بيئات التعدد الثقافي والتجديد الديني: قراءة في فكر محمود محمد طه

 


 

 

الحاجة لمواكبة البيئة الإنسانية الجديدة
محاضرة إقليمية بعنوان: بيئات التعدد الثقافي والتجديد الديني: قراءة في فكر محمود محمد طه
ضمن مقرر الفكر السياسي الإسلامي، إشراف وتدريس الدكتورة فاطمة العاقب، قسم العلوم السياسية- كلية العلوم السياسية والدراسات الاستراتيجية

إن مبادرة الدكتورة فاطمة العاقب جعلت جامعة الزعيم الأزهري رائدة في بناء الشراكات وتجسير التواصل مع الأستاذات والأساتذة في الفضاء الإسلامي والإنساني

بقلم الدكتور عبد الله الفكي البشير

التطور هو قانون الوجود، وهو الأصل في الحياة. لقد ظلت الحياة في تطور مستمر حتى قفرت البشرية في تطورها لتعيش اليوم، مع الثورة التكنولوجية والانفجار المعلوماتي، في بيئة إنسانية جديدة. عنوان هذه البيئة الإنسانية الجديدة هو الحياة الرقمية، وطوى المسافات وإلغاء الزمان، حيث الجوار الجغرافي بين أبعد الأقطار والمدن، والتواصل بين الناس بصورة غير مسبوقة. ليجد الإنسان نفسه أمام قيم جديدة، وتصورات، وأخيلة، وأساليب وسلوكيات جديدة. ليجد الإنسان نفسه أمام الحاجة لمفاهيم ومصطلحات وتشاريع جديدة تستوعب ذلك التطور وتحيط بهذه البيئة الجديدة. وفوق كل هذا فإن الإنسان في حاجة للتعرف على هذه البيئة الإنسانية الجديدة، وفي حاجة للتصالح والمواءمة والتناسق معها. فضلاً عن حاجته للعلم بحقيقة البيئة، ذلك لأن فائدة التعليم تكمن في مقدرة المتعلم أن يوائم بين نفسه وبين بيئته، كما أن وظيفة التعليم هي أن يأخذ المتعلم صورة كاملة وصحيحة عن البيئة التي يعيش فيها. لا يسمح المجال لمناقشة علاقة الإنسان بالبيئة الطبيعية، أو مناقشة قصة أن هذه البيئة الإنسانية الجديدة نتاج للعلم المادي التجريبي، أو مناقشة سوق البيئة للإنسان إلى الله، أو علاقة البيئة بالأخلاق، فهي موضوعات مهمة، وقد ناقشت طرفاً منها في كتابي: (أطروحات ما بعد التنمية الاقتصادية: التنمية حرية- محمود محمد طه وأمارتيا كومار سن، (مقاربة)، ط1 يناير 2022، ط2 يونيو 2022، كما لدى محاضرة سيستضيفها اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب، ضمن سلسلته "ساعة مع مفكر" على منصته الإلكترونية، وستكون المحاضرة بعنوان: البيئة الإنسانية الجديدة والتجديد الديني: قراءة في فكر محمود محمد طه، بتاريخ 11 فبراير 2022، الساعة السابعة بتوقيت الخرطوم. لذلك سنركز في هذا المقال على جزئية تتصل بالبيئة الإنسانية الجديدة من خلال القدرة على توظيف التكنولوجيا في العملية التعليمية والحوار الحر. ومناسبة ذلك هو تنظيم محاضرة عن بعد (أونلاين) في جامعة الزعيم الأزهري، وسيشارك في التعقيب عليها أستاذات وأساتذة من العراق والجزائر والمغرب وتونس، والطلاب في القاعة بجامعة الزعيم الأزهري، إلى جانب طلاب في العراق والجزائر، وغيرهما.

النماذج الأكاديمية الإرشادية التي يجب أن تحتذى

برؤية خلاقة درجت الدكتور فاطمة العاقب، أستاذة العلوم السياسية، بجامعة الزعيم الأزهري، على دعوة أحد الأساتذة من خارج جامعتها، لتقديم محاضرة لطلابها الدارسين في مقرر الفكر السياسي الإسلامي، الذي تقوم هي بتدريسه والإشراف عليه. ولمَّا كان من بين موضوعات المقرر المفكرين الإسلاميين المعاصرين، منهم على سبيل المثال، لا الحصر، الأستاذ حسن البنا (مصر)، والأستاذ سيد قطب (مصر)، والأستاذ محمود محمد طه (السودان)، والدكتور حسن الترابي (السودان)، والدكتور نصر حامد أبو زيد (مصر)، وغيرهم، دعتني للمرة الثانية لتقديم محاضرة عن المفكر محمود محمد طه، وبحكم أنني خارج السودان، رتبت هي لتكون المحاضرة أونلاين عبر خدمة الزووم، مثلما كانت محاضرة العام الماضي. يكون الطلاب في القاعة وتتم مخاطبتهم عبر خدمة الزووم على شاشة كبيرة في القاعة، وتكون الدكتورة فاطمة مديرة الجلسة، وبعد المحاضرة يعقب المعقبون، ثم تبدأ مناقشة الطلاب للمحاضر والأساتذة. ولمّا كانت لديها تجربة تنظيم محاضرة العام الماضي، حيث تم التعقيب على المحاضرة من قبل أساتذة من أهل الاختصاص من العراق والمغرب، قامت في هذه المرة بتطوير الفكرة، ونسقت لمصلحة طلابها، وهم طلاب السنة الخامسة والرابعة، ولتوسيع الحوار أن يكون التعقيب من قبل أستاذات وأساتذة من أربع دول مختلفة.
وبعد جهود كبيرة قامت بها الدكتورة فاطمة في التنسيق بين المحاضر والأستاذات والأساتذة وهم من المتخصصين في مجالات الفكر الإسلامي وعلم الاجتماع الديني، والسوسيولوجيا وأنثروبولوجيا العالم الإسلامي، والفلسفة، تم الاتفاق على أن تكون المحاضرة بعنوان: (بيئات التعدد الثقافي والتجديد الديني: الفهم الجديد للإسلام لمحمود محمد طه نموذجاً). كما تم التواصل مع المعقبات والمعقبين، وهم من الكبار، فرحبوا مشكورين بالمشاركة، خاصة وأنهم يكنون تقديراً خاصاً ومحبة أخص للسودان وللشعب السوداني، ليكون هيكل جلسة المحاضرة على النحو الآتي:

تقديم المحاضرة: الدكتور عبد الله الفكي البشير ، باحث وكاتب سوداني
رئيسة الجلسة الدكتورة فاطمة العاقب، أستاذة العلوم السياسية، جامعة الزعيم الأزهري
المعقبون
1. الأستاذ الدكتور عروس الزبير، أستاذ علم الاجتماع الديني، مدير مخبر الدين والمجتمع، جامعة الجزائر2، الجزائر.
2. الأستاذ الدكتور جعفر نجم نصر، أستاذ أنثروبولوجيا الدين وعلم اجتماع الدين، كلية الآداب، الجامعة المستنصرية، العراق
3. الدكتور فريد العليبي، أستاذ الفلسفة ، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس، تونس
4. الدكتورة كنزة القاسمي ، أستاذة باحثة في السوسيولوجيا وأنثروبولوجيا العالم الإسلامي. كلية الآداب، جامعة ابن زهر ، أكادير، المغرب.

وستكون المحاضرة بتاريخ الخميس 26 يناير 2023 ، عند الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت الخرطوم، والساعة 12:00 ظهراً بتوقيت الجزائر، تونس والمغرب، والساعة الثانية ظهراً بتوقيت بغداد. وفي إطار المسؤولية المجتمعية حيث الإسهام في تنمية الوعي وخدمة التنوير ستكون المتابعة والمشاركة مفتوحة للجميع على هذا الرابط:
https://us06web.zoom.us/j/86135497615?pwd=bllzRWlIckFKTzQ2Tkk1S0QrbGFmQT09
وبهذه تكون المحاضرة محاضرة كوكبية، بينما يقع ضبط الجلسة، والالتزام بعلمية الحوار على عاتق مديرة الجلسة، وعلى المحاضر والمعقبين، إذ لا مجال لغير العلمية والانضباط الأكاديمي والأخلاقي والحوار العلمي.

كسب جامعة الزعيم الأزهري

لا جدال في أن مبادرة الدكتورة فاطمة العاقب، وتنظيمها لهذه المحاضرة لطلابها وهم يجلسون في قاعة بجامعة الزعيم الأزهري، بمشاركة أساتذة من العراق والجزائر والمغرب وتونس إلى جانب مشاركة طلاب من العراق والجزائر ودول أخرى، فضلاً عن حضور من مختلف أنحاء العالم، ينعكس إيجاباً على جامعة الزعيم الأزهري، إلى جانب الإعلاء من صوت الجامعة وسمعتها، والرفع من شأنها، فضلاً عن أن المبادرة جعلت جامعة الزعيم الأزهري رائدة في السودان في توظيف التكنولوجيا، وبناء الشراكات في الفضاء الإسلامي والعالمي.
لقد نجحت فاطمة العاقب في التصالح مع البيئة الإنسانية الجديدة، والتعايش مع الحياة الرقمية، وتوظيف التكنولوجيا لخدمة طلابها وطالباتها وجامعتها. كيف لا؟ وقد أتاحت فاطمة الفرصة لطلابها الاستماع لآراء مختلفة وأصوات متعددة، ليس من السودان فحسب، وإنما من العراق والجزائر والمغرب وتونس، فهل هناك أروع من هذا؟ أن تأتي فاطمة بزملاء لها من كبار الأكاديميين ومن جامعات عريقة في تلك الدول، ليحاضروا طلابها وطالباتها ويناقشوهم ويستمعوا إليهم، إنه التميز بعينه. وفي الواقع لم يعد النجاح كافياً، وإنما التميز. أيضاً سيشارك بعض الأساتذة من السودان وغيره، وفي هذا تبادل للأفكار وللتجارب والخبرات بين الأساتذة، وفوق كل هذا التعارف بين العقول والثقافات، فضلاً عن تصاهل الأفكار.

عن جامعة الزعيم الأزهري

تم تجسيد اقتراح السيد/ بشير النفيدي، القائل: "إن الزعيم الأزهري أكبر من أن تؤهل مدرسة باسمه واقترح أن تنشأ جامعة باسم الزعيم الأزهري"، بقيام الجامعة باسم الزعيم الأزهري. فبموجب القرار رقم ( 485- 1990 م ) الذي ينص على إنشاء جامعة قومية تحمل اسم الزعيم الأزهري تنشأ بالجهد الشعبي وأن يوضع حجر الأساس لها في أعياد الاستقلال 1991م، انطلقت الجامعة.
بدأت الجامعة بخمس كليات هي : ( الطب – الهندسية – التربية – الزراعة – العلوم السياسية والدراسات الإستراتيجية ) ، وفتحت الجامعة أبواب التقديم في 1991 م ولم تقبل أول دفعة إلا في العام 1993 م – 1994 بعد أن صارت الجامعة حكومية تتبع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
والان بلغ عدد الكليات سبعة عشر كلية وهي: الطب، كلية طب الأسنان، المختبرات الطبية ، كليـة الصحة العامة، كليـة علوم الأشعة والتصوير الطبي، كليـة العلوم الطبية التقنية ولديها خمس أقسام هي: التمريض ، التخدير ، العلاج الطبيعي، القبالة ( طالبات فقط ) وقسم التغذية والتغذية العلاجية، كلية الهندسة ولديها ثلاثة اقسام هي: الهندسة الكهربائية ، الهندسة المدنية وقسم هندسة الحاسوب، كلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات ولديها ثلاثة اقسام هي: علوم حاسوب، تقانة معلومات وقسم نظم المعلومات، كليـة الزراعـة ولديها سته اقسام هي: وقاية النبات والدراسات البيئية، الارشاد الزراعي والتنمية الريفية، البساتين، الاقتصاد الزراعي ، الانتاج الحيواني وقسم علوم وتكنولوجيا الأغذية، كليـة التربية ولديها عشرة اقسام هي: الاحياء، الكيمياء، الرياضيات، الفيزياء، اللغة العربية، اللغة الانجليزية، الجغرافيا، التاريخ ، علم النفس وقسم الدراسات الإسلامية، كليـة التربية مرحلة الأساس، كليـة العلـوم السياسية والدراسـات الاستراتيجية ولديها قسمين هما: العلوم السياسية وقسم الدراسات الاستراتيجية، كليـة الاقتصاد والعلوم الإدارية ولديها ثلاثة اقسام هي: الاقتصاد، المحاسبة وقسم ادارة الاعمال، كليـة العلوم الحضرية ولديها أربعة اقسام هي: التخطيط الحضري، تنمية المرأة ، علوم السكان وقسم علوم البيئة ، كليـة الشريعة والقانون ، كلية السياحة والفنادق ولديها اربعة اقسام هي: ادارة السياحة ، ادارة الفنادق والضيافة ، الأغذية والمطاعم وقسم الارشاد السياح، كلية تنمية المجتمع ولديها قسمين هما: علم الاجتماع وقسم الخدمة الاجتماعية.

abdallaelbashir@gmail.com
////////////////////////

 

آراء