(تصدقوا ولو بشق تمرة) (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها)

 


 

 

(تصدقوا ولو بشق تمرة) (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها)
حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي
في هذا الزمان المادي الاستهلاكي أصبح معظم بني البشر علي هذه البسيطة يجرون وراء شهواتهم وارواء عطشهم من الحرام ولا يبالون كم من الثمن يدفعون مقابل هذه الدناءة والانحدار الذي وصلوا إليه يستوي في ذلك الأفراد والجماعات ودول كبيرها وصغيرها الكل يريد أن يظهر في مظهر غير مظهره وهذا السلوك برز عندنا في سوداننا الحبيب منذ مدة طويلة مع وصول اول عسكري للحكم وتوالي الصفوف العسكرية الحاكمة التي ميزت منسوبيها وبنت لهم الامتدادات الجديدة التي استهلكت الكثير من الاسمنت حتي ترتفع العمارات إلي عنان السماء في حين أن مواطن الدرجة الثالثة بالكاد يجد كيلو اسمنت ليرمم به سقف بيته المتهالك عند رشة اول مطرة وأصبح الوضع تحت حكم العسكر خيرا وبركة علي كبار الضباط ومن ارتضي أن يكون في خدمتهم من السياسيين والمخبرين مع جوقة المحاسيب والموالين والأهل والأصدقاء وكل هؤلاء متاح لهم السيخ والاسمنت وكافة ادوات البناء وبقية الشعب المسكين يعجز أن يشتري طوبة حمراء وليس بمستغرب أن يكون في سوق السجانة أباطرة ظهروا مع الإنقاذ وصار لهم نفوذ وزحفوا الي تملك الأراضي ومنهم من حاز علي تسعة وتسعين قطعة سكنية وصار مسؤولاً عن الجماعة التي دمرت ثلاثين سنة من عمر البلاد ومازالت تسعي وتبحث عن من لم يطالهم الدمار الشامل لتجهز عليهم حتي يرتاح بالهم ويبلغوا تركيا وقطر بان المهمة قد أنجزت بالتمام و الكمال فهيا يامخلوع عد الي كرسيك الذي احترق ونحن نعرف أنه لاحياء عندك ولاخلق وسوف تجلس عليه بفرحة طفل أتوا له بدمية جديدة وستعود من جديد للرقص علي الجماجم وربما فرحتك لن تتم فزولك البرهان ترك الدواس مع صديقه حميدتي بعد أن اخلي له ودمدني وسلمها له بكل مافيها من بشر وحجر وتفرغ لحرب كلامية قد تطول موجهة ضد الحرية والتغيير وهذه قمة العجز وقمة الإفلاس !!..
نترك البرهان والجنجويد ونعود للمفيد أن شعبنا السوداني الأبي الكريم دخلته الجرثومة المادية الاستهلاكية العالمية فصار منا وهو يعرف أن دخله محدود لايقوي علي شراء فرخة أو سمكة بلطية يريد أن يتعشي في روتانا أو علي الاقل في مطعم امواج ولايهم أن اختلس أو سرق أو زور الوثائق وقبض الرشاوي وربما يسرق عديل من غير خجل أو وجل لانه فقد الإرادة ولا يريد أن يعيش في حدود إمكانياته ولايريد أن يكون حامدا شاكرا يعيش في بساطة وبشيء من الفول الحار وزيت السمسم والعيش البلدي يمكن أن يتعشي مع الأسرة الكريمة هنيئا مرييا دون أن يشغل نفسه بالوجبات المكلفة التي ربما تورده مورد الهلاك في جيبه وصحته وتعود يده علي القفز الي المنطقة الحرام فيختلس ويرتشي ورغم كل هذه المشاق فهذا الطعام غير صحي رغم مايحيط به من الابهة والفخامة فهو حقيقة يستاهل أن يرمي في سلة القمامة والعود أحمد لما عندنا من التقلية والروب والدمعة والقراصة والكسرة الرهيفة والقراصة والعواسة في مطابخ البيوت ولاداعي للمخابز التركية التي لم نجني منها غير الغلاء والاذية وهؤلاء الاتراك لم نستفيد منهم شيء وكل استثماراتهم حلاقة ودكاكين ستارات ومسالخ منها يطير اللحم جوا للخارج والمواطن لايجد حتي الاظلاف والعضام ... دا كلام يا ناس دا كلام وصار اللواء اركان حرب مديرا للمسلخ وتركنا كاليتامي للجنجويد يتعلمون فوق رؤوسنا الزيانة !!..
نختم بهذه القصة الرائعة فقد جاءت للسيدة عائشة رضي الله عنها امرأة فقيرة تطلب المساعدة ومعها طفلاها وقد بأن الجوع علي ملامحهم ، بحثت السيدة عائشة في جميع اركان البيت ولم تجد غير ثلاث تمرات دفعت بهم الي الام التي أعطت كل واحد من الاثنين تمرة واحتفظت لنفسها بالثالثة ويبدو أن الطفلين لم يشبعا وطفقا ينظران الي التمرة التي مازالت بيد الام ، وما كان منها وبكل عاطفة الأمومة والشفقة والحنان إلا أن شقت التمرة الي نصفين واعطت كل منهما شق ، وتعجبت السيدة عائشة وهي تري هذا السلوك الرفيع من آلام وعندما جاء سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حكت له القصة فقال عليه الصلاة والسلام :
( اتقوا النار ولو بشق تمرة ) .
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
لو عشنا الواقع ولم نتطلع لما في أيدي الغير وتراحمنا مع بعضنا البعض ولو بشق تمرة هل كنا سنغرق في حالة من الضنك كتلك التي نحن عليها اليوم ؟!
اللهم لطفك ورضاك وعفوك يا أرحم الراحمين يا رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي .
لاجيء بمصر .

ghamedalneil@gmail.com
////////////////////

 

آراء