شويه سيكولوجي (23) .. نمطي الشخصية “أ” و “ب”

 


 

 

نمطي الشخصية " أ " و " ب "
Type “A” and Type “B” Personalities
اتى الى صديقي الفيلسوف وتبدو عليه علامات الضيق ، وبكل أريحية طلب شاياً وطبقاً من اللقيمات .. فاتاه كوب الشاي الساخن وطبق من العروض (* والعروض يا اصدقائي هو الدونتس Doughnuts وحقوق اختراعها محفوظة لمنصوركتي عروس الشمال ، وهي سابقة للدونتس الامريكية وتفوقها روعة وجمالا ، والمكضبني يمشي بيت عمي شيخ الحسن رحمة الله عليه في مغرب أي جمعة ليكرم بشاي اللبن المقنن والعروض المدنكل ، وسيصبح ضيفاً راتباً ) .. ولما اتيا اليه ، قضى على طبق العروض بسرعة للبرق اقرب ، ولم يدم عمر كوب الشاي لأكثر من ثلاثة شفطات متلاحقات .. وسألته عن سبب ضيقه ، فقال لي : ذهبت الى الطبيب لأشكو من صداع متكرر .. وقامت الممرضة بقياس ضغطي وكتبته في ورقة وسلمتها اليه .. فجلس ينظر للورقة لدقائق حسبتها طويلة .. فقلت له اخبرني بالحاصل شنو .. فقال لى ضغطك مبالغة ، وشكلكType A personality فسألته عن ماهية ذلك ، فقال لي يعنى نمط الشخصية أ ، ويعنى انت ما نمط الشخصية ب !! بدا لى وكأنه يفسر الماءَ بالماءِ ، وقبل ان الاحقه بالسؤال ، طلب من الممرض ادخال المريض التالي وناولني روشتة مليئة بالأدوية ..
فقلت له يا صديقي الفيلسوف ، بحكم ادعائك الفلسفة وانك في حالة دائمة من التأمل والتفكر ، فمن المفترض انك من ابعد الناس عن نمط الشخصية أ ، ولا اظن ان ضغطك العالي الا من ما تلتهمه من دهون واملاح ومعجنات .. او لأنك يا اصلي "سوداني" .. وسأخبرك الان بقصة انماط الشخصية أ و ب :
على الرغم من تعدد انماط الشخصية التي قال بها مختلف السيكولوجيون باختلاف مرجعياتهم والاطر النظرية التي ينتمون اليها ، فإن نمطي الشخصية أ و ب لم يأتيا بدءاً من ساحة علم النفس .. ففي العام 1976 قام طبيبا القلب cardiologists ماير فريدمان وراي روزنمان بدراسة خلصا منها الى انه يمكن تقسيم الناس الى نمطين من انماط الشخصية : type A and type B personalities ، وان من ينتمون للنمط أ سيكونون في مقبل حياتهم اكثر عرضة للإصابة بمرض القلب التاجي ومختلف الامراض المتعلقة بالقلب نسبة لما يتعرض له صاحب نمط الشخصية أ من ضغوط نفسية عبر مسيرة حياته ، بينما لا يواجه اصحاب النمط ب هذا الخطر .. وتجدر الاشارة هنا الى انه في العام 2012 نشر مارك باتريكرو واخرين ورقة بمجلة الصحة العامة الامريكية AJPH ذكروا فيها ان بحث فريدمان وروزنمان قد مولته شركات التوباكو الامريكية ، وانه لا علاقة لأنماط الشخصية بأمراض القلب .. وبالطبع فان هذا الكلام مردود عليه ، فالشخصية يستدل عليها بسلوكياتها ، وتأثير السلوكيات على الصحة لا يحتاج لكثير جدال ، ومازال تصنيف الشخصية للنمطين أ و ب شائعاً.
ووفقاً لدراسة فريدمان وروزنمان ودراسات اخرى لاحقة اجريت داخل ساحة علم النفس ، فان السمات اللازمة والمميزة للشخصية من النمط أ type A personality هي أن صاحب هذا النمط عرضة للضغط النفسي ودوماً على عجلة من أمره وحساس وقليل الصبر وضيق الخلق وملول ويعشق التنافس وفعل أشياء متعددة في ذات الوقت Multi-tasking.
وتشمل سمات Type A الأخرى المميزة الحركة السريعة والمشي السريع ، دافعيته ذاتية ويشعر بالذنب حين يسترخي ، يكره بطء الأشياء ويكره الانتظار (يفضل المشي على انتظار البص مثلاً) ، له تعبيرات عصبية مثل قبض اليد Clenching of the fist والضرب على الطاولة ، وكتيراً ما يهز قدمه أو كليهما بشدة عندما يكون جالساً ، وعالي الإنجاز وينجز بأعلى مما هو مطلوب ، وشعاره Do it now and Fast ويكره الفشل ، وقلق أغلب الأوقات ، ويأكل الطعام بسرعة فائقة ( تفكرت في سرعة تناول صديقي الفيلسوف للعروض والشاي .. ثم نبذت الفكرة).
أما صاحب Type B personality فهو على العكس من ذلك .. هو الأقل تعرضاً للضغط النفسي ولا يسمح لنفسه بالوقوع فيه ، هو صاحب المهلة والتمهل ، وعباراته المفضلة هي : اللاحقنها شنو ، وفي التأني السلامة ، ودرب السلامة للحول قريب ، والصباح رباح ، وفي العجلة الندامة ، وإن غداً لناظره قريب ، ويراهن على السلحفاة في سباقها مع الأرنب. ومن صفات النمط ب أيضاً عدم اهتمامه بمرور الوقت ويكره الاستعجال ، وقد ينافس للمتعة وليس للفوز ، وواسع الخلق والتحمل ، لا يتفاخر بما ينجز ، ويهتم بالكمية أكثر من الكيفية ، وهو One-Track Mindedلا يفعل شيئين في ذات الوقت ، ويتجنب كل ما يجعله متوتراً.
والسؤال يا صديقي هو : إلى أي النمطين تنتمي ؟!! فان كنت أقرب للنمط " أ " فاجدر بك أن تخت الكورة واطه وتروق المنقة وتمصمص القنقليز واللالوب على مهل ، وتديها شوية صنة .. أما ان كنت أقرب للنمط " ب " ، فعليك أن تزود العيار شوية وتديها شوية بنزين فلا بأس في قليل من التوتر .. والهدف يا أصدقائي هو "الاعتدال التوازن" فالوسطية ما بين النمطين هي الأفضل والأجدى يا أصليين ..
والآن يا صديقي الفيلسوف ، ومن خارج ساحة العلم المثبت ؛ ومن اختراعي ، سأخبرك عن نمط ثالث من أنماط الشخصية .. وقد رمزت له بالحرف Z يعنى Type Z personality والحرف Z أو " ز " اختصار لكلمة "زفت" .. يعني زفت برسوناليتي. وهذا النمط يا صديقي لا تكونه ، وان التقاك وتبدى لك فاهرب منه كما تفر من المرض العضال. Type Zift personality تربى على الأنانية والنرجسية والاستغلالية وحب الذات .. إن صادقك فلمصالح يبتغيها من وراءك ، وإن التحق بجماعة ما اشاع بين أفرادها الفرقة والخصومة ليرتقي هو على أكتافهم .. وإن شاءت سخرية الأقدار وسوء الأحوال أن يصبح قائداً لدولة غصباً أوقد فيها الصراعات بين أفرادها وجماعاتها ، وقرب منه ضعاف النفوس والمتسلقون ليأمن ويرتقي بهم ، وقتل شبابها ونهب ثرواتها ودمر اقتصادها وتعليمها وصحتها وحط من قدرها بين الدول ، ولا ولن يتنازل طوعاُ عما يعتقد أنه إرث له .. إنه لا يزول إلا أن يزال ، ومقولة ماو تسي تونغ حاضرة في الذهن " الغبار لا يزول إلا بأن تزيله المكنسة " ..
حمانا الله وإياكم من أصحاب نمط الشخصية "زفت Z " وتابعيهم .. ودمتم في حفظ الله ورعايته ..

Dr. Tayfour S. Albeely
talbeely@gmail.com

 

آراء