة والزمن والمايك والحشود العفوية أو المصطنعة(زواج جماعى ختان جماعى رفع فراش. سماية. تخريج جامعات رياض اطفال الخ).دخل شمال وتحدث عن المدنيين وحكومتهم التى لا ندرى متى ترى النور.؟
(2)
وبالامس ومن مدينة مروى العريقة. وقف البرهان خطيبا.وقال.(اذا انحرفت الحكومة القادمة الجيش قاعد) ومايستفاد من هذا النص.ان الحكومة القادمة اذا حدث منها اى اعوجاج أو (لعبت بديلها)أو خرجت عن النص.او لم تنل رضا واعجاب الجيش. وشعروا انها لم تلبى طموحاتهم ف(الجيش قاعد)وهو تهديد مبطن.بعودة (ريما لعاداتها القديمة)!!برغم أن الاتفاق الاطارى.الذى وقع عليه البرهان (طائعا مختارا)به فقرة تجرم الانقلابات العسكرية.او اى تغير يأتى بطرق غير دستورية.لكن دا البرهان ودى حكمتو!!
(3)
ومعلوم بالضرورة ماهى مهام الجيش فى كل بقاع الدنيا.نذكر منها حماية الدولة من اى عدوان خارجى والمحافظة على حدود الدولة البرية والبحرية والمياه الإقليمية وأجواء الدولة والخ.ومعلوم بالضرورة أن الجيش السودانى أضاف إلى تلك المهام مهمة أخرى.وهو التوغل بقوة فى الاقتصاد الوطني.وقد سمعنا أو قرأنا قول رئيس الوزراء الأسبق دكتور عبدالله حمدوك.ان (82%من المال العام خارج سيطرة وزارة المالية)ومعلوم هنا من هو المسيطر عليه.!!وقال ايضا(أن المؤسسة العسكرية تستثمر فى قطاع الإنتاج وتزيح وتحل محل القطاع الخاص.هذا أمر غير مقبول)!
(4)
اذا التهديد المبطن الذى أرسله البرهان.بان الجيش قاعد.يدعونا.للقول بأنه ليس من مهما الجيش تصويب أداء الحكومة المدينة.ليس من مهام الجيش تقويم وتقيم أداء الحكومة المدنية.ليس من مهام الجيش اصلاح اعوجاج الحكومة المدنية.ليس من مهام الجيش تعين الوزراء والولاة ومسألتهم ومحاسبتهم وعزلهم.فتلك المهام وغير من المهام المدنية.هى من صلاحيات واختصاصات السلطة التشريعية وممثلها البرلمان أو الجمعية التأسيسية أو من يقوم مقامهما.تشترك فى تلك المهام قوى المجتمع المدني والمعارضة الراشدة.
(5)
وقبل عدة أيام قليلة خلت.خرج علينا السيد حاكم إقليم دارفور.منى اركو مناوى.قائلا.(الحديث عن رئيس وزراء سابق لأوانه؟.فهل يستطيع ان يخرج مناوى.ويرد على البرهان وبقول (أن الحديث عن حكومة مدنية سابق لاوانه).ام يتسربل بالصمت و(يصهين ويسردب)؟وتبت يد أعداء الثورة ومن ساعدهم.وتفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989.سياسيا وقانونيا.ضرورة إنسانية وواجب وطني مقدس....

 

آراء