ذكريات جامعة الخرطوم …. بقلم: أحمد جبريل علي مرعي

 


 

 

 

1967  - 1972

 

Gibriel47@hotmail.com

 

توطـئة

هذه المقالات محاولة لاسترجاع الذكريات في جامعة الخرطوم في الفترة من أواخر الستينيات إلى أوائل السبعينيات من القرن العشرين، حين كان العود أخضرا. وكان كل شيء سليما ينبض حيوية ونشاطا في (قهوة النشاط) وغيرها من مرابع الصبا والشباب آنذاك. لقد كانت تلك فترة عصر ذهبي في السودان بكل المقاييس.

 

لقد أضفت بنات جامعة الخرطوم – آنذاك – السمر والبيض من السودانيات وغيرهن من الأجنبيات وبنات الفرنجة على الجامعة ألقا ونضارة وحلاوة وجمالا.

 

وقبيلة (البراكسة) هي مجموعة الطلاب الذين كانوا يسكنون الثكنات التي غادرها جيش المستعمر وأصبحت داخليات الطلاب بالقرب من سينما النيل الأزرق ومستشفى العيون.

 

ولا يعني الحديث بضمير المتكلم أن تلك التجارب والمعاناة العاطفية والأزمات النفسية المذكورة في هذه المقالات قد مر بها المؤلف، فرافق الليل وسهر الليالي الطوال وسبح مع موج الذكريات. بل مر ببعضها ومر بها بعض الأصدقاء الأعزاء، وكنت شاهد عصر عليها وعايشتها معهم.

 

كانت هذه التجارب تبدو في تلك الأيام معضلات جسام عصي حلها، ومتاهات صعب الخروج منها. كما يجب أن أنوه بأن أسماء الأبطال المذكورة هنا، والذين مروا بتلك المواقف، ليست حقيقية.

 

 ومر الزمان وعدنا بذاكرتنا إليها، فوجدناها ليست بتلك الصورة التي كانت عليها آنئذ، سبحان الله!!! وعندما قرأ الأبطال المواقف الآن ضحكوا كثيرا بأسنان ليست كاملة، وتضاريس زمان أظهرت بجلاء مسيرة الأيام عليهم!!!

 

اقتضت بعض المواقف إخراجا أدبيا، ولم تكن الأمور حقيقة بتلك الصورة لأسباب عديدة احتفظ بها لنفسي، وأستميحكم العذر في ذلك.

 

فإلى كل الأصدقاء من الجنسين، وكل الذين عاصروا تلك الفترة الذهبية في أي كلية من كليات جامعة الخرطوم أهدي هذه المحاولة الطريفة علها تضع على ثغورهم بسمات وآهات رضا، وعلى صدروهم تنهدات شوق دفين، فقد وضع الفرسان (رجالا ونساء) أو على وشك أن يضعوا أسلحتهم، وقد (ذهب النوار وبقي العوار).

 

 

هاشم المشاكس

 

زميلي هاشم الخليفة من الزملاء القدامى منذ  المدرسة الثانوية. وعندما دخلنا جامعة الخرطوم افترقنا. ذهب هو إلى كلية العلوم وذهبت أنا إلى كلية الآداب. ولأننا في الحرم الرئيسي لجامعة الخرطوم لم نفترق كثيرا. وكنا كثيرا ما نلتقي لنذهب سويا إلى قهوة النشاط  والسينما ومحلات (ثانية) أيام الصبا والشباب واللبيب بالإشارة يفهم.

 

يتميز هاشم  – حسب تصنيفات أحد الزملاء  بأنه من النوع (المدلع نفسه). وهي فئة لو كثرت في أي مجتمع ستأتي بسخط الله. فهو شاب وسيم للغاية ومترف ويملك سيارة وكان مهوى قلوب كثير من الزميلات في  الجامعة.

 

بعدما انصرم العام الأول وانجلت معركة توزيع طلاب العلوم إلى الطب والصيدلة والبيطرة والزراعة، استقر هاشم بكلية العلوم والتي لم تعجبه كثيرا. وكان يمني النفس بأن يصبح طبيبا مرموقا.

 

نتيجة لذلك غادر هاشم كلية العلوم مستأذنا إلى لندن بعدما التحق بالطيران المدني واختير من ضمن المجموعة التي ستتلقى تدريبها في لندن.

