باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الجمعة, 26 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل

دولة النهر والبحر .. بقلم: احمد طالب (دودي)

اخر تحديث: 11 سبتمبر, 2022 10:30 صباحًا
شارك

لطالما جميعنا نشاهد المدعو عمسيب وهو يروج لدولته المزعومة المعروفة بالنهر والبحر وهذه الدولة العنصرية وليس بشكل خفي انما بصوت جحور الدولة التي ركائزها الاساسية نظرية التفوق العرقي ، انا اؤمن بحق تقرير المصير للشعوب المهمشة التي لم تستجيب لها الدولة في مطالبها المشروعة كنت اظن عندما يطالب عمسيب بانفصال دولته ان يذكر لي المظالم التي وقعت عليهم وهم يريدو ان يستعيدوها ، لقد وقع علي جنوب السودان مظالم تاريخية حقيقية عندما اتت سودنة الوظائف في ٥٦ فكم اعطي للجنوبين من الوظائف ؟؟ وايضآ عندما تم تشكيل اول برلمان في السودان ٥٥ كم كان عدد النواب الجنوبيين داخل البرلمان ؟؟؟ وبل اكثر من هذا بكثير هذه المظالم التاريخية هي التي دفعت الجنوبيين الي الانفصال لم يكونو يريدون الانفصال لانهم يشعرون بالتفوق العرقي بل لان وقعت عليهم مظالم تاريخية ………
فمعسيب كل لم يدرك ان في جنوب السودان مات الالاف مات جون وتشردت ميري وفي دارفور مات ابكر واغتصبت حواء وفي جبال النوبة مات كوة وتيتمت كني ……
عمسيب لم يتعلم من التاريخ كيف سقطت المانيا النازية ؟؟؟ لم تكن ضعيفة عسكريآ بل انما كانت قوية ولكن زعم هتلر بان العرق الاري هو افضل عرق علي الاطلاق هو ما اجل من انهيار المانيا النازية ………
فحتي الحركات الان الموقعة علي سلام جوبا عندما حملت السلاح حملته من اجل استعادة الحقوق حملته من اجل مظالم تاريخية حقيقية من اجل بناء دولة اما ما يخص موقفهم الان فهو موقف انتهازي بحت ولا يعبر عن الشعوب المهمشة.
احمد طالب ( دودي )
نقلا عن صفحة البروفيسور محمد جلال هاشم على الفيس

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
من الصمت إلى التواطؤ: كيف أصبح البرهان شاهد دفاع في الرواية المصرية؟
الأخبار
السودان يتقدم بشكوى ضد تشاد لدى اللجنة الأفريقية لحقوق الانسان والشعوب بالاتحاد الأفريقي
منبر الرأي
في مديح الاختلاط، لماذا تزوّج العربيُّ السودانيةَ ولم يتزوجها أخوه العربي
منبر الرأي
مش الحِلو قال ليكم مافي إنتخابات في جبال النوبة/جنوب كردفان !!. بقلم: عبدالغني بريش فيوف
الأخبار
بيان من الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال حول اطلاق سراح الاسري

مقالات ذات صلة

الأخبار

مدني عباس يتوعد أصحاب المخابز بالمحاسبة والمساءلة حال تنفيذ زيادة الخبز

طارق الجزولي
منبر الرأي

تعويم الجنية هل هو قرار انقاذي ؟ .. بقلم: امجد هرفي بولس

طارق الجزولي

حتى الصندوق، للمفارقة، يطالب ب”المرونة”: اقتصاد البصيرة أم حمد السياسي “إصلاح الظل، والعود أعوج” (2) .. بقلم: خالد التيجاني النور

خالد التيجاني النور
منبر الرأي

أعباء الدولة وإيقاع التغيير وحركة التاريخ .. بقلم: عمر العمر

عمر العمر
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss