حثالة البورجوازية

 


 

عمر العمر
13 September, 2022

 

ثلاثة أرباع السودانيين يطحنون في يقظتهم و منامهم الحديث عن ارتفاع الأسعار مع وهن قواهم الشرائية . الربع المتبقي يعلكون الكلام في غياب الدولة الرشيدة .قليل من الكتلتين البشريتين يدركون تجسيد المسألتين لأزمة واحدة. تلك هي قضية غياب الديمقراطية . فمن غير الممكن إنجاز إصلاح اقتصادي خارج مظلة ديمقراطية. تدني منسوب الوعي و كثافة الأزمة الاقتصادية يجنحان بغالبية الكتلة الأولى لجهة التركيز على فك الضائقة الاقتصادية دون الاهتمام بقضية الديمقراطية .قناعة هؤلاء مبنية على منح الخبز الأولوية المطلقة. غالبية الربع الأخير يلهثون وراء السلطة وامتيازاتها دون الانشغال بتفكيك الأزمة الاقتصادية .فسعارهم إلى امتيازات السلطة يحول دون ادراكهم تشكيل الديمقراطية والإصلاح الاقتصادي الاجتماعي وجهان للعملة الوطنية الرابحة المستقرة
*****

الكتلتان يساهمان في تأزيم المرحلة الانتقالية انخفاض مستويات التعليم فانحسار دوائر الوعي بالإضافة إلى ضيق المداخيل واتساع رقاع الفقر جعل الأرباع الثلاثة غير معنيين بشك نظام الحكم .بالنسبة اليهم ذلك ترف لا يتوفر في ظل الضائقة المعيشة . ذلك ادراك يغيب تحت خط الفقر. فالناس هنا محاصرون بين الدخول المحدودة والمعدومة.هم مطحنون بالمعنى الحرفي للكلمة بين أنياب الوقت استغراقا في نوبات عمل شاقة بغية توفير الحد الأدنى من اساسيات الحياة اليومية .في مثل هذا المناخ القاسي تتلاشى فرص السعي للمطالبة بالحقوق السياسية دع عنك الاهتمام بمنهج الحكم و الحاكم.عند هؤلاء تغرق قضية الديمقراطية في مستنقعي الفقر والجهل.
*****

ثمة شريحة تطفو على هامش المستنقعين . هي شريحة دفعتها موجات النزوح الريفي تحت نظام الانقاذ الظالم إبان سنيه الثلاثين السود الطوال.هي شريحة هلامية التشكل والشكل لم يسمح لها الإهمال والتهميش اللحاق بالعتبات الدنيا من دولاب علاقات الإنتاج. هذه شريحة اغلب قوامها فتيان وفتيات تدافعوا الى المدينة دون سندات تأهيل أو قسط من خبرة مهنية فجرفتهم الحياة القاسية في مجرى لا قاع له أو مصب. هي شريحة بشرية حية لكنها تفتقر لأسباب الحياة. ربما ينطبق عليها التوصيف الماركسي (حثالة البروليتاريا ). قدرهم يضعهم عرضة للاستغلال من قبل أساطين الانحطاط فلا بأس من استثمارهم وقودًا ضد محاولات النهوض الوطني .
*****

هذه الشريحة المتناثرة جيوبا مهمشة في المدينة ليست النتوء النتن الوحيد في طوبوغرافيا مجتمع الإنقاذ. فهناك شريحة ربما أضيق مساحة لكنها الأكثر تأثيرًا ونفوذًا على الشعب بأسره. هي شريحة طفت في خضم موجات فساد ضربت المدارات العليا من هرم المجتمع . هذا النبت الفجائي موصوف ماركسيًا ب( الطبقة الطفيلية)،ليس لانها لم تتولد داخل تفاعل الطبقات الاجتماعية التقليدية فقط .بل لأنها كذلك تعتاش على نشاطات مصطنعة من وراء ظهر الملاك التقليديين ، موسسات السلطة ،القانون ،قيم الشعب ومصالحه. مع ذلك هي تراكم. لنفسها إلى جانب ثروات عريضة نفوذا طاغيًا .هذه الطبقة المستحدثة تمارس السرقة الممنهجة ، النهب المنظم والاستغلال الشره بلا وازع أخلاقي أو رادع حكومي. هي طبقة حثالة البورجوازية .
*****

نقيضا للطهر المرفوع على أسنة مشروع الدولة الإسلامية هيأ نظام الانقاذ البيئة لنمو ، تشابك وتسلق. هذا النبت السام داخل كل مؤسسات الدولة وأفرع المجتمع .ذلك المناخ لم يتح لها فقط فرص ممارسة الغش، النصب ، الاحتيال والرشا . بل أبعد من ذلك ذهبت لجهة نشر سلوكياتها ثقافة جديدة تهيمن على النخب الاجتماعية . هكذا اختلت قيم الشعب فأمست السرقة مهارة، التهريب تجارة ، الرشوة ضرب من الإعانة والتعدي على المال العام كما السرقة براعة . هؤلاء اللصوص لم يفلحوا فقط في استمالة النظام لغض الطرف عنهم بل أجبروه على تقنين انحرافاتهم الهدامة.هكذا أمست الطبقة العليا من المجتمع قوامها لصوص ، ملاك مزيفون سماسرة ، مهربون وموظفون يكرسون ذواتهم في خدمة الأثرياء الجدد الخارجين على نحو مباغت من قيعان آبار اجتماعية معطلة
*****

بما ان الديمقراطية والإصلاح وجهان للثورة فالطبقة الطفيلية عدو تلقائي للثورة إذ تصادر هامشها المختلق . من ثم هي عدو شرس للديمقراطية .ففي كل خطوة ديمقراطية تهديد خطير على مكاسبها . الثورة تقويض شامل لمصالحها . فالإصلاحات إذ تفتح آفاق الاختيار الحر تصادر امتيازات اللصوص المكتسبة زورا في الاحتكار. هم دأبوا على التكريم بمنح الآخرين حق محاولة الاقتداء بهم وتحريم منافستهم .لأنهم أعداء الإصلاح فهم يكرسون جهودهم ،أدواتهم و نفوذهم بغية تعطيل حركة التقدم و اختلاق العقبات أمام كل جهد لتحقيق الديمقراطية. هؤلاء هم أعداء إنجازات المرحلة الانتقالية.
*****

باختزال أزمة المرحلة الانتقالية في سلوك حفنة جنرالات ومواقفهم رؤية ليست ثورية ونظرة سياسية مبتسرة . فهؤلاء بيادق في خدمة الطبقة الطفيلية المهيمنة على أروقة سلطة الدولة و مؤسسات التجارة والتكسب . فالدولة وفق التعريف الليليني ماكينة قمع لصالح الطبقة الحاكمة. عرقلة المرحلة القضية المركزية لهذه البورجوازية الحثالة. هي تجاهد لصناعة فراغات تنشط وجوه يعرف الجميع انتماءها وسيرها لطرح جاهزيتها بلا حياء لسد تلك الفراغات المختلقة. كذلك نخطئ اذ نتوهم في المعركة وجود أبعاد فكرية ، فهولاء ايديولوجيتهم تتمثل في مصالحهم الضيقة ومكاسبهم العاجلة. قي عقيدتهم الخاص يغلب العام ،الإثرة على التضحية، السحت فوق الطهر .وما فعلة جبريل مع ابن أخيه إلا إفراز ا لطبع لا يجد أصحابه حرجا في والجهر بل التبجح به ! هم مصاصو نخاع الشعب ورحيق خيرات الأرض.

aloomar@gmail.com
//////////////////////

 

آراء