حين تتحول فتاة الأحلام إلى فتاة كوابيس!! … بقلم: علي يس

 


 

علي يس
20 January, 2010

 

 

معادلات

علي يس

حين تتحول فتاة الأحلام إلى فتاة كوابيس!!

        صديقي (ميم) أفضل نموذج على قدرة هؤلاء الآدميين على تزييف الحقائق ، وتبرير الشيء ونقيضه .. هذا الإستنتاج أصل إليه دائماً ، حين أُقلِّبُ أوراقي القديمة ، فأعثر بينها على رسالتين بعث إليَّ بهما ، قبل رُبع قرنٍ من الزمان ، صديقي (ميم) ، ولقد ظللتُ ، كلما عثرتُ على هاتين الرسالتين قرأتهُما بدهشة جديدة ، فالرسالتان المتشابهتان تماماً في  إيراد الحقائق تختلفان اختلافاً عبقريَّاً في  تبرير وتوصيف هذه الحقائق ..

        دعنا نأخذ المسألة من بدايتها ، وأرجو أن تنتبه إلى أنني أتحاشى ذكر اسم صديقي هذا كاملاً ، كما أتحاشى ذكر اسم فتاة أحلامه التي كان يحدثني عن أوصافها في الرسالة الأُولى – والتي أصبحت "فتاة كوابيسه" في الرسالة الثانية –  لدواعٍ "أمنية" .. يعني : حتى لا يظن الرجُل أنَّني أتعمَّدُ التشهير به على رؤوس الأشهاد ، مع  أنني ما أردتُ من الحديث عن رسالتيه هاتين إلا إثبات مهارة هؤلاء (البني آدمين) حين يقررون تزييف الحقائق !!

        كنا صديقين ، أيام الشباب ، لا نفترق ، حتّى أكملنا الدراسة وفرَّقت بيننا السبل ، ورجع صديقي (ميم) إلى بلده في إحدى أصقاع السودان النائية ، ولكن ظلَّت الرسائل بيننا لا تنقطع ، حتّى جاءتني رسالة حميمة جداً ، عام خمسة وثمانين من القرن الماضي ، يتحدث فيها ميم ، بفرح عظيم ، عن نبأ عثوره على فتاة أحلامه ، ووداعه عهد التشرد ، ونيته الصادقة في الدخول إلى ذلك القفص .. وقد أبدع في الحديث عن فتاة أحلامه التي عثر عليها فجأةً ، فتشبث بها .. وقدم لي أوصافها ، في الرسالة ، فهنَّأته عليها ، وظل التراسل بيننا ، حتى مرَّ عامان ، لتأتي إليَّ رسالة منهُ يتحدث عنها عن "تخلُّصه" بل نجاته من تلك الفتاة ، ويصفها لي ذات الأوصاف التي جاءت في الرسالة الأُولى ، ولكن يبرر ذات الأوصاف تبريراً منفراً وفظيعاً !!

        وها أنذا ، أختصر الرسالتين ، اللتين يفصل بينهما عامان ، وأقتصر من كل منهما على الجزء الذي يصف فيه تلك الفتاة ، حتى أُباركها ، في رسالته الأولى ، وحتّى أهنئه بالخلاص منها ، في الرسالة الثانية !!

                            الرسالة الأولى .. مايو عام 1985م

........................................................................

أخي ...

        ربما كنت تتساءل الآن ، عن مواصفات هذه "الملاك" التي أخرجتني عن صمتي ، والتهم الحديث عنها ثلاثة أرباع رسالتي إليك ، برغم شوقي إليك وافتقادي رفقتك العزيزة.. سأقول لك كل شيءٍ عنها ، إنها الوعد التي ظللتُ أنتظره طوال حياتي ، وهذه أوصافها ، واحكم بنفسك ، وسوف تتيقن بأنّني لستُ "خفيف الرأس" كما كان يحلو لك ، دائماً ، أن تصفني .. إنها :

1-    طويلةٌ ، كالنخلة !!

2-    صفراءُ كالذهب

3-    مستديرة الوجه ، كالقمر ليلة تمامه ..

4-    رشيقةٌ ، كالغزال ..

5-    رقيقةٌ كالنسمة ..

6-    قليلة الكلام ، وهذا دليلُ رزانة ..

7-    لهجتها حاسمةٌ ، قاطعة ، كأنها ملكة ..

8-    غضيضة الطرف ، وهذا شاهد حياءٍ  و خَفَر ..

9-    ذكيَّةٌ ، غير أنها تتغابى ، وهذا دليلٌ على حكمتها

10-                       أسنانها بيضاءُ متناسقةٌ ، كاللؤلؤ ..

11-                      عيناها (غابتا نخيلٍ ساعة المطر ... أو شُرفتان راح ينأى عنهما القمر) كما قال الشاعر بدر شاكر السياب !!..

12-                       شعرها غابةٌ ، تسكنُها الفراشات !!

13-                       خفيفةٌ ، كالحُلم ..

                   الرسالة الثانية .. مارس عام 1987م

      ................................................

أخي ...

        ربما كنت تتساءل الآن ، عن مواصفات هذه "الكارثة" التي أخرجتني عن صمتي ، والتهم الحديث عنها ثلاثة أرباع رسالتي إليك ، برغم شوقي إليك وافتقادي رفقتك العزيزة منذ أيام الدراسة .. سأقول لك كل شيءٍ عنها ، إنها "الكابوس" الذي ظللتُ أحذَرُهُ طوال حياتي ، وهذه أوصافها ، واحكم بنفسك ، وسوف تتيقن بأنني كُنتُ فعلاً "خفيف الرأس" – كما يحلو لك دائماً أن تصفني – حين وقعتُ ذات يومٍ في غرام هذه السلحفاة .. إنها :

1-    طويلةٌ ، كالأفعى !!

2-    صفراءُ ، مثل أوراق الشجر الميتة ..

3-    مستديرة الوجه ، مثل كرة القدم ..

4-    رشيقة، كالقرد ..

5-    رقيقة ، مثل فيروس الأنفلونزا ..

6-    قليلة الكلام ، وهذا دليل "تخلُّف"

7-    لهجتها حاسمةٌ وقاطعة ، كأنها (الشاويش حسن حُمبك ، مدرِّب "الكديت")

8-    غضيضة الطرف ، وهذا شاهد خُبثٍ ومَكر..

9-    ذكيّةٌ تتغابى ، وهذا دليلٌ على الغتاتة وسوء الطوية ..

10-                      أسنانها بيضاء مرصوصة كحب القرع ..

11-                      عيناها (غابتا حرازٍ ساعة المطر .. أو حُفرتان راح ينمو فيهما العُشر ) ، كما قُلت أنت ذات مرة في إحدى المتصابيات ..

12-                       شعرُها غابةٌ ، تسكنها الوحوش

13-                      خفيفةٌ ، كالنمر قبل الإنقضاض !!

        هذا ، وبعد ثلاثة أعوام أُخرى ، عثر صديقي (ميم) على فتاة أحلام أُخرى ، لم يحدثني عن أوصافها مطلقاً ، ولم يكتب فيها بيت شعر واحد ، فقط دعاني لشهود عقد قرانه منها ، وما يزالُ أسيراً لها ، وقد أنجب منها بنين وبنات ..

        تتساءل عن مناسبة هذا الحديث .. حسناً .. صديقي "ميم" هذا ، اليوم ، أحد كبار الساسة المشهود لهم بالكفاءة ، وقد ظللتُ أتساءل كثيراً عن سر نجاحه الباهر في انتزاع ثقة "الكبار" ، الذين أصبحوا ينتدبونه لعظائم المهام السياسية ، ولا يسمعون لقادحٍ فيه قول .. ظللتُ محتاراً في سر هذا النجاح ، حتّى عثرت، وأنا أقلِّبُ أوراقي القديمة ، على رسالتيه ، ففوجئتُ بالدليل على نبوغه السياسي الباكر ، الذي ظل بين يدي لربع قرن ، دون أن أدري !!

        السياسة هي : أن تعرف كيف تمتدح أحدهم ، حين يكون وليّاً لك ، ثم تعرف كيف تشتمهُ بذات الكلمات ، عندما يصبح خصماً لك !!!

ali yasien [aliyasien@gmail.com]

 

آراء