باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الخميس, 25 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منشورات غير مصنفة

بشرى سارة.. ستعاودون تذوق طعم اللحمة الحارة .. بقلم: كمال الهِدي

اخر تحديث: 13 نوفمبر, 2011 7:26 مساءً
شارك

تأملات

hosamkam@hotmail.com     

•      منذ سنوات وأنا أبحث بين كل سطور صحفنا اليومية عن خبر يسر ويفرح.

•      ولما وقعت عيناي عليه اليوم ، ولأنني أعلم أن الكثيرين منكم ظلوا مثلي يبحثون عن هذا الخبر المفرح رأيت أن أشرككم معي في هذا الفرح الغامر.

•      أورد تقرير إخباري بصحيفة الرأي العام أن الدكتور نصر الدين شلقامي، رئيس جمعية حماية المستهلك أعلن عن توصلهم إلى من تسببوا في الجفوة الكبيرة بينكم يا مواطني السودان وبين فكرة أكل اللحوم الشهية.

•      ” تاجران اثنان يتحكمان في أسعار الماشية بالخرطوم ويغالون فيها ولهذا عاودت أسعار اللحوم ارتفاعها بعد عيد الأضحى المبارك” .. هكذا قال شلقامي.

•      وطبعاً عندما يعرف السبب يزول معه العجب وتُحل القضية، لهذا اخترت لهذا المقال عنوان ” بشرى سارة.. ستتذوقون طعم اللحمة الحارة.” 

•      اللحوم التي ربما نسي بعضكم طريقة مضغها ستعود من جديد وفي أبهى صورة.

•      لم تقتصر جهود رئيس الجمعية على معرفة التاجرين الذين تسببا في تجويع الشعب السوداني خلال الفترة الماضية وحرماه من أكل اللحوم الشهية، بل أكد شلقامي أنهم سيرفعون مذكرة إلى النائب الأول لرئيس الجمهورية الأستاذ على عثمان محمد طه عقب عطلة العيد لإبلاغه بممارسات هذين التاجرين.

•      ده الكلام وده الشغل الحقيقي.

•      من زمان كنتو  وين يا ناس جمعية حماية المستهلك؟!

•      وليه الانتظار حتى انقضاء إجازة العيد ؟

•      مش كان أحسن تمشوا للنائب الأول في منزله خلال العيد.

•      كان ممكن تصطادوا عصفورين بحجر واحد، منها تعيدوا عليه ومنها تناقشوا معه هذا الاكتشاف الخطير!

•      تاجران اثنان يتحكمان في أسعار المواشي بالخرطوم ليمنعا أهلها من تناول اللحوم السودانية الشهية! لا أدري من أين أتى هذان التاجران بكل هذه الجرأة!

•      كيف تجاسرا بفعل كهذا في بلد لا تألوا حكومته جهداً من أجل إسعاد وإشباع مواطنيه؟!

•      السودان البلد الذي يعيش مواطنوه في رفاهية تامة بفضل قوة الاقتصاد وحسن الإدارة وجودة السياسات وروعة التخطيط يظهر فيه تاجران يغاليان في أسعار المواشي! يا للهول.

•      بحثت عن سبب يدعو هذين التاجرين الجشعين لكل هذه المغالاة في الأسعار؟ فلم أجده.

•       ما الذي يريدان تحقيقه بالمال أصلاً طالما أن كل شيء متوفر في البلد وبأسعار زهيدة كمان!

•      شكراً كثيراً يا سيد شلقامي فقد لفت أنظارنا لشيء بالغ الأهمية.

•      فالآن فقط فهمت أن هذين التاجرين هما من كانا وراء إرسال الأبقار والخراف إلى حكومة الجارة مصر.

•      وطبعاً هدفهما واضح،  فكلما سيقت الكثير من البهائم والأنعام إلى خارج البلاد قل المعروض وزاد السعر!

•      يا لهما من تاجرين ماكرين.

•      لكن لا تخف يا شلقامي فالأمر لن يحتاج منكم للمزيد من العناء والاجتهاد، وما هي إلا سويعات وسوف تسمعون بعدها أن حكومة المؤتمر الوطني قد جردت هذين التاجرين الجشعين من كل ثروتهما.

•      فحكومتنا لا يمكن أن تقبل بهكذا نبت شيطاني ينهش في جسد حزبها المثابر على عمل الخير والساعي دوماً لرفاهية المواطن السوداني!

•      سيكون مصير هذين التاجرين الجحيم.

•      وسنأكل نحن وأنت وكل غلابة الوطن اللحوم السودانية الحارة الشهية.

•      من الآن فصاعداً أتوقع  ألا تغيب لحمة الضأن عن وجبتي الإفطار والغداء في أي بيت سوداني.

•      ثقتي كبيرة في أن النائب الأول لن يقبل أن يتحكم تاجران فقط في قوت ملايين السودانيين!

•      وتعيش جمعية حماية المستهلك!

•      قال حماية قال .. يا ناس فكونا من تقنين الفقر ده وشوفوا أصل المشاكل وين.

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
في جنازة الديمقراطية و”الدولة” السودانية .. بقلم: د. عبد الوهاب الأفندي
منبر الرأي
على هامش الحدث (52) .. بقلم: عبدالله علقم
يا جامعة أفريقيا العالمية… لقد هالني ما رأيت .. بقلم: د. محمد عبد الحميد
منبر الرأي
جنة الإشراق تستضيف للمرة الثانية مهرجان الشهيد اليوم .. بقلم: إمام محمد إمام
الأخبار
استمع إلى حديث إذاعي حول إعلان الجبهة الثورية الجديد:

مقالات ذات صلة

منشورات غير مصنفة

يا وزير المالية لنا ملاحظات حول موازنة 2012!! .. بقلم: د. أبوبكر يوسف إبراهيم

د. ابوبكر يوسف
منشورات غير مصنفة

عودة شداد ردة إلى عصر الظلام ! .. بقلم: نجيب عبدالرحيم

نجيب عبدالرحيم
منشورات غير مصنفة

مشاركة المنتخب فرض كفاية .. أم فرض عين؟ .. بقلم: نجيب عبدالرحيم أبوأحمد

نجيب عبدالرحيم
منشورات غير مصنفة

الجذرية (2): الروح داخل المادة .. بقلم: محمود المعتصم

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss