باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الجمعة, 26 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

جبريل إبراهيم ومن معه .. هل إدركوا تداعيات إنحنائهم للإنقلاب ..؟ .. بقلم: الطيب الزين

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:22 مساءً
شارك

كما حدث مع إنقلاب الجبهة القومية الإسلامية في عام ١٩٨٩م.
الأحرار والشرفاء إختاروا الشموخ والمنازلة منذ اليوم الأول للإنقلاب المشؤوم.. بينما الإنتهازيين إختاروا الرضوخ والإنحناء .. !
ذات الأمر حدث في إنقلاب البرهان على حكومة الفترة الإنتقالية بقيادة د. عبدالله حمدوك في ٢٥ إكتوبر ٢٠٢١م.!
الثوار والثائرات خرجوا إلى الشوارع منذ الساعات الأولى للإنقلاب شاهرين رايات مقاومة الظلم والطغيان.. بينما توارى الخونة والإنتهازيين مجددأ وراء الإنقلاب، مفضلين خيانة أنفسهم وشعبهم وثورته الشامخة التي جاءت كي تحرر الوطن والشعب من أغلال الإستبداد والفساد والعبث.

وفات على هؤلاء أن الطغيان يفتك بالوطن، مثل السرطان الذي يفتك بجسد المريض.

لا إدري كيف لإنسان عاقل يفضل الإستبداد على الحرية ..؟

هل هناك إنسان معافى العقل والنفس يفضل الوقوف وراء إنقلاب عسكري . . بدلاً من الوقوف وراء حكومة مدنية..؟

جاءت بعد ثورة شعبية على طاغية حكم السودان ثلاث عقود مظلمة.!!!

ثورة شعبية من أجل تحرير النفوس، والبطون والعقول من الخوف والجوع والتخلف، وبناء وطن حر ديمقراطي، يرفع الظلم عن المضطهدين، ويخفف أعباء الحياة، في وطن فيه كل مقومات الحياة.

وتوسيع مساحة المشاركة في كل مفاصل الحياة السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية، لكل شرائح المجتمع السوداني، لاسيما الفقراء والكادحين.

للفلاحين والرعاة والحدادين والنجارين والعمال والطلاب، وغيرهم من رموز الطبقة الوسطى من أطباء ومهندسين وأساتذة جامعات، وشعراء وكتاب.

ثورة شكلت منصة لكل هؤلاء وغيرهم ممن رفعوا رايات التحرير والعدالة والمساواة.. كي يروا شمس الحرية والعدالة الإجتماعية والإستنارة تنداح في النفوس والعقول.

لينهض الوطن شامخاً معافى من أمراض الإنتهازية والنرجسية والإنحناء.

فهل أدرك الآن جبريل إبراهيم ومن معه، الذين فضلوا الإنحناء .. تداعيات إنحنائهم للإنقلاب على حاضر ومستقبل الوطن ..؟

الطيب الزين

Eltayeb_Hamdan@hotmail.com
/////////////////////////

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
المشاريع المستقبلية لأراضي الفشقة المستردة .. بقلم: د. عمر بادي
الأخبار
تنطلق في 7 ولايات.. حميدتي يقرع جرس امتحانات الشهادة الثانوية في نيالا
منبر الرأي
الخزي والعار للقتلة الأشرار .. بقلم: الطيب الزين
بيانات
الجبهة السودانية للتغيير تدين العنف المفرط في مواجهة مواطني أم دوم العُزًل
منبر الرأي
المستشار مصطفى عثمان اسماعيل … بقلم: شوقي بدري

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

البرهان وحمدوك والرهان لنجاح الانتقالية .. بقلم: زين العابدين صالح عبد الرحمن

زين العابدين صالح عبد الرحمن
منبر الرأي

الرئيس سلفاكير والرئيس البشير ومنكر ونكير؟ … بقلم: ثروت قاسم

ثروت قاسم
منبر الرأي

مافيش حكومة نحن الحكومة!! .. بقلم: طه مدثر عبدالمولى

طارق الجزولي
منبر الرأي

كردفان في القرن الثامن العاشر .. بقلم: ريكس ش. أوفاهي .. ترجمة وتلخيص: بدر الدين حامد الهاشمي

بدر الدين حامد الهاشمي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss