باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الثلاثاء, 23 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

سلام بعد السلام .. بقلم: فريدة المبشر – دبي

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:23 مساءً
شارك

 

يا أحبتي…

هذا الوطن…
أنهكته الحروب…
فبات حزيناً معدماً
تتقاذفه الرياح والهواء…
تتصدع أركان بيته
فيخر البناء…
بالأمس كان وطناً جميلاً
هادئاً تضيء لياليه الشموع
يتوهج صبحه نور وغناء…
كنا قوماً طيبين هادئين ومسالمين
وبينما نحن هكذا…
ركب البعض الجنون
ولأسباب قد تبدو عظيمة
ولكنها صغيرة…
بجانب الوطن الكبير
الوطن أولاً… وثانياً… وثالثاً
بعدها تأتي المطالب
لا المطامع……
فلكل منا طموح….
ولكل منا أحياناً جنوح
ولكن……
فلنفكر ملياً
ماذا فعلنا بأهلنا…
يا شرقنا ويا غربنا
سفكنا الدماء….
قتلنا أرواحاً بريئة…
نثرنا أطفالاً… في العراء
وعيوناً دامعات
أرهقها البكاء
وأنتم تصدرون الأوامر
فيصطك الحديد بالحديد
فتنطلق الرصاصات…
هنا وهناك
وتبكي الأمهات
فراق الإبن الشهيد
يا سادتي وأحبتي…
أنتم هناك قابعون
تديرون حرباً ضروس
لم تبكي عيونكم…
كما بكت أم شابٍ جريح
لم تذوقوا عذابات فقد الفقيد
لم تعرفوا كيف أضحى طفلاً…
يصرخ في العراء
يبحث عن أمٍ… وفرش مريح
ماذا جنينا بالله عليكم..؟
وطنٌ اهتزت أركانه
أنتم قتلتم أهلكم
يا أولائك وهؤلاء…
تكلمتم عننا بلغة السلاح
هل وقف أحدكم يقول
سنشن حرباً ضروس
ما رأيكم…؟
سادتي كثيراً تتكلمون
بلسان الشعوب…
المقهورة…. الصامتة
تسعون لمجدٍ زائف
أو عنجهية زائلة…
أما الشعوب وما أدراك ما الشعوب
فهي غائبة عن بالكم
تعيشون داخل وهمٍ كبير…
تنامون على وسادات الحرير
تكدسون المال الوفير….
يا هؤلاء وأولائك
نحن الشعوب نريد السلام
السلام فقط السلام
أنزلوا من عليائكم
لأرضكم…..
عمروها وأزرعوها
مدوا يد المحبة… للجميع
في بلادنا خيرٌ كثير…
طوروه وصنعوه….
يكفي ما ضاع في القتال
الشعوب تريد السلام
هل سمعتم..؟ تريد السلام
السلام لن يأتي من طاولات المفاوضة والشروط لكنه يأتي من دواخلنا النبيلة حين نفكر فقط بالبلد الكبير وماذا يضير إن فكرنا فيه…؟ ووضعناه قبل كل شيء ماذا يضير….؟
////////////////////////////

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منشورات غير مصنفة
قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم .. بقلم: شوقي بدري
منبر الرأي
هل نَجَحَ مُؤتَمَر لَنْدَن فِي التَحَوُّل مِن حَدثٍ عَابِرِ إلى مِنَصَّة مُسْتِدامَة؟
منبر الرأي
خلي الجعلي اليجي … بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم
الأخبار
‏تحدت قانون الطوارئ وطالبت برحيل النظام: مواكب ضخمة قوامها الالاف بأمدرمان ومظاهرات بمعظم أحياء العاصمة .. قوات الأمن تطلق الرصاص الحي وتعتقل المئات .. بري تتعرض لحصار ومداهمات للمنازل واعتقالات
منبر الرأي
يوسف جورج ،، من تراتيل الجيش المريمي إلى إنشاد الجمهوريين العرفاني!. (الأولى)

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

السودنة المطعونة بالكوزنة المشئومة .. بقلم: عباس خضر

عباس خضر
منبر الرأي

لا مكان لك خارج أفريقيا يا عمر البشير !! .. بقلم: عبدالغني بريش فيوف

عبدالغني بريش فيوف
منبر الرأي

زيادة الاجور والمعاشات اخر حيل النظام .. بقلم: د. محمد محمود الطيب/واشنطون

طارق الجزولي
منبر الرأي

قبل أن تدهسنا المجاعة .. بقلم: الطيب محمد جاده

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss