بيان من رئيس مجلس جامعة الخرطوم حول قرار الجامعة الغاء تعاقدات اكثر من 100 بروفيسور يعملون بنظام التعاقد السنوي

 


 

 

الاخوات والاخوة اعضاء مجلس جامعة الخرطوم
الاخوات والاخوة اعضاء الهيئة النقابية لاساتذة جامعة الخرطوم
تحية طيبة
طالعتنا الصحف الورقية والالكترونية يوم الاحد 24 يوليو 2022 بخبر الغاء تعاقدات اكثر من 100 بروفيسور يعملون مع الجامعة بنظام التعاقد السنوي.
اود في هذه العجالة ان اوضح الاتي:
اولا: لا بد من تثمين الدور الكبير الذي تقوم به هذه الكوكبة النيرة من العلماء من نقل العلم والمعرفة والخبرة التي اكتسبوها خلال سنوات طويلة الى هذا الجيل والاجيال القادمة من ابناء الوطن.
ثانيا: لم يتم عرض هذه المسالة الهامة على مجلس جامعة الخرطوم لمناقشتها وابداء الرأي فيها. بل ان المجلس لم يتم اخطاره حتى هذه اللحظة بهذا القرار.
ثالثا: ندين بشدة هذا القرار المتسرع وغير المدروس ونؤكد موقف المجلس الثابت تجاه الاستقلال الاكاديمي التام للجامعة ولكل كلية ومعهد ومركز داخل الجامعة.
رابعا: ان مسالة بهذه الاهمية وقرار بهذه الخطورة كان يجب عرضه ومناقشته مع اساتذة جامعة الخرطوم عبر الهيئة النقابية للأساتذة، وكذلك مع مجلس الجامعة.
خامسا: نؤيد بشدة موقف الاساتذة الذين شملهم القرار ان تتم مناقشة هذه المسالة معهم عبر الهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم. فاساتذة الجامعة ادرى بالاحتياجات الاكاديمية لكل كلية من كليات الجامعة اكثر من اية جهة اخرى.
سادسا: نؤيد قرار الهيئة النقابية مناقشة هذا الامر الهام في اجتماع خاص للهيئة النقابية يوم الاثنين الفاتح من شهر اغسطس 2022، ونؤكد لهم وقوف المجلس مع ما يرون اتخاذه من قرارات.
سابعا: اكرر في خاتمة هذا البيان طلبي لادارة جامعة الخرطوم باعادة فتح قنوات التواصل الإلكترونية لمجلس الجامعة والتي قامت ادارة الجامعة باغلاقها. وقد تواصل ويتواصل هذا الاغلاق رغم قرار المحكمة العليا بعدم صدور اي قرار بحل مجلس جامعة الخرطوم، ورغم طلبي اكثر من مرة للسيد الوكيل ومقرر المجلس باعادة فتح هذه القنوات.
وامل ان لا يتم تجاهل طلبي هذا كما حدث حتى الان، وان تتم اعادة فتح هذه القنوات فورا.
مع خالص الود والاحترام.
سلمان محمد احمد سلمان
رئيس مجلس جامعة الخرطوم
الثلاثاء 26 يوليو 2022

 

آراء