شباب مصر ..و.. كان دامت لمبارك !!

 


 

 

مفاهيم

nadiaosmanmukhtar@yahoo.com
مازال العالم يصوّب أنظاره بإتجاه ( أم الدنيا) وهو يرفع حاجب دهشته مابين مصدق ومذهول بما فعله من كنا نسميهم بـ ( أولاد بمبة) ونظنهم أكثر شباب الشعوب العربية إستكانة وخنوع ورضاء بالسلطة ( المقسومة) وكأنها الأمر الإلهي الذي لا مفر من قبضته إلا بالموت !
يقولون في الأمثال ( من عاشر القوم 40 يوماً صار منهم ) وأيضاً عرف طباعهم وطرائق تفكيرهم ، وأساليب تعاملاتهم !
 وبحكم وجودي في القاهرة لقرابة العقدين من الزمان ، أستطيع أن أدعي أني على دراية وعلم كبير بالمصريين وطريقة تفكيرهم وأحاديثهم وفيما كانت تنحصر ، وبخاصة فئة الشباب والذين أشعلوا فيما بعد نار الثورة في ميدان التحرير فكان التغيير في مصر ومصيرها شكلاً وموضوعاً ، حيث يعيش اليوم أهل مصر واقعاً جديداً بعد ( إنقلاب) شعبي على سلطة  إستمرت  لثلاثين من الأعوام هي كامل عمر الحكومة التي أسقطها الشباب بوسائل عدة منها الهتاف والإعتصام في زمهرير الشارع و( البهدلة) والتحدي والصمود وثم الموت الغالي لشباب قدموا أرواحهم بدمائهم الطاهرة مقابل التغيير والإصلاح لهم ولأسرهم من بعدهم حتى يعيشوا حياة العزة والكرامة التي ينشدوها لأهلهم !!
كنتُفي الشارع المصري لا أسمع من أغلبية الشباب إلا أحاديث التسالي مابين كلام السينما والأفلام والمهرجانات والإلبومات الجديدة لنجوم الفن وأحاديث الشات والدردشة على الفيسبوك وهكذا أحاديث لا تمت بصلة للسياسة وحال البلد رغم مايعانيه ( محمد أحمد) المصري من صعوبة الحياة وغلاء المعيشة وإرتفاع الأسعار التي الهبت جيوبهم وجيوبنا أيضاً كسودانيين نُقيم معهم في بلادهم وكنت أقول دوماً كان الله في عوننا وعونهم !!
وتغير هذا الواقع من بعد يوم الإنتفاضة الشعبية الرافضة للظلم والبطالة وغلاء المعيشة وفساد الحكومة في يوم الخامس والعشرين من شهر يناير المنصرم وحتى المطالبة بسقوط النظام وتحقيق ( المعجزة) بالسقوط الفعلي !!
وفي أثناء ذلك ومن بعده كنت أتابع بشغف وإهتمام كبير لعدد مهول من الشباب والشابات المصريات وهم يتحدثون بلسان الثورة والثوار ، وحقيقة أذهلني ما سمعته وإستشعرته من وعيهم السياسي ومعرفتهم لما يريدون ولحقوقهم الدستورية والتشريعية ومعرفتهم بمفردات لغة السياسة بكل تعقيداتها التي كنت أظن أنه لايعرفها سوى النخبة السياسية المثقفة جداً في مصر وليس غالبية هؤلاء الشباب الذين أذهلوا العالم كافة بذكائهم وحسن تدبرهم سياسياً !!
كنت أظن أن  الفتاوى والخطب والحديث المؤسس سياسياً هو حكر على أبناء السودان عموماً ، بحكم أن السودانيراضع ( لبن) السياسة ومفطوم عليه !!
حقيقة إستطاع شباب مصر تغيير نظرتي ونظرة غيري من الكثيرين الذين كانوا  لايسمعون منهم صوتاً ووعياً وجمالاً في الصورة كتلك التي شاهدناها ونتمنى أن تستمر خاصة وأن الشارع المصري كله أصبح ( مُسيساً) ويُصبح ويُمسي متحدثاً في السياسة منذ يوم الخامس والعشرين من شهر يناير الماضي !!
كما أتمنى أن تطال ( العدوىالحميدة) كل شباب الشعوب الأخرى فيحدثوا التغييرات والإصلاحات الواجبة في بلدانهم وليكون صوتهم الأعلى وعلى الحكومات أن تستجيب دون أدنى تأخير ولا مماطلة !!
ورسالتي لكل حاكم (منبوذ) من شعبه و(مرفوض) بأن غادر من نفسك باكراً إذا قال لك شعبك ( أرحل) طالما أن له الحق في أن يختار من يحكمه وطالما أن له أسبابه القوية والموضوعية وكل حاكم يعرف أسباب رفض شعبه له بالتأكيد !!
اقول لكل حاكم عربي :ضع أمامك الرئيس المصري (السابق) محمد حسني مبارك بكل سلطانه وصولجانه الذي زال كـ ( مثال)  وحكِّم عقلك !!
فلو كانت السلطة تدوم يافخامة الرؤساء العرب لدامت لهذا الرئيس الذي لم تشفع له كل إنجازاته في الحرب والسلم وكل ما فعله في مصر من بنية تحتية ومترو أنفاق ومشاريع ضخمة وكباري وسدود حدثت في عهده لبقائه (فقط) حتى يكمل الشهور القليلة المتبقية في فترته الرئاسية على الأقل !!
وخلعته الثورة غصباً !!
فهل من متعظ من غضبة الشعوب يا هداكم الله ؟!!
ويا شباب مصر الفتي .. ياورد فتّح في الجنائن .. مبروك !
وتحيا مصر !!

 

آراء