بيان صحفي من تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية – تقدم

 


 

 

جموع الشعب السوداني العظيم
تعقد اللجنة التنفيذية لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم" اجتماعا بالعاصمة الكينية نيروبي في الفترة من 17- 20 ديسمبر الجاري في إطار الاتفاق على الترتيبات التفصيلية لعقد "المؤتمر التأسيسي" للتنسيقية ومناقشة آخر تطورات الحرب ميدانيا وسياسيا وانعكاساتها الكارثية على حياة المواطنين.
إن "تقدم" إذ تمضي بثبات نحو توحيد القوى المدنية الديمقراطية من اجل إيقاف الحرب وتحقيق السلام المستدام واستعادة مسار ثورة ديسمبر المجيدة تجدد دعوتها لكل من "القوات المسلحة" و"قوات الدعم السريع" الى تغليب صوت العقل والمصالح الوطنية العليا عبر انهاء هذه الحرب بحل سياسي متفاوض عليه يؤسس لدولة مدنية ديمقراطية ذات جيش مهني قومي واحد..
وتابعت"تقدم" بكل اسف التطورات المأساوية خلال الايام الماضية ممثلة في قصف نيالا بالطيران وانتقال الحرب الى ولاية الجزيرة وعاصمتها ود مدني التي كانت ملاذا لملايين الفارين من جحيم الحرب في الخرطوم فضلا عن الاضية بغرب كردفان واندلاع القتال في مدينة الفاشر .
هذه التطورات العسكرية صحبتها انتهاكات مروعة في حق المواطنين، و"تقدم" تدين لأقصى درجة "القوات المسلحة" و"الدعم السريع" على كل جرائمهما ضد الابرياء.
إزاء هذه التطورات تدعو "تقدم" المجتمع الدولي والإقليمي الى تكثيف ضغوطه في اتجاه وقف العدائيات وتعزيز فرص الحل التفاوضي واتخاذ تدابير جدية لحماية واغاثة المدنيين.
ان الإعراض عن الحل السياسي ينذر باتساع دائرة الحرب ووصولها الى الولايات الآمنة وتفاقم المأساة الانسانية ويقود في النهاية الى تقسيم البلاد كما يخطط فلول النظام البائد.
لا للحرب، نعم للسلام المستدام، لا لخطاب الكراهية والعنصرية، نعم للوحدة الوطنية.
السبت ٢٠٢٢/١٢/١٦م
////////////////////////

 

آراء