بسم الله الرحمن الرحيم
أقسم رب العزة بالقلم لعظمته(ن. والقلم)، وبعد أن نفخ سبحانه وتعالي الروح في أبونا آدم علمه الأسماء، وأول آية نزلت في القرآن كانت (إقرأ)،كل هذه مدلولات لعظمة العِلم،وكثير من الآيات تتحدث عن إعمال العقل والتدبر والتفكر وأن ما أوتي الإنسان من هذا العلم ما زال قليلا(وما أوتيتم من العلم إلا قليلا).
إن حرية إعمال العقل والتدبر والتفكر تأتي عبر ذلك القلم الذي أقسم به رب العزة ، وكما قال المصطفي صلوات الله وسلامه عليه في الحديث( من رأي منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وهذا أضعف الإيمان. )، ونعلم أن المؤمن ليس بضعيف الإيمان والتغيير باليد يحتاج للسلطة، ولهذا فإن أسلم وسيلة هي عن طريق القلم الذي يمكن له أن يوصل المعلومة ، وفي زماننا هذا لا يمكن حجر الفكر والرأي والمعلومة، فالتقنية الحديثة لا تُكلف غيرنقرات علي الكي بورد و ثواني لإيصال المعلومة وبإدق التفاصيل ، بل صوت وصورة وكلمة مقروءة، والعقل لا يمكن حجره وغلقه ، فهو كالطيور المهاجرة يطيرإلي أي بلد شاء ويحط علي أي غصن يختار دون أن يستأذن ولا يملك جواز سفر.
هكذا السلطة الرابعة مهنة الشقاوة والنكد والتي جُبِل أصحابها علي الوقوف مع الشعب.نعم السلطة الرابعة هي المنبر الذي يتحدث عبره الشعب وإيصال رسالتهم إلي أهل السلطة ،وتتبني السلطة الرابعة النقد الهادف البناء من أجل تصحيح وتنبيه المسئول عن خلل ما.
المسجد ورسالته تتمثل في إقامة الشعائر الدينية والصلوات المفروضة ، ولكن فوق ذلك كانت له رسالة مناقشة كل ما يخص المسلم في دنياه ، فرسالة المسجد شاملة ، وليس بعيد عن الأذهان قول الإمام العادل عمر بن الخطاب في المسجد :(أخطأ عمر وأصابت إمرأة)، ثم قول أحد الصحابة للإمام عمر وهو يلبس ثوبين(لا سمع ولا طاعة)، ولكن أفصح الخليفة العادل عن مصدر الثوبين ، فقيل له :الآن السمع والطاعة ،وقول أحد الصحابة لسيدنا أبوبكر الصديق (لو رأينا فيك إعوجاجا لقومناك بسيفنا هذا).
هكذا كان المسلمون والخلفاء الراشدون في صدر الإسلام، لا كبير علي النقد والتوجيه والتصويب، بل ألم يقف الخليفة علي كرم الله وجهه أمام القضاء جنبا إلي جنب مع اليهودي؟ إنه خليفة المسلمين ولكن أمام القضاء يتساوي الجميع الحاكم والمحكوم، إنها عظمة عدل الإسلام في التقاضي، أعدلوا هو أقرب للتقوي، فلا يمكن تحصين الدولة بالكبت والإرهاب والسجون والمعتقلات وتكميم الأفواه ومصادرة حتي حق التعبير، أين التدبر والتفكر وإعمال العقل في ما نراه اليوم؟ أين نحن من(إذهبا إلي فرعون إنه طغي وقولا له قولا لينا)( فبم رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لإنفضوا من حولك) (أدعوا إلي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن) إن تحصين الدولة سياجه واحد، ألا وهو العدل، وهذا يشمل حرية التعبير بل حتي حرية التعبير والتفكر والعبادة لابد لها من الأمان والإطعام (فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف).
تتحدث المدينة عن مصادرة جريدة الجريدة اليوم الأحد 5 ربيع الأول1433ه بعد وقفة طالت وإنتظرها محبوها وقرائها،ولا ندري ماذا كانت تحمل في داخل صفحاتها؟كنا نتمني أن تري جريدة الجريدة النور ،وإن خالفت القانون والنظم ، فإن ساحات القضاء مفتوحة،والجميع يعلمون ذلك، أليس كذلك؟ لماذا لايتخاصمون أمام القضاء؟ هل هنالك شك في نزاهة القضاء؟ أم أن عدل القضاء سيقف مع جريدة الجريدة ؟ أليست الحجة هي التي تقطع الشك باليقين ؟ لماذا تأخذ السلطة القانون بيدها؟ ألا يترك ذلك أثرا سالبا وإحتقانا لدي المواطن؟ هل يُدرك المسئول العواقب ولو بعد حين؟
إن مصادرة أي جريدة بعد طباعتها قطعا سيؤدي إلي خسارات مالية كثيرة بالنسبة لمالكها ، بل سيؤثر حتي علي دخول العاملين وهذه محاربة للأرزاق وقطعا لها، وأهلنا يقولون قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق. ولهذا فإن الرقابة ووقف الطبع قبل أن تصل الجريدة للمطبعة أخف بالنسبة لمالكها ، ولن يكلفه ماليا وإن كان الأثر النفسي والمعنوي لقرائها سيكون كبيرا .
أما إن كان إيقافها ومصادرتها هو بسبب الأستاذ صلاح عووضة ، فإننا نتساءل هل يمكن إيقاف شخص بقامة صلاح عووضة عن الكتابة؟هل صلاح بهذه الدرجة التي تُخيف كتاباته الدولة؟ أليس هنالك إقناع وإقتناع وحرية في الردود وتفنيد ما يكتب؟ أليس هنالك الحجة علي صلاح فيما يكتب؟ومع ذلك فصلاح سيظل يكتب شاء من شاء وأبي من أبي ، فقط أعدلوا هو أقرب للتقوي والدين المعاملة وحرية الفكر والرأي لايمكن حجرها بقرار إداري.
نتمني أن يُفكر مالك الجريدة بكل روية وتأني ويستخير في مقبل الأيام،هل يواصل إصدار الجريدة أم أنه أسلم له أن يودع هذا المجال إلي غير رجعة، فمواصلة المشوار ستقود إلي خسارات مالية، ووقف الإصدار سيقود إلي خسارات معنوية ونفسية وأدبية،ولكن الخروج من هذا المجال هو الأسلم ولومؤقتا .
كنا نعتقد أن تتضامن بقية الصحف والإصدارات عندما يحدث مثل هذا الإيقاف والمصادرة ، ولكن!!!
هل تدرون أن السودان إحتل المرتبة (170) في قائمة حرية التعبير التي تصدرها سنوياً منظمة (مراسلون بلا حدود) وتحظي باعتراف دولي واسع ، أليس هذا غريبا؟ دولة إستقلت منذ أكثر من نصف قرن وتأتي في المرتبة الطيش فيما يختص بحرية التعبير، ولكن دولة جنوب السودان، الدولة الحديثة الإستقلال، جاءت في المرتبة 111، ماذا نسمي هذا؟؟
إن مصادرة جريدة الجريدة ، ومن قبلها صحف كثر تم إيقافهانهائيامثل أجراس الحرية، ثم إيقاف ألوان ورأي الشعب وفوق ذلك يتم تهكير عد من المواقع الإلكترونيةبأشخاص نعتقد أنهم ضد حرية الفكر والتفكير والإبداع وضد حرية العقل والحجة والبرهان ،وكل ذلك مهما كان ، لن يثني أهل الفكر والرأي والمباديء عن مواصلة المشوارعبر حرية التعبير بالكلمة الصادقة وبالمنطق والحجة والدليل والبرهان وكشف المستور ونقدا هادفا بناءا من أجل الوطن والمواطن وحريته وكرامته وعزته ، مشوار تشربوا به ورضعوه من ثدي وطنية جُبلوا عليها ، وتضحياتهم من أجل الوطن لا تحدها حدود ، فهم صامدون ، وعلي الدرب سائرون وعلي العزم عاقدون، فشمس الحرية غدا ستشرق تحمل بشريات للشعب السوداني،ولابد من صنعاء وإن طال السفر.
يديكم دوام الصحة وتمام العافية والشكر علي العافية
sayed gannat [sayedgannat7@hotmail.com]
///////////////