حقول الرؤية لأتباع الأحزاب السودانية الى لحظة إنقلاب البرهان

 


 

طاهر عمر
15 October, 2023

 

أسباب كثيرة تحجب رؤية أتباع الأحزاب السودانية عن مراقبة التحول في المفاهيم حول العالم من حولنا. و لكن حجر رأس الزاوية فيها أنها أحزاب من أقصى يمينها الغارق في وحل الفكر الديني الى أقصى يسارها المتكلس في نسخته الشيوعية أنها لم تخرج بعد من إدمانها لفكر يؤمن بالمطلق في زمن النسب و العقلاني.
مثلا لم يقدم الحزب الشيوعي السوداني مفكرين غير المثقف التراجيدي كما يصف عالم الاجتماع التونسي الطاهر لبيب حال المثقف في العالم العربي حيث يسود في حقول فكرهم خنوعهم الى أحزاب الأيدويولوجيات المتحجرة كحال وثوقيات الحزب الشيوعي السوداني في عدم ايمانه بالدولة من الأساس و كذلك في وهمه عن مسألة إضطراد العقل و التاريخ و النتيجة نهاية الصراع الطبقي لكي تبرهن له عدم ايمانه بفكرة الدولة من الأساس.
بالتالي لا يؤمن الشيوعي السوداني بإمكانية إتساع الطبقة الوسطى و علاقتها إتساعها بعكسية العلاقة مع معدلات الفقر و بالتالي لا يطرح الشيوعي السوداني كمثقف تراجيدي غير مشروع تغيير جذري هو نفسه يعلم إستحالة إنزاله على أرض الواقع.
و بالتالي حالة الشيوعي السوداني يمكن أخذها كظاهرة على تدني مستوى الوعي بين النخب السودانية و خاصة لو أخذت أن الشيوعي السوداني يأمل في الوصول الى الحكم بوعي ملتبس عن فكرة الدولة الحديثة التي لا يؤمن بها من الأساس و كذلك إلتباس فكر الشيوعي السوداني عما يتعلق بمفهموم ممارسة السلطة في مجتمعات ما بعد الثورة الصناعية.
و بالتالي الشيوعي السوداني و طرحه لفكرة التغيير الجذري يتوهم في أن الحزب الشيوعي السوداني قد أصبح بديل للشيوعي السوداني عن الدولة التي لا يؤمن بها. و يظن الشيوعي السوداني أن بإمكانه و عبر الحزب الشيوعي السوداني الذي يحل في ذهنه في مكان الدولة أنه يرفع عبر الحزب مستوى روح الثورة في النقابات و إتحادات العمال و منظمات المجتمع المدني و إتحادات الطلاب يرفع مستوى الوعي الثوري و يحقق دكتاتورية البلوريتاريا و هذا وهم لا يتوهمه غير الذين يتأهبون للخروج من التاريخ.
و عليه عودة الحزب الشيوعي السوداني الى أي جهة تحاول نقل الوعي وسط الجماهير و خلق وعي بمفهوم الدولة الحديثة و ممارسة السلطة لا يفيد في شئ و لا يزيد أتباع أحزاب الطائفية و الكيزان إلا بعدا عن الحد الأدنى للوعي الذي يفضي الى التغيير. عودة الجذريين الى أي تجمع يكون فيه أتباع الطائفية ما هو إلا إضافه صفر لصفر و تكون النتيجة أعمى يقود أعمى و مآلهم قعر الهاوية كما يقول السيد المسيح في أمثاله.
الأجدى أن يكون دور و جهود وقف الحرب على عاتق منظمات المجتمع المدني القريبة من نبض الشارع و شعار ثورة ديسمبر حرية سلام و عدالة و هذا الشعار لا يوجد في طيات أوراق الأحزاب السودانية و إلا لما أضاعوا الثورة بقبولهم بالمشاركة مع العسكر بل أغلبهم ورثوا الثورة بالتعصيب و ضياع الثورة بدأ يوم أصبح أتباع الصادق المهدي في قلبها و بالتالي أصبحوا الجلطة التي أصابت قلب الثورة في مقتل.
لو تتذكروا كان الصادق المهدي مراقب و متردد و لا يعرف ماذا يفعل مع الثورة بل وصفها أنها بوخة مرقة و بعدها جاء أتباعه لورثة الثورة و عليك أن تسأل نفسك كيف تنجح الثورة على يد من لم يستطع الإنعتاق من التبعية للامام؟ و الثورة ثورة شعب متقدم على نخبه و بالتالي لا يمكن أن تحقق شعارها ما لم يتقدمها الشعب و ليست الأحزاب أي أحزاب الطائفية و كذلك أتباع الشيوعية السودانية المتكلسة.
حال النخب السودانية في الأحزاب السودانية كحال النخب كما في فرنسا حيث أدى فشلها لإنتخاب ماكرون من قبل الشعب كمعاقبة لليسار الفرنسي و اليمين و لذلك يجب معاقبة الأحزاب السودانية الطائفية و الجذريين المتكلسين كما حدث لنخب فرنسا. و هنا في السودان معاقبتهم إلا بوضع منظمات المجتمع المدني في المقدمة و بعدها تصبح إمكانية إنعتاق الأتباع للامام و الختم ممكنة لأن منظمات المجتمع المدني كامن فيها وعي المجتمعات الحديثة و سوف تسوق الثورة الى مراميها و تحقيق شعارها.
نفس الشئ إنتخاب ترامب في أمريكا كان عقاب للنخب الامريكية على فشلها و بالتالي على القائميين بخلق تجمع جديد يمثل روح الثورة ألا يكرمّوا أتباع الأحزاب على فشلهم أي إعطاهم قيادة الثورة من جديد للمرة الثانية و بالتالي إضافة أتباع الشيوعية المتكلسة و هذا يكون جمع التعيس على خايب الرجاء و إعطاء وسام لاغنجاز للفاشل.
بالمناسبة هناك أزمنة مريضة تمر بالشعوب مثلا لحظة تنامي النازية في المانيا كانت من لحظات الأزمنة المريضة و ساقت المانيا الى حرب عالمية ثانية و كذلك نحن في السودان نمر بزمن مريض يسوقه أتباع الامام و الختم و الشيوعي السوداني المتكلس و اذا لم تنتبه النخب السودانية الى أوهام المثقف التراجيدي أي الشيوعي و كذلك الملحمي في أحزاب الطائفية فاننا سائرون على نهاية قاسية جدا كحال المانيا بعد نهاية الحرب العالمية الاولى.
لهذا جاء زمن أن يبعد أتباع الأحزاب السودانية الفاشلة و يتقدم الشعب و اذا ظننت أيها القارئ أن الأحزاب فيها مثقف سوداني فأنت واهم لأن مثقف الزمن المريض مضطرب و نضرب لك مثلا بذلك في زمن النازية في ألمانيا إلتحق فيلسوف كبير مثل مارتن هيدجر بالنازية و قد تحيرت فيه النخبة الاوروبية و في أمره الى يومنا هذا.
بالتالي لا يوهمك أي مغفل بأن داخل الحزب الشيوعي السوداني مفكر يفوق مارتن هيدجر في الفلسفة و التفكير و بالتالي أتباع الحزب الشيوعي السوداني في زمن مريض فلا تستدل على وعيك بوعي مثقفي الزمن المريض. نقول لك لو عاد الجذريين الى قحت فإنها عودة التعيس الى خايب الرجاء و جميعهم لا يجسدون غير فكر الرجال البلهاء و بالتالي من الأحسن أن تنتظر سفيه و لا تنتظر عاطل مثل أتباع الأحزاب السودانية.
و عليه مسألة خلق تجمع من الشعب ليوقف الحرب و يرجع الى مسألة التحول الديمقراطي أول خطواته ظهور شخصية تاريخية تكون قاسم مشترك و لكن ليس على طريقة كبيركم و أبوك و ثقافة سلطة الأب و ميراث التسلط بل شخصية تاريخية تقول لكم بأن زمن العبودية للامام و الختم قد ولى و زمن الركون لشيوعية متكلسة لا تؤمن بفكرة الدولة من الأساس قد فات و مسألة أن يصغي أتباع الحزب الشيوعي السوداني لفكر اقتصادي تابع للحزب و يمثل دور من يقوم بعمودية الأتباع و يقول لهم أن الشيوعية نظرية شاملة و تغطي السياسة و الاجتماع و الاقتصاد هذا امر مضحك.
و كذلك أن يقوم المؤرخ التقليدي داخل الحزب الشيوعي بتغبيش الوعي و يخلق و يزيد الوعي الزائف بصحة الماركسية فهذا وهم و أمر مثير للضحك. على أي حال السودان في زمن مفترق طرق و في زمن إنتظار لشخصية تاريخية تفارق العقل الجمعي الكاسد الذي لا ينتج إلا الخانعيين للامام و الختم و المرشد و التابعيين لحزب الأستاذ الشيوعي و تحت ظلال عقلهم الكاسد لم يتحقق أي إزدهار مادي و لا تطور و تقدم اجتماعي.
نقول هذا القول و نذكّر بأن هذه اللحظة السودان تشبه لحظة قدوم فولتير من منفاه في إنجلترى و كان متقدم في العمر و لكن كان يقول لمن حوله ألم تسمعوا وشوشة الثورة؟ أنها قادمة و كذلك أقول لكم أن التغيير قادم ألم تسمعوا وشوشة التغيير و التحول الديمقراطي؟ و لكن أقول لكم بأنه لم يتم التغيير على أيدي أتباع الامام و الختم و المثقف التراجيدي أي الشيوعي السوداني. و لم يك التحول الديمقراطي ثمرة من ثمرات الاتباع أي أتباع الامام و الختم قبل إنعاتقهم و تخلصهم روح العبودية.
و بالتالي عودة الجذريين الى تجمع قحت أو نجاح قحت لخلق أي تجمع لا يحقق تحول ديمقراطي لأن فاقد الشئ لا يعطيه لا ديمقراطية تأتي في زمن يكون فيه من يتحدث عن الديمقراطية مثل حميدتي و دعمه السريع كأداة موت و صنيع الكيزان و لا تأتي الديمقراطية في زمن يكون فيه البرهان بوعيه المتدني للغاية جزء من حل و لا تأتي الديمقراطية من أتباع الطائفية.
و بالتالي لا تأتي الديمقراطية من الشيوعي السوداني و هو سليل حزب قام في زمن ترك فيه فلاسفة كثر الشيوعية أي تركوا الشيوعية قبل قيام الحزب الشيوعي السوداني و أذكر من ضمنهم إدغار موران. و عليه عودة الجذري لقحت هي إضافة صفر الى صفر.
و في غياب إدراك أن الفكر التقليدي لا يفتح على ديمقراطية دليل أن مسيرة التحول الديمقراطي في السودان ما زالت على بعد أي على نفس مسافة بعد الثورة عندما تحدث عن وشوشتها فولتير ربما يطول الزمن أو يقصر الزمن المريض في السودان و لكن زمن الحرية و زمن التغيير و زمن التحول الديمقراطي قادم و بقوة لأننا في زمن حديث تسير فيه مسيرة الانسانية بلا قصد و لا معنى و أنها مأساوية و تراجيدية لا يلزمها أتباع الوثوقيات و أتباع الحتمية مهما إستكانوا لسباتهم و نومهم الدوغمائي العميق.
و الحرية لا يجلبها التوفيقي و الترقيعي و المجاور و المساكن و المصادق لفكر أحزاب الطائفية في السودان و لا أتباع الشيوعية السودانية المتحجرة لأن نصابها هو الشرط الإنساني و لا يتحقق الشرط الإنساني بغير العقلانية التي تنتصر الى النزعة الانسانية.

taheromer86@yahoo.com

 

آراء