توضيح من دكتور سلمان محمد احمد سلمان رئيس مجلس إدارة جامعة الخرطوم

 


 

 

 

الاخوات والاخوة اعضاء مجلس الجامعة
تحية طيبة وخالص الشكر للاعضاء الذين تمكنوا من حضور اللقاء التفاكري لمجموعة اعضاء المجلس الذين تم انعقاده اليوم الجمعة 14 اكتوبر 2022.
1. امن اللقاء على القرارات التي تم اتخاذها لتاكيد شرعية وجود مجلس الجامعة ومواصلة مهامه من اجل الاستقلال الاكاديمي والإداري والمالي التام للجامعة والحرية الكاملة للبحث والكتابة والنشر تحت مظلة الدولة المدنية المرتكزة على مباديء الحرية والسلام والعدالة.
2. كما اتفق الاعضاء على ان اي قرار يصدر من اية جهة بحل مجلس الجامعة مستقبلا هو قرار باطل وسوف يتجاهله المجلس ويقوم بكافة الاجراءات القانونية ضده
3. كما امن اللقاء على ضرورة وأهمية التواصل والتنسيق مع الهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم لتحقيق اهداف استقلال الجامعة التام
4. تم التأكيد على دور المجلس الإشرافي والرقابي على ادارة جامعة الخرطوم بمقتضى قانون جامعة الخرطوم لعام 1995, وان قرارات ادارة الجامعة تصبح نافذة فقط بعد اجازتها بواسطة مجلس الجامعة او رئيس المجلس.
5. كما ان هناك الكثير من المسائل تقع تحت صلاحيات المجلس الحصرية ولا يحق لادارة الجامعة على الاطلاق اتخاذ اية قرارات بشانها كما يقضي بذلك قانون جامعة الخرطوم لعام 1995. وتشمل هذه المسائل اصول الجامعة التي لا يحق لادارة الجامعة بيعها او رهنها او منحها او منح استخداماتها المؤقتة لاية جهة قبل موافقة مجلس الجامعة. وتشمل ايضا ميزانية الجامعة التي لا تستطيع ادارة الجامعة الصرف منها قبل مناقشتها واجازتها بواسطة مجلس الجامعة, وعلى الجهات التي تتعامل ماليا مع الجامعة اخذ علم بهذه المتطلبات القانونية.
6 تم الاتفاق على مواصلة مراقبة التطورات السياسية في البلاد والدعوة للقاء تفاكري اخر حال صدور اية قرارات سياسية كما هو متوقع.
7. تم الاتفاق ان تقوم الاخت الاستاذة ثويبة جلاد بمهام المنسقة لهذه المجموعة وان تواصل جهدها لضم اعضاء المجلس الذين لم يتم الحاقههم بعد بهذه المجموعة. كما تقدم الاعضاء بالشكر للاستاذة ثويبة على جهودها لاشاء الموقع لهذه المجموعة وعلى قبولها هذا التكليف.
سلمان محمد احمد سلمان
رئيس مجلس الجامعة
14 اكتوبر 2022
/////////////////////////

 

آراء