ثلاثة أيقونات سودانية من الربع الخالي

 


 

يوسف إدريس
10 August, 2023

 

عرفت الصحراء جنوب السعودية وجنوب الامارات ب"الربع الخالي"،واظن ان الرحالة الانجليز هم سبب التسمية،واشهرهم هو"ويلفرد ثيسيقر"الشهير بالامارات ب"مبارك بن لندن" قد جسد تجربته بالصحراء في كتابه الاول:"الرمال العربية". علما بانه بدأ حياته العملية كمفتش بالحكم الثنائي بالسودان،وعمره 23 عاما،وقضي 7 سنوات بالسودان متنقلا في نواحي السودان،بدء من مدينة كتم ،ثم ملكال ،انتهاء بفترة تدريبية بالخرطوم بقوة دفاع السودان،رقي فيها الي"مفوض سياسي"،وخلال الفترة التي قضاها بالخرطوم ،كان الامبراطور هيلاسيلاسي لاجئا بالسودن،وكان هو مسؤولا عن ملفه ،وترتيب مهمة إرجاعه للحكم.وقد دون كل تجاربه في كتب وصور مستعملا كاميرا نوع "لايكا".
كل هذا المقدمة،لان الايقونات التي سوف اتحدث عنها،عاشوا في مدينة قريبة علي اطراف الربع الخالي،وتلقوا كل مراحل تعليمهم هنا حتي تخرجهم من جامعة الامارات بالعين.
تخرج حسام عثمان محجوب من كلية الهندسة شعبة الكهرباء،وتخرج أمجد ابو العلا من كلية الاعلام.ودرس صهيب قسم الباري المراحل النهائية بالمدارس الثانوية بها،قبل ان يواصل دراسته في السينما بفرنسا.
حسام هو من مؤسسي قناة"سودان بكرة"،والتي ساهمت عند تاسيسها إعلاميا في ذهاب نظام البشير. إنطلق بث القناة في مارس 2019 على أيدي متطوعين ومتطوعات كثر، أكثرهم غير معروفين لفريق القناة، وبإمكانيات في غاية التواضع، ولكن بإيمان لا يحد بعظمة هذا الشعب وبقدرته على صنع تاريخه ومستقبله ،وتواصل في التغطية الاعلامية اثناء ثورة سبتمبر ،وبعدها بامكانيات بسيطة،وفي نشر الوعي بالحوارات التي تجريها الي اليوم،في ظروف الحرب اللعينة.
اما امجد فهو مخرج فيلم"ستموت في العشرين " والذي نال جوائز عالمية كثيرة،وكان طفرة في تاريخ السينما السودانية.
اما صهيب فهو مخرج فيلم:" التحدث عن الاشجار" والذي ايضا نال جوائز سينمائية،وانجاز يضاف لتاريخ السينما السودانية.
التحية لهم، فهم إضافة الي تاريخ سوداني المهجر،والي الثقافة السودانية في العموم.

yidries@hotmail.com

 

آراء