باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الثلاثاء, 23 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

بنك الخرطوم والتعامل بازدواجيه المعايير مع العملاء (2) .. بقلم: موسى بشرى محمود على

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:23 مساءً
شارك

 

«سلسه مفاهيم وخطوات عملية مرجوة نحو مدنية الدولة السودانية-[72] »

نسدل الستار اليوم عن الجزء الثاني من مقالنا عن الشق المظلم من سياسة ازدواجية المعايير فى التعامل مع العملاء المتبعة من قبل بعض منسوبي بنك الخرطوم-موظفين كاونتر،خدمات العملاء،مشرفين،مدراء فروع وغيرهم بالإضافة إلى الإدارة العامة لبنك الخرطوم
المشار إليهم والمنوط بهم تحريك دولاب عمل بنك الخرطوم يتعاملون بتعال وافتراء شديدين ويكيلون الكيل بمكيالين ضد بعض العملاء ولا يعنى العميل لهم أى شىء وينتهجون سياسه عقيمه من شاكله-«على كيفك لو ماعاجبك تصرفنا شوف الغيرنا» بكل وقاحه بدون مهنية واحترافية وهو أسلوب غير لائق للتعامل به مع العملاء ويجب أن يكون استراتيجية التعامل خلاف ذلك المنهج.
«07»
-هل يوجد بالبنك موظفين مهنيين؟-
بالرغم من كل ما ذكر نجد نسبه قليله من الموظفين المهنيين بالبنك والجديرين بمواقع عملهم والوصف الوظيفي والأعباء الإضافية الملقاة على عاتقهم ومستعدون لخدمه العملاء بدون كلل أو ملل فلهم منا كل شكر وثناء ونسأل الله لهم التوفيق والسداد فى مشوار عملهم
«08»
-لماذا يتعامل البنك بهذه العقلية المريضة مع عملاءه؟-
مع إيماني القاطع أن الغالبية العظمى من منسوبي البنك تم تعيينهم بالوساطات والتسلق وعمليه حرق البخورالا من رحم ربه لكن من جانب أخر تجد الذين يسيئون التعامل مع العملاء هم فى الأصل من الذين جاءوا إلى البنك عبر التسلق والواسطة وتربطهم علاقات قرابه مع الاداريين والتنفيذيين الكبار على مستوى البنك وكل مؤسسات الدولة وفق المثل الشائع والمجحف فى تقديرى-«العندو ضهر ما برقد على بطنو» وبالتالي تجدهم لا يكترثون لكل ما يفعلونه وربما لم يمروا فى حياتهم البته ولو بعشر أجزاء من الثانية من معاناة السواد الأعظم من الشعب السوداني وهم من فئه من يطلق عليهم-«قام من نوموا لقى كوموا» لذلك تجدهم يتطاولون على العميل ويعاملونه بكل استهزاء واستهتار ولاحياه لمن تنادى
«09»
-هل كادر البنك فى حاجة إلى تدريب؟-
كادر بنك الخرطوم وبالأخص الطالحين منهم فى حاجه ماسه الى التدريب والتأهيل الدوري فى مجالات شتى من أقسام ووحدات عملهم والمجالات ذات الصلة والمساعدة فى عملهم ولاسيما كورس«التعامل مع العملاء/الزبائن client’s orientation »لأخذ جرعات ثقافيه كافية فى هذا المضمار لكى يخرجوا من عنق الزجاجة والعمل الفوضوي المتبع بواسطة الكثيرين منهم.
إذا كان البنك ليس باستطاعته تدريب كوادره خارجياً فى أوروبا أوأمريكا فعلى الأقل ايجاد أليه لإقامه كورسات لهم فى عواصم دول شرق أفريقيا على سبيل المثال لاالحصر«نيروبى،كمبالا،دارالسلام،كيجالى ،أديس أبابا وغيرها من العواصم الأخرى» ليروا بأم أعينهم كيف يعامل العميل وما هى الطرق الناجحة لجذب انتباه العميل وترغيبه لا ترهيبه لتقديم خدمات أفضل له.
حتى لو لم يتمكن البنك من ذلك يمكن له التعاقد مع مدربين دوليين حاصلين على رخص وشهادات تدريب دولية مثل شهادة «تدريب المتدربينTraining of trainers-TOT » من داخل السودان أو خارجه لتدريبهم حتى يستشعر العميل جوده الاداء لحظة تقديم الخدمة لا أن يسمع بقسم يسمى ب«ضبط الجودة Quality control»عند اتصاله بخدمات العملاء
«10»
-دعوه لقفل حسابات العملاء ومقاطعة التعامل مع البنك-
إذا لم يعتذر بنك الخرطوم عن هذه السياسات الرعناء وتغيير نهج تعامل موظفيه وادارييه مع العملاء فى المركز والفروع الولائية الأخرى وجب على العملاء قفل حساباتهم وسحب الثقة منه والبحث عن خيارات بديله للتعامل مع بنوك أخرى حيث يعامل فيها العميل باحترام حتى يعرف البنك قيمه العميل
«11»
-رساله أخيره-
أتمنى أن تجد رسالتي أذانا” صاغية وقلوب تفقهها وأعين تبصرها لكل من يهمه الأمر.

musabushmusa@yahoo.com
///////////////////

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

الأخبار
«إخوان» السودان… أمام مفترق الطرق
الأخبار
مجلس الأمن يعتمد قرارا لتعزيز المساءلة عن الهجمات ضد عمليات حفظ السلام
منشورات غير مصنفة
حاضنة مناوي جبريل.. تقفز فوق جماجم الشهداء! .. بقلم: نجيب عبدالرحيم
الأخبار
حملة الدفاع عن حرية التعبير والنشر- كونفيدرالية منظمات المجتمع المدني: أسبوع وأد منافذ التعبير .. من يطالب بالحرية فليبل رأسه
منبر الرأي
الوظيفة العامة بين المنظورين الشخصي والمؤسسي .. بقلم: د. صبري محمد خليل

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

عفواً سادتى .. ما هو الهدف من وراء تسيير قوافل نداء جبال النوبة .. فى الوقت الراهن

آدم جمال أحمد
منبر الرأي

فليس بعد الضيق ضيق .. بقلم: عباس خضر

عباس خضر
منبر الرأي

هل ستقوم الثورة السودانية؟ وهل نحتاجها؟! .. بقلم: رباح الصادق

رباح الصادق
منبر الرأي

صوت الرصاص وصوت العقل في السودان .. بقلم: د, عبدالوهاب الأفندي

د. عبد الوهاب الأفندي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss