شوقى بدرى ودم السراج .. مشاهد فى جريمة بلا عقاب

 


 

 

بسم الله الرحمن الرحيم
رائد مهندس محمد احمد ادريس

-مقدمة لا بد منها .
-تحرير روايات شوقى بدرى ومنهجه.
-تحرير ردود الانصار.
-تحرير رد اولياء الدم.
-دور الحكومة السودانية (الدولة السودانية)
تحرير الاحتمالات الاخرى .
-دور الادباء ..والكتاب ..والمجتمع.
-الروابط والمراجع.
(1)
وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ ۖ إِنَّهُ كَانَ مَنصُورًا ( 33سورة الاسراء) ذكر تاريخ المدينة - لابن شبة النميري - ج ٤ – الصفحة1255
* حدثنا موسى بن إسماعيل قال، حدثنا الصعق بن حزن قال، سمعت قتادة يقول، حدثنا زهدم الجرمي قال، قال ابن عباس رضي الله عنهما: لأحدثنكم حديثا ما هو بسر ولا علانية، أما أنا فلا أسره دونكم وأما أنتم فلا أحب أن تعلنوه، لما قتل عثمان رضي الله عنه قلت لعلي رضي الله عنه: اعتزل هذا الامر، قال: ألاقي استقداما فيه، وأيم الله ليظهرن عليه معاوية تصديق قول الله: " ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا " وأيم الله لتحملنكم قريش على فارس والروم، فإن تكونوا قوما تكفرون وإلا هلكوا وتكونوا كقرن من القرون هلك .
* حدثنا موسى بن إسماعيل قال، حدثنا حماد بن زيد، عن أبي التياح، عن غالب، عن زهدم قال: قال ابن عباس رضي الله عنهما: لأحدثنكم حديثا ما أدري أحديث سر هو أم حديث علانية، إني قلت لعلي رضي الله عنه لما قتل عثمان رضي الله عنه: اركب رواحلك فالحق بمكة، فإن الناس سيتبعونك ولا يجدون منك بدا.فعصاني، وأيم الله ليظهرن عليه معاوية، لان الله قضى من قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا، ثم لتملكنكم قريش ولتركبن بكم....وروى بطرق اخرى (قُلْتُ لِعَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : اعْتَزِلْ ، فَلَوْ كُنْتَ فِي جُحْرٍ لَطُلِبْتَ حَتَّى تُسْتَخْرَجَ ، وايْمُ اللَّهِ لَيُؤَمَّرَنَّ عَلَيْكُمْ مُعَاوِيَةُ لِأَنَّ اللَّهَ يَقُولُ : { وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا }.
*حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادِ بْنِ عَبَّادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَعْضُ أَصْحَابِنَا عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا خَطَبَ بِالْبَصْرَةِ فَذَكَرَ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَعَظَّمَ أَمْرَهُ وَقَالَ : لَوْ أَنَّ النَّاسَ لَمْ يَطْلُبُوا بِدَمِهِ لَأَمْطَرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنَ السَّمَاءِ.
والكلام فى هذا الباب يطول لكن لا بد من بعضه ...لان الجريمة وقعة والدولة السودانية فى احسن احوالها ، وفى قصبتها على مسافة قريبة من قصر الحاكم ...لعلم وعالم من اهل البلد ...ثم كان كأنه لم يكن شئ!!!
(2)
شوقى بدرى كاتب معروف ينتمى لاسرة ذات بصمة فى الحياة السودانية ، فيكفى ان نذكر بابكر بدرى رائد التعليم ،محمد خير البدوى صاحب كتاب قوة دفاع السودان ،ووالد الاعلامية زينب السودانية الاصيلة ، وهو شقيق الشيخ مختار بدرى العالم الشجاع صاحب المواقف القوية ...وماكان لرجل غير هياب ان يخوض فى مثل هذا الموقف الدقيق الصعب ويطرحه الا شوقى رغم اختلافنا معه فى اتهامه لاهلنا الانصار وهو ما سنحاول تفنيده وبيان خطئه.
ملخص روايات شوقى بدرى :-
(الاستاذ السراج احد علماء اللغة العربية كان متزوجا من والدة الصادق على سنة الله ورسوله . هذا بعد طلاقها من زوجها الصديق للمرة الثالثة . كان محللا للسيدة حسب شرع الله الذي طالب الصادق في البرلمان بتطبيقه . تطرق الشيخ السراج للامر في سنة 1963 في تجمع جمعية ،، ابو روف ،،. والسيد الصادق قد سكن عند الشيخ السراج وتعلم منه اللغة العربية والدين الخ . ذهب الانصار وقاموا بقتل وتقطيع الشيخ السراج . اعتقل صهر حديد السراج الجزار محمد مصطفي الجاك على ما اذكر تحصيل حاصل واطلق سراحه بعد اسبوعين حسب القانون . ولم يوجد القتلة !!!(1).
تعرض بعد ذلك شوقى لتهديد رد عليه بشعر :( يا عمر مافي حجر قوملو شدر
وعكولا متين لحقها دشر
سيف العشر ما بكتل بكتل قدر
والسنيف في اللغد شيتا بحير
انا ابو فقوق ما ببدا الشر
اكان حصل بنشف محل ما مطر
ما بحمل الزل حتى اللكان عسلا مقطر
انا الكوكاب الانطمر في الزور
انا نار الصاقعة الما بتدورلا كور
ديما بنقول الحق
حتى اللكان بوجع
ما بيهمنا السامع
ومن كلمة ما بنرجع
انا اخو العشرة ابو العشرين
رفيق بله الما بيسوي الشين
في امدر ربينا وما حملنا مهين
في بلد الترك مربط خيولنا الحين
رسل عجم ويهود
ما بتلقى باب مسدود
كل البدق الباب بنقابلوا بي ترحاب
العندنا بندي حنى اللكان ويكاب
الام امينة والابو ابراهيم
للخيان عسل وسما للئيم
ويشرح بعض المفردات
عكولا ام تشر هي الارنب البري .
الدشر هو الكلب الغير اصيل
السنيف هو غرز اغصان متقاربة لوقف زحف الرمال
اللغد هو الطين الصلصالي اجود تربة زراعية(وفى بعض مناطق السودان تنطق اللكد) .

قلت له قصيدة منها .
يا الصادق اقرع كلابك
انا الجان الما بهابك
اكان درتا الشر حبابك
واكان بقيت راي انا جرابك .)!(1)
ويورد قصص للتدليل على صدق زعمه ...لكن اذا اعدت الكرة وقمت بتحليلها ستجدها عكس ذلك...:( جن جنون الانصار وكانت الشتائم والتهديد المباشر بالتصفية ، الاستخفاف ... ومن هو هذا الشوقي ؟ وكان من المفروض ان اخاف كما اخافوا الجميع منهم الشاعر العظيم وفخر السودان ... الفيتوري الذي اهملناه ولم نعطه الاحترام الذي يستحقه . قصيدة كتبها الفيتوري لم تعجب الانصار فاباحوا دمه . اختفى الفيتوري . اتصل به صديقه وزميله في الصحيفة السر قدور والذي ذكر لى هذه القصة اكثر من مرة والسر موجود اليوم ويمكن سؤاله . انتهى الامر بأن يكتب الفيتوري قصيدة بقلمه على توصية صديقه السر قدور يشيد بها بحزب الامة والانصار . نشرت القصيدة العصماء تحت عنوان شاعر الانصار يرد على الفيتوري . سمعنا بسرقة بالاكراه . هذا ابداع بالاكراه . كره الفيتوري السودان . قال الفيتوري في برنامج تلفزيوني ان الصادق قد قال له .... لانه رجل ديمقراطي فلهذا لم يرسل له من يقتلوه . وهذا تهديد مبطن .(1)المقال كتب قبل رحيل الاستاذ السر قدور رحمه الله والمعروف عنه ان حزب امة مريخابى.
ويسرد قصة الانصار مع البروفسير شبيكة: (اول بروفسر في السودان هو مكي شبيكة كتب البروفسر اول كتاب في التاريخ على مستوى اكاديمي من الوثائق والمصادر العلمية . لم يعجب الامر الانصار اعتدوا عليه بالضرب وتركوه بين الحياة والموت . اتى والده التاجرمن الكاملين غاضبا وذهب الى السيد عبد الرحمن مبديا المه لان من ارسلوا الى ابنه الذي من المفرض ان يكون مصدر فخر عشيرته, تركوه حيا . ورجع بدون ان يزور فلذة كبده في المستشفى .)(1)
ويمضى فى السرد فيورد الحدث الثالث:( اتبع الصحفي الكبير عبد الله رجب صاحب جريدة الصراحة اسم الصديق المهدي بلقب افندي . وكل الخريجين قديما يضاف الى اسمهم لقب افندي مثل دكتور اليوم . اعتبر الانصار ان هذا جريمة يستحق الاستاذ عليها القتل . عندما خرج الاخ ياء الدين ود فاطمة البناء من ود نوباوي من السجن كان فخورا بأنه كان مع من شاركوا في محاولة قتل الاستاذ . وقال انهم حسبوه ميتا والا لما تركوه .)(1)
ويود اسمين غير مشهورين تعرضوا للتهديد العنيف :( في سنة 1956 اعترض المحامي شمس الدين عبد الله على قرار الهادي المهدي ، استباح والده في الجزيرة ابا دمه . عاش المحامي في العاصمة بقية حياته . مواطن يحمل اسم كلول في الغرب استباح والده دمه .)(1)
اذا اضفنا الي الاحداث السابقة احداث مارس 1954 نلاحظ ان اسلوب الانصار فى القتل والتهديد واحد يتميز بالوضوح ليس فيه غدر وتخفى انما علانية ...وهو لا شك يجد الاستنكار والشجب والادانة ...لماذا اختاروا التخفى والغيلة والغدرفى حالة مقتل السراج؟!!!
منهج شوقى بدرى فى سرد الاحداث ، وتناول التاريخ ليس واحد، ليس متناسق (consistency ) ، فمثلا نفى مذبحة بيت الضيافة حيث يكتب : (من المستحيل ان يسمح رجل مثل هاشم العطاء المشهور بلأريحيه و الكرم و العشائريه أن يسمح بما حصل في بيت الضيافه والبطل ود الريح الذي عرفته عندما كان مبعوثا الى جمهورية شيكسلوفاكيا مدينة برنو مع الضابط مصطفى عبادي متعه الله بالصحه. ود الريح هو البطل الذي هد عليه المبنى ولم يستسلم كان سمحا بسيطا و كان يتمتع بأخلاق ود البلد أمثال هذا البطل لا يمكن أن يسمحوا بمجزرة بيت الضيافه .
البطل عبد المنعم الهاموش الذي اخذ السيجاره من أحد الضباط و مشى الى الدروه و كأنه في نزهه على شاطيء النيل و ظهره الى الذين قاموا بإعدامه. أمثاله لن يسمحوا بتلك المجزره. أما أبو شيبه فلم يحدث و لن يحدث ان يتعرض له إنسان بكلمه سيئه.
قائد ذلك الانقلاب هو هاشم العطا ابن أم درمان حي بيت المال شاهدته في مدرسة الأحفاد و هو مردتيا زي جنود الأمم المتحده بمناسبة حرب الكونجو سنة 1961لأن شقيقه جعفر و صديق شقيقه محمد بشير هاشم قد قاما باستفزاز احد المدرسيين المصريين من خريجي الأزهر الذي علق على مظاهرات الطلبه بمناسبة ترحيل أهل حلفا \" إذا مش عجبكوا ابنوا السد بتعكوا\" و استدعى الأمر حضور أولياء الأمر.) (2) فشوقى هنا ينفى الوقائع بالعاطفة ، ناسيا ان التاريخ وقائع واحداث وليس استنتاجات !!!وفى هذا المقال ينفى شوقى الاحداث لان من يحب كريم ومعطاء ومن يكره عديم الوفاء وهذا لا يستقيم فى تقيم الوقائع!.وبدرى هنا يستخدم الانكار ، الاختزال والتعويض. والانكار يقتضى طرف ثالث يتم صنعه ، والاختزال يجعل حمامات الدم مسؤلية فرد واحد عديم الوفاء .والتعويض يتم بالتركيز على صفات معينة وتضخيمها .
نظرة شوقى بدرى نحو الزعيم الصادق عليه رحمة الله ، ترى النصف الفارغ من الكوب ، فهى لا ترى الا النرجسى،المتعالى ، الانتهازى ...متناسى ان الرجال له فضائل اقرها له خصومه قبل انصاره ، من ذلك انه كان قوى الشخصية فى مواجهة حملات قتل الشخصية حتى من داخل بيت المهدى ، فالطعن ابان صراعه مع اعمامه حول الحزب معلوم ، وقد صمد لذلك كله حتى اصبح رقما يسعى اليه الحزب الشيوعى ابان مشاركته فى مايو كما رويت انت (1)..الصادق رحمه الله عف اللسان لم اسمع انه هاتر او انحدر او فجر فى خصومة ، سعى ان يخالط هو وابنائه عامة الشعب فدرس ابنه عبدالرحمن فى داخليات خور طقت الثانوية فى كردفان ايام حكم نميري ، وعبدالرحمن يحب البادية السودانية وقد شاهدته فى برنامج ينشد الدوبيت مثله مثل اهل البطانة وكردفان، وبنته رباح اذكر درسة فى الدفعة التى تقدمنا هندسة كهربائية جامعة الخرطوم، وهى تجيد الكتابة ولاتكاد تنقطع عن ذلك ، ولها رد فى موضوع دم السراج سنعرض له فيما بعد ، والصديق وطاهرة وغيرهم وغيرهم .وقد ذكر ذلك فى عدة مناسبات ، وانه غير راضى عن ما أُريد به فى بواكر حياته من عزل عن عامة الشعب فسعى ان يخالط ابنائه عامة الناس . هذا غير مقدرات الرجل الفكرية ،فهو كاتب وخطيب لايجارى . نظرة شوقى بدرى هذه جعلته يتناول دم السراج من اتجاه واحد وينسى الاحتمالات التالية :-
1-الحكومة العسكرية يومها كانت فى حالة صراع مع الانصار ، بلغ القمة فى 1961 فى احداث المولد وادى لموت عدد من الانصار .فمن مصلحتها احداث بلبلة حولهم.
2-الخارج وخاصة مصر كانت تضمر للانصار عداء، بلغ قمته فى احداث مارس 1954 ابان زيارة الرئيس محمد نجيب ، وانتهى لاحداث عنف مات فيها نفر من السودانيين ،وقد نجحت فى اخراج رجل حزب الامة القوى الواء احمد عبدالوهاب من السلطة.
3-شخصية السراج كنت صعبة المراس .وهذا ماسنعرض له فى القادم ان شاء الله .
4- خصوم الانصار السياسين من الداخل ومخالفيهم من الوطنيين .وهنا يبرز خضر حمد الاتحادى والمقرب من السراج وقد كتب مقال ضافى عن السراج ،يحتاج تحليله لكثير من التامل.
5- التنافس الداخلى فى كيان الانصار .وقد اقتدى الامام الصديق بالخليفة الراشد عمر بن الخطاب فى جعل خلافته فى خمس نفر حينما حضرته المنية.انتهى الى منافسة بين الصادق وعمه الهادى .
6- يرجح شوقى بدرى انه من قام بقتل السراج ،قام بذلك منفردا من غير استشارة قيادات الكيان واطلاعها على ماخطط له .وهذا يشبه ماحدث فى بيت الضيافة ومحاولة مقتل الرئيس حسنى مبارك.
7-احتمال طرف ثالث ،كان يراقب المشهد من قريب ويجيد تحريكه ،والاستفادة من عناصره وتحقيق اهداف يعرفها . تماما كم حدث فى مقتل الصحفى محمدطه محمد احمد.حيث دبر طرف غير مرئ المكيدة .واحكم ترتيب المسرح بحيث لا يشك فيه احد ، ولا دليل عليه .
تواصلت مع الاستاذ شوقى بدرى ،فوجدته رجل رحب الصدر، يقبل الاخر ويحسن الانصات له حضور مميز.
يقول الله عز وجل في سورة هود الاية 49
(تِتلْكَ مِنْ أَنبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ ۖ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلَا قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَٰذَا ۖ فَاصْبِرْ ۖ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ(49) ويقول عز من قائل في سورة يوسف الاية 81(وَمَا شَهِدْنَآ إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَٰفِظِينَ)
ganaboo@gmail.com
المراجع:-
اما آن للطائفية أن تختفي ؟...شوقى بدرى.

(1)https://sudanile.com/%D8%A7%D9%85%D8%A7-%D8%A2%D9%86-%D9%84%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D8%A3%D9%86-%D8%AA%D8%AE%D8%AA%D9%81%D9%8A-%D8%9F-%D8%A8%D9%82%D9%84%D9%85-%D8%B4%D9%88%D9%82%D9%8A-%D8%A8%D8%AF%D8%B1/

(2)https://www.facebook.com/100057261056307/posts/10153380659706871/
) مذبحة بيت الضيافة ... ومعلومات خرى...شوقى بدرى

ganaboo@gmail.com

 

آراء