 

كان هاشم مثار شغب في لندن وسط المتدربين. وهي إحدى سمات هاشم الذي إن زاملته فأنت بين حالين: أما أن تقاتل مناصرا له أو تحجزه عن المقاتلة. فهو شكس لحد كبير ولا يستطيع البقاء بدون معارك و(شمطات).

 

أعيد هاشم إلى الخرطوم مفصولا من الطيران المدني في أقل من ثلاثة أشهر من التدريب في بريطانيا.  كان هاشم لا يمتثل لأوامر المدربين أثناء الطيران وأثناء الهبوط. فهو يهبط على مزاجه وبدون أن يبلغ برج المراقبة الجوية مما كان يثير أعصاب المدرب الإنجليزي الذي يأخذ وجهه ألوانا متعددة، تتراوح من اللون الأحمر إلى البنفسجي، من شدة الغضب. وفي المساء يبدأ (بعد الشراب) معاركه التي لا تنتهي في نادي متدربي الطيران المدني.

 

شرفنا هاشم بجامعة الخرطوم ثانية. انتابني غم شديد بشأن كيفية إعادة هاشم إلى جامعة الخرطوم ثانية. ولكن كما أسلفت فهاشم من صنف (المدلع نفسه)، أي المترفين، وأهله أياديهم طائلة. فبعد مراجعات لشئون الطلاب عاد هاشم طالبا في كلية العلوم ثانية وحمدنا الله على ذلك.

 

بدأ هاشم مشاكساته الكثيرة في البركس (داخليات الطلاب). فقد تمكن " الاتجاه الإسلامي " من بناء مسجد حديث أشبه بالخيمة من قماش القنب داخل البركس. صادف أن كان ذلك المسجد قبالة داخلية وغرفة صديقي هاشم الشكس.

 

فعندما يبدأ المؤذن في الفجر  برفع النداء للصلاة يكون  هاشم قد عاد لتوه من (سانت جيمس) أو (صالة غردون للموسيقى) أو  (فندق الشرق) أو (رويال). يغضب هاشم كثيرا ويبدأ برشق المؤذن بوابل من الحجارة التي كانت  (تجهجه) المؤذن ولا يدري من أين جاءت!!!

 

لم تنقض أشهر حتى أصاب هاشم الخليفة ملل شديد من الدراسة والجو الجامعي. قرر هاشم على إثر ذلك أن يغادر السودان – البلد الحفرة كما كان يسميه  إلى أي جهة من الأرض.

كان هذه المرة محظوظا فقد أدرج اسمه ضمن المبتعثين إلى (براغ) في تشيكوسلوفاكيا السابقة لدراسة الطب. كان هاشم فرحا بهذه البعثة التي لاقت هوى في نفسه.

 

أقمت بمساعدة  بعض الزملاء حفل شاي لوداع صديقي الشكس هاشم بنادي الطلاب بجامعة الخرطوم. دعوت في هذا الحفل زملاءنا من الجنسين واتصلت بوالد هاشم ليشرفنا في الحفل.

الجدير بالذكر أن والد هاشم كان قد تزوج على والدته قبل أشهر معدودات.  كان هاشم غاضبا من تصرف والده وشبه مقاطع له. وبرغم ذلك أصررت على دعوة والده لحضور الحفل.

 

حضر الحفل الزملاء . وضم الحفل باقة رائعة من حسناوات جامعة الخرطوم آنذاك. ذهل والد هاشم (أبو عينا زايغة) كما كان يحلو لهاشم تسميته. لم يصدق أن يرى كل ذلك الجمال في ذلك الحفل البهيج.

 

وكما قلت فصديقي هاشم من الوسيمين جدا بالإضافة إلى بحبوحة العيش التي كان يعيش فيها والتي جذبت إليه كثيرا من حسناوات الجامعة غصبا عنهن، ولا تثريب عليهن.

 

غادرنا هاشم إلى تشيكوسلوفاكيا (السابقة). تزعم هاشم  إتحاد الطلاب  وهو على رأس اليساريين هناك.  اتصل بي ذات مرة بشأن زيارة للسودان – البلد الحفرة – وكان ذلك أيام (قومة) النميري على الشيوعيين بعد فشل انقلابهم الأحمر بقيادة هاشم العطا. أخبرته بأنه لو عاد سيقطع النميري (خيطه) بسبب لونه الجهنمي.

 

أكمل صديقي العزيز الدكتور هاشم الخليفة دراسته ويعمل الآن في إحدى الدول الاسكندينافية طبيبا  (أد الدنيا) ملء السمع والبصر.

 

آراء