سور الصين حائط برلين.. القبة الحديدية الحدود بين الدول وتجاوزات الغزاة

 


 

 

الحدود السياسية هي الأراضي التي تمارس فيها الدولة سيادتها والتي تتمتع فيها هذه الدولة وحدها بحق الانتفاع والاستغلال لما على سطح الارض وباطنها وسماء يعلوها ومياه تحيط بها. ومنذ القدم حرصت كل الدول بحماية هذه الحدود امام الغزاة والطامعين واقامت الابراج والاسلاك الشائكة وجندا مدججين بالسلاح وعيونا باتت تحرس الثغر من متسلل لا ينوي خيرا.وبعضهم زرع الغاما حتى لا يدنس ارضهم طفيلى دخيل. وعلى الرقم من كل التحوطات على الارض يبقى التحدى هو كيف ان تحمى الدولة مجالها الجوى والصواريخ البالستية من كوريا وغيرها لا تعرف الحدود كما ان الرعب النووى يظل الكابوس الاكبر لهذه الارض التى ابدلها الله لادم لنتولاها بالرعاية والحفظ "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ"
"قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَىٰ أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا سَاوَىٰ بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا"
جِنْكِيْزْ خَانْ مؤسس الإمبراطورية المغولية والتي اعتبرت أضخم إمبراطورية اسسها بحملاته العسكرية بلغت حدودها من كوريا شرقًا إلى حدود الدولة الخوارزمية الإسلامية غربًا، ومن سهول سيبريا شمالاً إلى بحر الصين جنوبًا، أي أنها كانت تضم من دول العالم حاليًا: الصين وإيران وكازاخستان وكوريا الشمالية والجنوبية ومنغوليا وفيتنام وتايلاند وأجزاء من سيبيريا، إلى جانب مملكة لاوس وميانمار ونيبال ورغم هذا الزخم يموت الطاغية ويدفن في قبر مجهول لايعرف بالضبط أين مكانه في منغوليا.
ثم اتى بعده جنكيز خان طاغية مغولى اخر هو هولاكو خان والذى اجتاح بغداد ودك حصونها دكا دكا وكانت بغداد عاصمة الدولة العبَّاسيَّة وحاضرة الخِلافة وازال معالم الحضارة والعُمران فيها إذ احترقت الكثير من المُؤلَّفات القيِّمة والنفيسة في مُختلف المجالات العلميَّة والفلسفيَّة والأدبيَّة والاقتصاديَّة والاجتماعيَّة وغيرها، بعد أن أضرم المغول النار في بيت الحكمة، وهي إحدى أعظم مكتبات العالم القديم آنذاك، وألقوا بالكُتب في نهريّ دجلة والفُرات، كما فتكوا بالكثير من أهل العلم والثقافة، ودمَّروا الكثير من المعالم العُمرانيَّة من مساجد وقُصور وحدائق ومدارس ومُستشفيات.ونتيجةً لِذلك، عدَّ الكثير من المُؤرخين المُسلمين والغربيين سُقوط بغداد نهاية العصر الذهبي للإسلام،
أما التتار، فتمكنوا من تأسيس دولةٍ قويةٍ تحت قيادة القائد العسكرى الشهير تيمورلنك، حتى تمكنوا من هزيمة السلطنة العثمانية وأسر السلطان بايزيد، وبسطوا نفوذهم على مناطق شاسعة فى أواسط آسيا وجنوب أوروبا والآناضول، وبعد موت تيمورلنك انهارت الدولة تماما
من هذه الفزلكة التاريخية يتضح جليا ان هدف كل الغزاة الخراب والدمار والغنايم واستباحة الارض والعرض ولا يهم من يقيم على تلك الارض. فلقد اخبر القران عن الطغاة وكيف انهم يفسدون الحرث والنسل" وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ۚ وَفِي ذَٰلِكُم بَلَاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ"
واسرف فرعون فى القتل حتى قيل له أفنيت الناس وقطعت النسل. فأمر أن يقتل الغلمان عاما ويستحيوا عاما. فولد هارون في السنة التي يستحيا فيها الغلمان, وولد موسى في السنة التي فيها يقتلون لهذا وضعته امه فى التابوت وقذفته فى البحر ليجده ال فرعون ويبحثون له عن مرضعة وتكون تلك المرضعة امه التى اراد الله ان تقر عينها بعودة الابن اليها فى عام يقتل فيه كل مولود ذكر.
ان الذى يجرى فى السودان الان هو صورة تتابطق حيثياتها مافعله الغزاة السابقون. تدمير المشافى والمراكز الصحية .. توقف الطلاب ودور العلم.. اغلاق المتاجر..انقطاع الماء والكهرباء والدواء....اخراج الناس من بيوتهم الامنة ليسيحوا فى الارض مابين لاج وطريد... نشر الخوف واستهانة قتل النفس التى حرم الله الا بالحق...اهانة الكبير الذي امر الله له بالاحترام والتوقير. وثالثة الاثافى اغتصاب الفتيات وهن فى عمر الزهور عفيفات طاهرات ينتظرن فارس الاحلام وزوج المستقبل وطفل ينام غرير العين على احضان الامومة الدافْئة.
وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا ۚ إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ
فكلما كان العبد أكثر إحسانا، كان أقرب إلى رحمة ربه، وكان ربه قريبا منه برحمته.
ختام قولى ان الشعب لغير الله لن يركع وان الظلم مرتعه وخيم وان الله اجاز لنا ان ندافع عن الارض والعرض بكل ناب ومخلب فسيوفنا ليست من خشب ولا نحتاج الى سيف نؤجره وبيننا فارس الحديد الحمش " يا ابنَ الوليـدِ ألا سيـفٌ تؤجّرهُ؟ فكلُّ أسيافنا قد أصبحـت خشـبا". الكل يحب هذا الوطن” عزيز انت ياوطنى رقم قساوة المحن”” ومن غيرنا يعطى لهذا الشعب معنى ان يعيش وينتصر” فهل تناسينا كل خلافاتنا الايديولوجية والسياسية والدينيه وتجمعنا لنذود عنه امام كل طامع وكل متربص ولنرفع شعار سودانا فوق ونحنا فوق عزه ماعرفت هوان ولا نامت اعين الجبناء.

د. محمد حمدان عيسى....- المملكة العربية السعودية

mohammedeisa@gmail.com

 

آراء