تقارير دولية: احتدام الصراع في السودان ينذر بكارثة إنسانية
جمال محمد ابراهيم
28 June, 2023
28 June, 2023
(1)
تناولت أقــلام عديدة هــذا الذي أمسك بخـنـاق السودان في أزمة طاحنــة، وهو البلــد الأكبر أرضا والأغنى مواردَ، والذي يتوسّط منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. لو أن هذا القتال الممعن في الشراسة كان مع عدو أجنبي لكان الأمر أهون ومقبــولا. لقد تفاقــمـت الخلافات والصراعات السياسية، فاضطربت أحوال البلاد، حتى استشرف هــذه الحــرب المأساوية الدائرة رحاها منذ إبريل/ نيسان الماضي بأطول نفَس ممكن. لربمــا يتمــدّد ليــس أسابيع، بل لأشهر وربما لسنوات. الصراع الدائر هو بــيــن السودانيين، قتال شرس تتفق أطرافه جميعها على تصنيفه صراعاً عبثياً، ذلك أن البلاد لا تقاتل عدوا أجنبيا، مثلما شهدنا وتابعنا الصراع المأساوي والقتال الدامي بين روسيا وأوكرانيا، فيكون في اندلاعه ما يدفع الأمم المتحدة ومجلس أمنها لوصفه بالمهدّد للسلم والأمن الدوليين وفق المواثيق الدولية. كيف يمكن تصنيف الحرب في السودان بأنها تهدّد الأمن والسلم الدوليين، أو حتى السلم والأمن الإقليميين؟
(2)
يرى المتابعون والمراقـبون أنّ أطرافاً قريبة للسودان، مثل السعودية أو الإمارات أو مصر أو كينـيا، تجد أنفسها في موقع الوسيط المتعاطف للوصول إلى حلولٍ لمعضلات السودان، على المستوى الإقليمي. لكنك ترى أطرافا أبعد من هؤلاء الذين ذكرنا، تتلاحــق أنفاسُها في متابعة مآلات الصراع والحرب في السودان. يثير الاهتمــام الروسي الانزعــاح الأميركي، بل ويلفت نظر اهتمام الطرف الصيني. ذلك كله يعطي بعداً خارجياً لصراعٍ في طبيعته هو خلافٌ داخليٌّ وبين أطراف سودانية، فما أسباب كل هذه التقاطعات، على المستويين الدولي والإقليمي، إن لم يكن وراء الأكمة ما وراءها؟
التناقضات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية بين مكوّنات إقليم دارفور وفشل إدارتها، تسأل أيضا عن تفاقم هذا الصراع
(3)
سؤالان شرعيان يتبادران إلى ذهن المراقب الحصيف، ينبغي أن يُطرحا على جميع الأطراف السودانيين، المدنيين منهم والعسكريين، المنخرطين في هذا الصراع الــدامي في بلادهم. للمتابعين أن يسألوا، أولاً، إن كان للسودانيين إدراك كامل بأبعاد هذه التقاطعات والتعقيدات التي تحيط بأزمة بلادهم الداخلية؟
تدعو الإجابة عن هذا السؤال الأوّل إلى الأسف، إذ إن أخطر أبعـاد هذا الصراع الدامي تغيب عن إدراك أكثر السودانيين. لم تقف تجليات الحرب عند العاصمة الخرطوم، بل تصاعدت وتيرتها لتبلغ إقليم دارفــور. هنـالـك في غربيه تقيم أكبر المجــمــوعات السكانية ذات الأصول الأفريقية في دار مساليت، ذلك الإقليم المتاخم للمناطق الحدودية مع تشاد، والذي يشار إليه بـ”سلطنة دارفــور”. ويشكّل المساليت مملكة راسخة لها عاصمة اسـمها “الجـنـيـنـة” ذات استقلال إثني ذاتي، وهي، بتاريخها العريق وشخصيتها الأفريقـية المسلمة، تشكّل مكوّناً مميزاً في فسيفساء التنوع في السودان، تجاور، من قبائل البدو الرحّل من يزعمون انتماءهم لأصولٍ عربية إسلامية. لم يكن الصراع الذي نشب في دارفور منذ عام 2003 صراع شدٍّ وجــذبٍ بين مركــز وأطراف، يسأل عنه نظام البشير المباد، والذي لاحقته المحكمة الدولية، لانحيازه للقبائل البدوية في وجه القبائل ذات الأصول الأفريقية التاريخية الراسخة، لكنّ التناقضات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية بين مكوّنات إقليم دارفور وفشل إدارتها، تسأل أيضا عن تفاقم هذا الصراع.
أيّها المتابعون والمراقبون، المحايدون ومن ذوي المطامع والأجندات: لكم أن تتبيّنوا أنَّ الصراع ليس وحده صراعاً بين جنـرالـيــن، أحدهما عسكريّ مهني والثاني عسكريّ من منـازلـهـما، بل هو أعمق خطراً وأفـدح أثرا، تتفكّك من ورائه هوية دولة اسمها السودان.
تدمّر الحرب الدائرة كلَّ البنى التحتية وكلَّ هياكل الدولة من مؤسّسات ووزارات
(5)
أمّا إن طرحنا السؤال الثاني، نستوضح عبره إن كان السودانيون جميعهم على مستوىً عالٍ من إدراك أبعاد الصراع وذيول الحرب الدائرة، فإنّ الإجابة لا تحتاج كبيـر عـناء. الدمار الذي نشــهده عبر الشاشات لهو دمارٌ مُمنهـجٌ يجري على يد عسكريّي السودان، المهنيـيـن منهم ومن جاؤوا من منازلهم من مليشيات، لا يُجدي معه البحث عن مشاجب تتهم سودانيين سياسيين مدنيين، أو سواهم من أطرافٍ خارجية، بتحريض الأطراف المتقاتلة.
تدمّر الحرب الدائرة كلَّ البنى التحتية وكلَّ هياكل الدولة من مؤسّسات ووزارات، في صورة تعيدُ إلى الذاكرة تجربة خرابٍ تحفظه كتب التاريخ، مثـل إنهــاء المغول قبل نحــو سبعة قرون الدولة العباسية باستباحة بغــداد وإغراق مكتباتها في نهر دجلة. لقد أعــادت مشاهد استباحة الجامعات في العاصمة الخرطوم، واحراق المكتبات والمراكز الثقافـية، واحتلال المتاحــف الوطنية ومراكز البحث العلمي، بما يشبه خطّة ممنهجة يجري تنفـيذها لمحو التـاريخ والتراث الإنساني، وبالتالي تفكـيـك، ليس مكونات هوية المجتمع السوداني فحسب، بل أيضا تفكـيـك متعـمّـد لكامل مكـوّنات دولة اســمها السودان. تأخذ الحرب في السودان شكلاً يتجاوز الجنرالين المتقاتلين.
ليست المعركة بين جنرالات، بل بين طامعين يتنافسون في مباراة كولونيالية ذكية، يستعمر الغافلون عبرها أنفسهم بأنفسهم
(6)
الحرب الدائرة في السودان منذ منتصف إبريل/ نيسان 2023، والتي امتد لهيبها إلى إقليم دارفور، المضطرب منذ سنواتٍ طويلة، اتخذت هنالك شكلَ إبادة جماعـية عنصرية، يجري تنفيذها بقصد إبادة شعب سوداني كامل، ذي انتماء أفريقي مسلم ومسـالم، له قيادة ملوكية، تُعرف بسلطنة شـعب المساليت وعاصمتها الجنـيـنة. تلك حاضرة تعدّ من أكبر المدن في غربي السودان الذي يتاخـم بلـدان الغــرب الأفريقي في تشاد ومالي إلى ساحل العاج وموريتانيا. يقيم شعب المساليت في أراضيه التاريخـية منذ قــرون طويلة. أما اسم عاصمتهم “الجنينة” فهو في العربية الفصحى تصغير كلمة جنة. لـك أن تتخيّل كيـف يصنَع بعض المحسوبين على السودان من حدائـق السودان وجـنـّاته التي تجري من تحتها الأنهار، أراضي محروقة أحالتها الحرب قاعاً صفصفاً. يفرض الغرباء من أتباع قبائل البـدو الرّحل، ومن يدعون أصولاً عربية مسلمة، سلطتهم بالسلاح على قومٍ مسالمين بخيرات البلاد، ويُنكرونها على من سواهم، بل يتعمّدون مسحهم من الأرض، أو استعبادهم واسترقاقهم، وقد خلقهم الله مسلمين أحرارا. ما تعرض له “المساليت” من حرقٍ وقتلٍ وسحلٍ وهم مسلمون، على يد مسلمين مثلهم، يصغر بالمقارنة ما مرّ بقبائل الهــوتـو من مذابح في رواندا في تسعينيات القرن الماضي.
(7)
يصعُب استيعاب ما يقع في السودان، إذ يجري على يد بنيه، وليس بأيدٍ أجنبية تحمل سلاحا أو تقاتل مثلما يقاتل الأوكرانيـون جيوش روسيا. كلا، يقتل السودانيون بعضهم بعضاً، بما قد يودي ببلادهم إلى الفناء والغياب الكامل من التاريخ والجغرافيا. تُرى من يعمل على إنجاز تلك المهمة إلا أن يكون مكلفاً بها من أطراف أقوى وأذكى وأشدّ بطشاً؟
ليس صراع السودان كما يبدو للعيان، بل هو صراع طامعيـن أذكياء، لا ترصدهم العين المجرّدة. هنالك وراء أفق الحرب، وبعد أن تجفّ دماء الشهداء والقتلى والجرحى، قد يدرك المتقاتلون، وقد لا يدركـون، أنهم محض بيادق دفعوا بها لتتقاتل مثل ديكةٍ تتصارع في حلبة، ينتظر أصحـاب الديـكـة الفوز بالغنائم آخر المباراة. ليست المعركة بين جنرالات، بل بين طامعين يتنافسون في مباراة كولونيالية ذكية، يستعمر الغافلون عبرها أنفسهم بأنفسهم، والمتفرّجون مجتمع دولي وإقليمي، يبرع في بيع الكلام لا الفعل..
جمال محمد ابراهيم
تناولت أقــلام عديدة هــذا الذي أمسك بخـنـاق السودان في أزمة طاحنــة، وهو البلــد الأكبر أرضا والأغنى مواردَ، والذي يتوسّط منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. لو أن هذا القتال الممعن في الشراسة كان مع عدو أجنبي لكان الأمر أهون ومقبــولا. لقد تفاقــمـت الخلافات والصراعات السياسية، فاضطربت أحوال البلاد، حتى استشرف هــذه الحــرب المأساوية الدائرة رحاها منذ إبريل/ نيسان الماضي بأطول نفَس ممكن. لربمــا يتمــدّد ليــس أسابيع، بل لأشهر وربما لسنوات. الصراع الدائر هو بــيــن السودانيين، قتال شرس تتفق أطرافه جميعها على تصنيفه صراعاً عبثياً، ذلك أن البلاد لا تقاتل عدوا أجنبيا، مثلما شهدنا وتابعنا الصراع المأساوي والقتال الدامي بين روسيا وأوكرانيا، فيكون في اندلاعه ما يدفع الأمم المتحدة ومجلس أمنها لوصفه بالمهدّد للسلم والأمن الدوليين وفق المواثيق الدولية. كيف يمكن تصنيف الحرب في السودان بأنها تهدّد الأمن والسلم الدوليين، أو حتى السلم والأمن الإقليميين؟
(2)
يرى المتابعون والمراقـبون أنّ أطرافاً قريبة للسودان، مثل السعودية أو الإمارات أو مصر أو كينـيا، تجد أنفسها في موقع الوسيط المتعاطف للوصول إلى حلولٍ لمعضلات السودان، على المستوى الإقليمي. لكنك ترى أطرافا أبعد من هؤلاء الذين ذكرنا، تتلاحــق أنفاسُها في متابعة مآلات الصراع والحرب في السودان. يثير الاهتمــام الروسي الانزعــاح الأميركي، بل ويلفت نظر اهتمام الطرف الصيني. ذلك كله يعطي بعداً خارجياً لصراعٍ في طبيعته هو خلافٌ داخليٌّ وبين أطراف سودانية، فما أسباب كل هذه التقاطعات، على المستويين الدولي والإقليمي، إن لم يكن وراء الأكمة ما وراءها؟
التناقضات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية بين مكوّنات إقليم دارفور وفشل إدارتها، تسأل أيضا عن تفاقم هذا الصراع
(3)
سؤالان شرعيان يتبادران إلى ذهن المراقب الحصيف، ينبغي أن يُطرحا على جميع الأطراف السودانيين، المدنيين منهم والعسكريين، المنخرطين في هذا الصراع الــدامي في بلادهم. للمتابعين أن يسألوا، أولاً، إن كان للسودانيين إدراك كامل بأبعاد هذه التقاطعات والتعقيدات التي تحيط بأزمة بلادهم الداخلية؟
تدعو الإجابة عن هذا السؤال الأوّل إلى الأسف، إذ إن أخطر أبعـاد هذا الصراع الدامي تغيب عن إدراك أكثر السودانيين. لم تقف تجليات الحرب عند العاصمة الخرطوم، بل تصاعدت وتيرتها لتبلغ إقليم دارفــور. هنـالـك في غربيه تقيم أكبر المجــمــوعات السكانية ذات الأصول الأفريقية في دار مساليت، ذلك الإقليم المتاخم للمناطق الحدودية مع تشاد، والذي يشار إليه بـ”سلطنة دارفــور”. ويشكّل المساليت مملكة راسخة لها عاصمة اسـمها “الجـنـيـنـة” ذات استقلال إثني ذاتي، وهي، بتاريخها العريق وشخصيتها الأفريقـية المسلمة، تشكّل مكوّناً مميزاً في فسيفساء التنوع في السودان، تجاور، من قبائل البدو الرحّل من يزعمون انتماءهم لأصولٍ عربية إسلامية. لم يكن الصراع الذي نشب في دارفور منذ عام 2003 صراع شدٍّ وجــذبٍ بين مركــز وأطراف، يسأل عنه نظام البشير المباد، والذي لاحقته المحكمة الدولية، لانحيازه للقبائل البدوية في وجه القبائل ذات الأصول الأفريقية التاريخية الراسخة، لكنّ التناقضات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية بين مكوّنات إقليم دارفور وفشل إدارتها، تسأل أيضا عن تفاقم هذا الصراع.
أيّها المتابعون والمراقبون، المحايدون ومن ذوي المطامع والأجندات: لكم أن تتبيّنوا أنَّ الصراع ليس وحده صراعاً بين جنـرالـيــن، أحدهما عسكريّ مهني والثاني عسكريّ من منـازلـهـما، بل هو أعمق خطراً وأفـدح أثرا، تتفكّك من ورائه هوية دولة اسمها السودان.
تدمّر الحرب الدائرة كلَّ البنى التحتية وكلَّ هياكل الدولة من مؤسّسات ووزارات
(5)
أمّا إن طرحنا السؤال الثاني، نستوضح عبره إن كان السودانيون جميعهم على مستوىً عالٍ من إدراك أبعاد الصراع وذيول الحرب الدائرة، فإنّ الإجابة لا تحتاج كبيـر عـناء. الدمار الذي نشــهده عبر الشاشات لهو دمارٌ مُمنهـجٌ يجري على يد عسكريّي السودان، المهنيـيـن منهم ومن جاؤوا من منازلهم من مليشيات، لا يُجدي معه البحث عن مشاجب تتهم سودانيين سياسيين مدنيين، أو سواهم من أطرافٍ خارجية، بتحريض الأطراف المتقاتلة.
تدمّر الحرب الدائرة كلَّ البنى التحتية وكلَّ هياكل الدولة من مؤسّسات ووزارات، في صورة تعيدُ إلى الذاكرة تجربة خرابٍ تحفظه كتب التاريخ، مثـل إنهــاء المغول قبل نحــو سبعة قرون الدولة العباسية باستباحة بغــداد وإغراق مكتباتها في نهر دجلة. لقد أعــادت مشاهد استباحة الجامعات في العاصمة الخرطوم، واحراق المكتبات والمراكز الثقافـية، واحتلال المتاحــف الوطنية ومراكز البحث العلمي، بما يشبه خطّة ممنهجة يجري تنفـيذها لمحو التـاريخ والتراث الإنساني، وبالتالي تفكـيـك، ليس مكونات هوية المجتمع السوداني فحسب، بل أيضا تفكـيـك متعـمّـد لكامل مكـوّنات دولة اســمها السودان. تأخذ الحرب في السودان شكلاً يتجاوز الجنرالين المتقاتلين.
ليست المعركة بين جنرالات، بل بين طامعين يتنافسون في مباراة كولونيالية ذكية، يستعمر الغافلون عبرها أنفسهم بأنفسهم
(6)
الحرب الدائرة في السودان منذ منتصف إبريل/ نيسان 2023، والتي امتد لهيبها إلى إقليم دارفور، المضطرب منذ سنواتٍ طويلة، اتخذت هنالك شكلَ إبادة جماعـية عنصرية، يجري تنفيذها بقصد إبادة شعب سوداني كامل، ذي انتماء أفريقي مسلم ومسـالم، له قيادة ملوكية، تُعرف بسلطنة شـعب المساليت وعاصمتها الجنـيـنة. تلك حاضرة تعدّ من أكبر المدن في غربي السودان الذي يتاخـم بلـدان الغــرب الأفريقي في تشاد ومالي إلى ساحل العاج وموريتانيا. يقيم شعب المساليت في أراضيه التاريخـية منذ قــرون طويلة. أما اسم عاصمتهم “الجنينة” فهو في العربية الفصحى تصغير كلمة جنة. لـك أن تتخيّل كيـف يصنَع بعض المحسوبين على السودان من حدائـق السودان وجـنـّاته التي تجري من تحتها الأنهار، أراضي محروقة أحالتها الحرب قاعاً صفصفاً. يفرض الغرباء من أتباع قبائل البـدو الرّحل، ومن يدعون أصولاً عربية مسلمة، سلطتهم بالسلاح على قومٍ مسالمين بخيرات البلاد، ويُنكرونها على من سواهم، بل يتعمّدون مسحهم من الأرض، أو استعبادهم واسترقاقهم، وقد خلقهم الله مسلمين أحرارا. ما تعرض له “المساليت” من حرقٍ وقتلٍ وسحلٍ وهم مسلمون، على يد مسلمين مثلهم، يصغر بالمقارنة ما مرّ بقبائل الهــوتـو من مذابح في رواندا في تسعينيات القرن الماضي.
(7)
يصعُب استيعاب ما يقع في السودان، إذ يجري على يد بنيه، وليس بأيدٍ أجنبية تحمل سلاحا أو تقاتل مثلما يقاتل الأوكرانيـون جيوش روسيا. كلا، يقتل السودانيون بعضهم بعضاً، بما قد يودي ببلادهم إلى الفناء والغياب الكامل من التاريخ والجغرافيا. تُرى من يعمل على إنجاز تلك المهمة إلا أن يكون مكلفاً بها من أطراف أقوى وأذكى وأشدّ بطشاً؟
ليس صراع السودان كما يبدو للعيان، بل هو صراع طامعيـن أذكياء، لا ترصدهم العين المجرّدة. هنالك وراء أفق الحرب، وبعد أن تجفّ دماء الشهداء والقتلى والجرحى، قد يدرك المتقاتلون، وقد لا يدركـون، أنهم محض بيادق دفعوا بها لتتقاتل مثل ديكةٍ تتصارع في حلبة، ينتظر أصحـاب الديـكـة الفوز بالغنائم آخر المباراة. ليست المعركة بين جنرالات، بل بين طامعين يتنافسون في مباراة كولونيالية ذكية، يستعمر الغافلون عبرها أنفسهم بأنفسهم، والمتفرّجون مجتمع دولي وإقليمي، يبرع في بيع الكلام لا الفعل..
جمال محمد ابراهيم