تأملات: “أفلا يتدبرون القران أم على قلوب اقفالها”

 


 

 

ركن نقاش
عيسى ابراهيم
(والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم....]
** يقدر عمر الكون بين ١٥ مليار سنة إلى ٢٠ مليار سنة..
** ويقال إن مجموعتنا الشمسية (درب التبانة) عمرها الان ٤ مليارات و٥٠٠ مليون سنة..معنى ذلك انها ظهرت في كوننا عندما كان عمر الكون ٩ مليارات و٥٠٠ مليون سنة لمن يعتبرون عمر الكون ١٥ مليار سنة..أو ظهرت في كوننا عندما كان عمر كوننا ١٥ مليارات و٥٠٠ مليون سنة لمن يعتبرون عمر كوننا ٢٠ مليار سنة..
** وتأتي بعد الشمس الكواكب، حيث توجد في النظام الشمسي ثمانية كواكب هي بالترتيب حسب البعد عن الشمس: عطارد والزهرة والأرض والمريخ (الكواكب الصخرية) والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون (العمالقة الغازية).
** وما معنى: "والشمس تجري لمستقر لها...." تعني إن الشمس ليست متفردة عن سابقاتها إذ سيجري عليها ما جرى على سابقاتها من النجوم التي (خبا ضوؤها واظلمت وبردت وتحولت) من نجم مضيئ بذاته إلى نجم مستقر يخبو ضوؤه فيبرد سطحه ويصير كوكبا متحولا من نجم إلى كوكب هو الأرض الجديدة و(ذلك تقدير العزيز العليم) ليصير كوكب الارض الجديدة اكبر من الأرض القديمة بمقدار ٣٦٠ مرة من حجم الأرض القديمة وسيظهر النجم الجديد الذي كانت شمسنا تحوم حوله ليصير شمسنا الجديدة وستعود الأسئلة المثيرة المتكررة مفسرة للظواهر الجديدة القديمة:
** قل أرأيتم إن جعل الله عليكم النهار سرمدا إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بليل تسكنون فيه أي تستقرون فيه من النصب أفلا تبصرون ما أنتم فيه من الخطإ في عبادة غيره ; فإذا أقررتم بأنه لا يقدر على إيتاء الليل والنهار غيره فلم تشركون به .
** يقول تعالى ذكره: قل يا محمد لهؤلاء المشركين بالله: أيها القوم أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل دائما لا نهار إلى يوم القيامة يعقبه٩ فمن غير الله ياتيكم بالنهار, فتستضيئون به؟؟.
** قوقل ماذا قال؟:
هل من الممكن ان تنطفئ الشمس؟
ويعتقد العلماء أن الشمس ستموت بعد خمسة مليارات سنة من الآن، حيث ستتحول إلى نجم عملاق أحمر يعتلي حجمها الحالي بمقدار 100 مرة. ستطرح الشمس الغبار والغاز إلى الفضاء الخارجي، مكونة غلافًا حولها يشكل نصف كتلتها. سيتحول قلب النجم إلى قزم مضيء لآلاف السنين، مما سينتج عنه إضاءة الغلاف وتشكيل حلقة حول الشمس تشبه السديم الحلقي.
ما هي اخر مرحلة للشمس؟
ويذهب الباحثون إلى أن في تلك الأثناء ستشهد المجموعة الشمسية تحوّلات هائلة، ففي غضون 5 مليارات سنة، من المنتظر أن تتحوّل الشمس إلى "عملاق أحمر"، وسوف يتقلّص لُبّها، لكنّ طبقاتها الخارجية ستمتد إلى مدار المريخ، وتبتلع كوكب الأرض خلال هذه العملية، إن لم يكن قد دُمِّر بالفعل.
** من المنتظر ان يحدث كسوفا كليا للشمس يوم الاثنين الثامن من ابريل ٢٠٢٤ الموافق لليلة الاخيرة من شهر رمضان المعظم حيث تظلم الارض بالكامل في الولايات المتحدة الامريكية.. ويتعذر رؤية شهر شوال في كل الدول العربية المحيطة من ما يضطرهم لاكمال شهر رمضلن ثلاثين يوما!!
eisay1947@gmail.com

 

آراء