تقنيات الذكاء الاصطناعي ودورها في إدارة الموارد البشرية

 


 

 

تعتبر إدارة الموارد البشرية أحد أهم عوامل نجاح أي منظمة، فهي تساهم بشكل كبير في تحقيق الأهداف المرسومة وتحسين أداء العاملين فيها. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف، يتطلب من العاملين على إدارة الموارد البشرية مراعاة المتغيرات الحديثة التي تؤثر على سوق العمل وسلوكيات العاملين فيه، ولا شك أن لثورة تكنولوجيا الروبوتات والذكاء الاصصناعي آثار لا حصر لها على المجتمع من حولنا، ولا يمكن تجاهلها مطلقاً. بل على العكس من ذلك ما يجب علينا هو إدراكها واستغلالها بما يخدم مصالحنا، والنظر إلى تحدّياتها كفرص مواتية للتطوير وتحسين أساليبنا في العمل . إن الوعي بما يدور حولنا من تطوّر تكنولوجي يعتبر من أكثر السبل فعالية لإعداد أنفسنا للمستقبل التكنولوجي المحتوم. إن التطور الذي يشهده عالم ادارة الموارد البشرية من استراتيجيات جديدة وأدوات تكنولوجيا مستخدمة يؤثر بشكل مباشر على أداء وعمل الشركات ككل. هذا يعني أن على العاملين بهذه الادارة أن يكونوا على قدر من المسؤولية من أجل اللحاق بعجلة التطور السريعة وتسخيرها فيما يسهل عملهم ويطور من الشركة نفسها.فقد شهدت إدارة الموارد البشرية تحولًا كبيرًا نحو الاستخدام المتكامل للتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والتحليلات الضخمة، مما يعزز قدرة الإدارة على اتخاذ القرارات الدقيقة وتحسين الكفاءة والإنتاجية في المؤسسة. وتتطلب المتغيرات الحديثة في إدارة الموارد البشرية تحولًا في مفهوم العمل، وتغييراً في نظرة المؤسسات لدورها في توفير بيئة عمل ملائمة وجذابة للعاملين، والتركيز على التنوع والشمولية في العمل وتعزيز المساواة بين العاملين.
الذكاء الاصطناعي هو عامل ذكي” حيث يمكن للآلات أن تتصرف بذكاء كبشر من خلال محاكاة الذكاء البشري ، وهذا أصبح ممكنًا عن طريق تغذية الآلات بالكثير من البيانات التي تم اختبارها وتدريبها من خلال نماذج التعلم الآلي. ويمكن التعبير عنها أيضًا على أنها قدرة النظام على فهم المدخلات بشكل صحيح والتعلم منها وتطبيقها في تحقيق أهداف ومهام محددة من خلال التنفيذ القابل للتكيف .[1]لقد قدم تطوير نظم معلومات الموارد البشرية الأساس لتطبيقات الذكاء الاصطناعي, ويعد نظام معلومات الموارد البشرية إجراء لجمع وتخزين وصيانة واسترجاع والتحقق من البيانات التي تحتاجها المنظمة حول مواردها البشرية وأنشطة الموظفين وخصائص الوحدة التنظيمية.[2] وعلى إدارة الموارد البشرية، أن تكون على دراية بالدور الذي يمكن أن تلعبه هذه التقنيات وتأثيراتها الإيجابية على المجتمع والمؤسسات، حتى تتمكن من مواكبة الوتيرة المتسارعة للمنتجات التكنولوجية وتوضيح استخداماتها المثلى في تحقيق الأهداف المؤسسية.
أعتقد شخصياً أن كل هذا التطوّر التكنولوجي لن ينتقص – كما يظن البعض- من مجالات العمل أو دور ادارة الموارد البشرية. بل أرى أن التكنولوجيا ستكون مفتاحاً لباب يخفي خلفه العديد من الفرص والوظائف المُطوّرة أو حتى المستحدثة كلياً، وستختلف نوعية الوظائف لتفاجئنا بأخرى لا يستطيع أي منّا توقّعها اليوم.

يمكن استخدام العديد من تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين إدارة الموارد البشرية، منها:
1. تعلم الآلة (Machine Learning): تعتمد هذه التقنية على تدريب النماذج الحاسوبية على البيانات الموجودة للتعرف على الأنماط واتخاذ القرارات التنبؤية. يمكن استخدام تعلم الآلة في تحليل السير الذاتية للمرشحين وتوصيفات الوظائف لتوفير نصائح وتوجيهات أفضل لعملية التوظيف.
2. محركات البحث الذكية: تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير محركات البحث الذكية للتعامل مع تحليل الكلمات المفتاحية وفهم نوايا البحث للمساعدة في اتخاذ قرارات أفضل في عملية التوظيف والبحث عن المواهب.
3. تحليل النصوص (Text Analytics): يستخدم تحليل النصوص لفهم وتحليل المحتوى الكتابي، مثل السير الذاتية ورسائل البريد الإلكتروني وتقارير الأداء. يمكن استخدام هذه التقنية لاستخلاص المعلومات الهامة والتحليل اللغوي واكتشاف الأنماط في البيانات المكتوبة.
4. الروبوتات الاجتماعية (Social Robots): تستخدم الروبوتات الاجتماعية في بعض الأحيان لتعزيز تجربة الموظفين وتوفير المساعدة في مجالات مثل الدعم الفني والتدريب وإدارة العمليات. يمكن للروبوتات الاجتماعية التفاعل مع الموظفين وتوفير المعلومات والإرشاد وحل المشكلات البسيطة.
5. الذكاء العاطفي (Emotional Intelligence): تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير أنظمة الذكاء العاطفي التي تهدف إلى تحليل وتفسير العواطف والمشاعر للموظفين. يمكن استخدامها لفهم ردود الفعل والتفاعلات العاطفية وتحسين تجربة الموظفين والتواصل الفعال.
مجالات استخدام برامج الذكاء الاصطناعى فى ادارة الموالرد البشرية:
ان أنظمة الذكاء الاصطناعي القوية هي الأنظمة التي تقوم بمهام تعتبر شبيهة بالبشر. تميل هذه الأنظمة إلى أن تكون أكثر تعقيدًا. وهي مبرمجة للتعامل مع المواقف التي قد يُطلب منهم فيها حل المشكلة دون تدخل شخص ما. يمكن العثور على هذه الأنواع من الأنظمة في تطبيقات مثل السيارات ذاتية القيادة أو في غرف العمليات بالمستشفيات.[3] وينمو تأثير الذكاء الاصطناعي على إدارة الموارد البشرية بسرعة. ولديه القدرة على تحويل عمليات الموارد البشرية مع التحليلات ذات الصلة والمتعمقة لمختلف الوظائف. لتحسين كفاءة وفعالية إدارة الموارد البشرية، وتسهم في تعزيز الأداء العام للمؤسسة، في عدة مجالات، منها:
1. التوظيف الذكي: يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي والتحليلات الضخمة في تسريع عملية التوظيف حتى مع زيادة متطلبات التوظيف باستمرار واختيار المرشحين المناسبين للشواغر الوظيفية. يمكن للتقنيات المتطورة أن تحلل السير الذاتية وتقييم المهارات والخبرات بشكل أكثر دقة وفعالية، مما يساعد على اختيار العمالة المناسبة وتوفير الوقت والجهد.ويمكن إضافة تقنية الذكاء الاصطناعي ، مثل روبوتات المحادثة ، إلى مواقع الويب الخاصة بالمؤسسات لجذب الزوار وزيادة معدلات المحادثة. ويساعد هذا في توفير الوقت لأن بعض الأعمال الشاقة في التوظيف مثل جمع معلومات المرشح ، والتأهيل المسبق للمرشحين ، وجدولة الاجتماعات وأوقات الدردشة تحتاج الة مزيد من الوقت [4] وايضا التحقق من السير الذاتية وتحديد الموظف المناسب لشغل المنصب المطلوب . ويتم التحقق من الخبرة والمهارات ومستويات التعليم والعديد من اهتمامات المنظمة قبل اختيار المرشح للوظيفة من خلال النماذج المدربة على التعلم الآلي. وفرز أولئك الذين لديهم المهارات الأكثر صلة. [5] .تساعد البرامج التي تتضمن الذكاء الاصطناعي ، مثل Chabot ونظام تتبع المتقدمين (ATS) وإدارة علاقات العملاء (CRM) ، في توفير إجابات في الوقت الفعلي لجميع الأسئلة التي يطرحها المرشحون وتوفر تحديثات حول تقدمهم. من خلال نشر الذكاء الاصطناعي في إدارة الموارد البشرية ، تقل احتمالية ظهور المعايير الذاتية مثل المحسوبية في عملية التوظيف والاختيار للمرشحين المحتملين [6].
2. التدريب والتطوير: يمكن استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في تحسين عمليات التدريب والتطوير للموظفين لتحليل مقاييس تدريب الموظفين وتحديد الموظفين الذين يحتاجون إلى مزيد من التدريب واكتشاف فجوات المهارات وإنشاء خطط تدريب للموظفين وفقًا لاحتياجاتهم, , والتدريب الذي يحتاجه كل من هؤلاء الموظفين ويمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في إنشاء مسارات تعليمية مخصصة للموظفين الجدد بناءً على مهاراتهم ومطابقتها بناءً على اهتماماتهم[7] ، ايضا توفير بيئات تعلم افتراضية ومبتكرة، وتطبيق أدوات تفاعلية مثل التعلم الالكتروني والواقع الافتراضي، وذلك لتعزيز مستوى المعرفة والمهارات لدى العاملين. وتساعد أدوات الذكاء الاصطناعي والتنفيذ الصحيح الموظف على التعلم بشكل أفضل وأسرع مما يؤدي إلى نمو شخصي ومهني أفضل والذي سيؤدي بدوره إلى إنتاجية أعلى. [8].
3. إدارة الأداء والتقييم: يمكن استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لتسهيل عملية إدارة الأداء وتقييم الأداء العام للموظفين. يمكن تطبيق نظم التقييم الأوتوماتيكية وتحليل البيانات لتقديم تقارير مفصلة عن أداء العاملين وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين ، من السهل إدارة السلوك وتحليل أداء كل موظف. يمكن التوصية بالمكافآت من أجل تحقيق أسرع للأهداف ويمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في الإخطارات والاقتراحات حول الموضوعات لزيادة الإنتاجية عندما لا يتم تحقيق الأهداف في الوقت المناسب ,وايضا فى القضاء على التحيزات المحتملة بالمقارنة بين أداء الموظفين [9] . وايضا في مواءمة الموظفين ذوي الأداء الضعيف مع مجموعة الأهداف المطلوبة لتحسين الأداء. يمكن أن يساعد أيضًا في توفير معلومات حول إمكانات الموظفين وإخبار الموظف الذي سيؤدي أداءً جيدًا أم لا ، ويمكن أن تكون هذه معلومات مهمة جدًا لمتخصصي الموارد البشرية في تخطيط التعاقب الوظيفى. ويستفيد محترفو الموارد البشرية من هذه الأدوات لتحديد الأهداف لتتبع أداء الفرق والأفراد ، واكتساب التطورات والتغييرات ، وتوفير الوقت التشغيلي مما يرقى إلى الإنتاجية المثلى والنتائج الإيجابية الشاملة [10].
يوفر استخدام الذكاء الاصطناعي الفرصة لموظفي الموارد البشرية للتركيز على الأنشطة الأكثر تحديًا التي تتطلب مشاركة بشرية كبيرة. وهذا يشمل بناء علاقات مع العملاء ، ومكان عمل أكثر تفاعلاً وايجابية، والتطوير الوظيفي للموظفين ، والتركيز على الاستراتيجيات.

نستنتج من ما سبق أن الذكاء الاصطناعي يحمل المميزات التالية لادارة الموارد البشرية:
1- توفير الوقت والجهد.2- التبنؤ بأوضاع الموظفين.3- تدريب مخصص لكل موظف.4- توظيف أفضل المرشحين .5- تحليل أداء الموظفين.
الذكاء الاصطناعي يعزز الإبداع والابتكار:
بلا شك أن هناك مخاوف كبيرة لدى العمالة البشرية؛ نتيجة لما يشهده العالم من تطور كبير في مجال التكنولوجيا خاصة الذكاء الاصطناعي، ظنًا منهم أنهم سيفقدون أعمالهم، ولكن نمو تقنيات الذكاء الاصطناعي والوسائل التكنولوجية الحديثة في بيئة العمل بالتأكيد سيعزز من عملية الابتكار والإبداع لدى العمالة البشرية؛ حيث يُعد الإبداع والابتكار من المهارات الأساسية والمطلوبة في بيئة العمل والتي لا يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات إتمامها.إذن، تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات والوسائل التكنولوجية الحديثة بقدر تأثيرها المباشر في العمالة البشرية، إلا أنها تُعد من الوسائل الإيجابية التي يُمكن لرواد الأعمال وأصحاب الشركات الصناعية الاعتماد عليها، لأنها بالطبع ستُسهم في تطوير عملية الإبداع والابتكار والتي تُعتبر من الضروريات والأساسيات التي تخلق التنافسية وتضمن الاستمرارية في تحقيق النجاحات.
ختاماً: ستشهد إدارة الموارد البشرية تغيرات جذرية في المستقبل، حيث ستعتمد بشكل متزايد على التكنولوجيا والتحليلات البيانية والتوجه نحو التعاون الافتراضي.لذلك لا بد لي من التركيز على ضرورة تمتّع مسؤولي المــوارد البشرية بمنظور مستقبلي ورؤية نافذة، لأنها السبيل الوحيد الذي سيمكّنهم من تحليــل الثغرات في الكفاءات البشــرية، والعمــل علــى مواءمــة القــوى العاملــة لمواجهــة التحديــات المعاصرة والتطوّر المتسارع الذي لن ينتظر المتقاعسين. لأن المستقبل بدأ البارحة .ومن الممكن أن نشهد تطورات وتحولات سريعة ، كمتطلبات للمواكبة ، فمن المتوقع أن تزداد أهمية التنوع والشمول في إدارة الموارد البشرية ، إذ ستركز المنظمات على تعزيز الشمولية والتنوع في عملية التوظيف و تطوير برامج تنمية المهارات التي تعكس التنوع الثقافي والجنسي والتنوع في الخلفيات ، و من المهم في هذا السياق تعزيز تطوير الموظفين وتعلمهم المستمر و متوقع أن تتبنى المنظمات نماذج تعلم متكاملة وأدوات تعليمية تستخدم التقنيات الحديثة مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز لتعزيز تعلم الموظفين.
المراجع:
(1)إبراىيم، خالد. (2010.)الإدارة الإلكترونية. الطبعة الأولى، الإسكندرية: الدار الجامعية لمنشر والتوزيع, مصر.
(2) أصالة رقیق( 2015). استخدام تطبیقات الذكاء الاصطناعي في إدارة أنشطة المؤسسة، مذكرة مكملة ضمن متطلبات نیل شهادة ماستر أكادیمي، أم البواقي، الجزائر .
(3) Meister, J. (2019). Ten HR Trends In The Age Of Artificial Intelligence. Forbes. Forbes Magazine, January, 9
(4) بو خالد، نور خليل (2020 .)أثر الذكاء الاصطناعي على التوظيف في الشركات عالية الثقافة في السوق الأردني. ( رسالة ماجستير غير منشورة) ، كلية الأعمال، قسم إدارة الأعمال. جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
(5) الاسطل، محمد وعقل، عز والاغاء، محمود (2021 .)تطوير نموذج مقترح قائم على الذكاء الاصطناعي وفاعليته في تنمية مهارات البرمجة لدى طالب الكلية الجامعية للعلوم و التكنولوجيا بخان يونس، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 13(1.)441.
(6) Nabavi-Pelesaraei, A., Abdi, R., Rafiee, S., Shamshirband, S. & Yousefinejad-Ostadkelayeh, M. (2016). Resource Management in Cropping Systems Using Artificial Intelligence Techniques: a Case Study of Orange Orchards in North of Iran. Stochastic Environmental Research and Risk Assessment, 30(1), 413-427
(7) Deesing, J. (2017). The Role of Artificial Intelligence in The Aviation Industry, retrieved 2018-8-11 FROM www.lifewire.com, Edited.
(8) Ocana-Fernandez, Y., Valenzuela- Fernandez, Garro-Aburto, L. (2019). Artificial intelligence and its implications in higher education. Propositos y Representaciones, 7(2), 536-568.
(9) Raisch, S, Krakowski, S. (2021). Artificial intelligence And management: The automation–augmentation paradox, Academy of Management Review 46 (1), 192- 210, 2021 ↑
(10) صالح، فاتن عبدالله ابراهيم(2009 ) .أثر تطبيق الذكاء الاصطناعي والذكاء العاطفي عمى جودة اتخاذ القرارات. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط: عمان-الأردن.

drsomaiasaeed@gmail.com

 

آراء