باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الثلاثاء, 23 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

حزب العمال السودانيين!! .. بقلم: طه مدثر عبدالمولى

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:24 مساءً
شارك

tahamadther@gmail.com

 

(1)

لا أعرف دائماً يتنابنى شعور سخيف.مجهول الهوية والرقم الوطنى..
وكلما ذكروا كلمة إنتخابات. تذكرت التنزوير..اللهم أجعله خير!!
(2)
ايها الفنان الجماهيرى الكبير..أن تاريخك الفنى الناصع البياض(دون أى مُبيضات او دعم أو إسناد من بعض النقاد)هو خير لك من هذه الاغنيات الجديدة.التى لا تشبهك.وعليك أن توطن نفسك أنه ليس فى الامكان أفضل مماكان..ورأس السوط أكيد يلحق كثير من السياسين ولاعبو كرة القدم واخرين.إستمرأوا الكنكنشة.وكفروا بشئ اسمه المجايلة.وإقتعنوا أن السيدة أم جركم.إذا وجدت المساحة والزمن فانها. ستأكل خريفين واكثر من ذلك!!
(3)
زمان العرب ترى الرجل الغنى ذنوبه مغفورة .ولو فعل (السبعة وذمتها) ورجاءاً.لا تسالونى.عن (السبعة وذمتها)فان لا أعرفها.ولم أجربها.
ولكنى سمعتهم يرددونها.فكتبتها لكم..ويبدو ان احدهم نقل للرئيس الامريكى دونالد ترامب هذه العبارة.التى ذهبوا فيها الى أن يقولوا (الغنى رب غفور)فصار ترامب يستخدمها.كلما سنحت الفرصة.وجاءت المناسبة!!
(4)
فى ولاية لا غربية ولا وسطيه.ودون مناسبة .ودون مبرارت منطقية.
إرتفع فيها سعر قنطار السمسم وفالق الاسعار العالمية!!.ولكن ماعلينا.المهم ان لديهم والياً (كان أبوه صالحاً).ولكنه حتى الآن(أنظر الاجندة)لم يستطع هذا الأبن الصالح. أصلاح احوال معاش. لا أقول الناس او الرعية او المواطنين ولا أقول الرعايا.ولكنى أقول المستمعين؟.لانهم صاروا مستمعين فقط.
للبشريات والوعود الفضفاضة.ونظرية المستمعين هذه تعم غالبية السودانيين.فى كل ولايات السودان..فلا احد يشاورهم أو يستشيرهم فى اى أمر من امورهم!!أيها الولاة.خير العمل مايراه الشعب.وشر العمل كثرة الوعود والامانى والجعجعة.التى لا حطين فيها.
(5)
هناك شخصيات تاريخية أشتهرت بكثير من الخصال والفضائل.على سبيل الذكر.السمؤال إشتهر بالوفاء.وحاتم إشتهر بالكرم.(رغم إختلافنا معه فى ذبح فرسه للضيوف.وكان ممكن يذبح ليهم تيس او حمل او حتى يعمل ليهم سخينة ساكت!!)والاحنف فى الحلم.وقس فى الخطابة.ويوسف فى الجمال,ومريم فى العفة.والحركة الاسلامية فى ولادة(الندم)!!والمؤتمر الوطنى.فى سؤ الادارة.
(6)
أصبحت الصفوف ركن اساسى من اركان حياة المواطن السودانى.
وإذا أنهد هذا الركن إستقامت حياة المواطن.؟ليس فى هذا الكلام اى فلسفة..فالصفوف تعيق المعلم والتلميذ عن الدراسة والمدرسة.
وتعيق الموظف والعامل عن العمل.وتعيق ربة المنزل عن أداء واجباتها.القضاء على الصفوف.يجب أن يكون شغل الحكومة.
الاتحادية وباقى حكومات الولايات.إنزلوا للقضاء على الصفوف.
أو أنزلوا وشاركوا الناس فى الصفوف.
(7)
يوجد فى السودان حزب عظيم.وهو حزب غير مسجل لدى مسجل الاحزاب السياسية.ولا يلقى له احد بالا.وهو حزب العمال السودانيين.
الذين لا يعملون فى الحكومة.او فى القطاع الخاص,انهم على باب كريم.
وهو حزب لا رئيس ولا أمام ولا راع .ولا سكرتير له.ولا ناطق رسمى.
باسمه.بل ولا مقر له..ولا وجيع له..فله (الله ومقاتلة )تماسيح وأسماك القرش.لماذا لا يكون لدينا حزب العمال السودانى؟
//////////////////////

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
الفساد خيانة عظمى
منبر الرأي
علينا أن نتزكر دائما أن باب الله لايغلق
منبر الرأي
جريمة العدوان وحق السودان في ملاحقة مصر عن الانتهاكات الواقعة على أراضيه
منبر الرأي
فهم مغاير لقوله تعالي : “منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات ” .. بقلم: حسين عبدالجليل
منبر الرأي
همة .. دكتور جبريل إبراهيم وزير المالية الجديد.! .. بقلم: الطيب الزين

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

الطريق من العصيان المدني الى الانتفاضة المحمية .. بقلم: د. حيدر ابراهيم علي

د. حيدر إبراهيم
منبر الرأي

الحوار الذى لا ينقطع مع هيلدا جونسون!! .. بقلم: السفير احمد عبد الوهاب جبارة الله

أحمد عبد الوهاب جبارة الله
منبر الرأي

نشيدٌ للطّيبين ..بقلم: إبراهيم جعفر

إبراهيم جعفر
منبر الرأي

خطاب مفتوح الي معالي رئيس الوزراء

فضل محي الدين الطاهر
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss