صحفيون لحقوق الإنسان: قطع الانترنيت يتعارض مع القانون الدولي، ويجب استعادة الخدمة .. جهر تنشر أهم التطبيقات البديلة لمواجهة قطع خدمة الإنترنيت

 


 

 

تمّ قطع خدمات المكالمات والانترنيت من مُخدّمات شركات الاتصال (زين) و(سوداني) و(إم تي إن)، منذ الصباح الباكر، فيما استمرّت خدمة النت من "كنار"، والنت الأرضي لـ"سوداني"- فقط .
عادت خدمة الاتصال والرسائل النصيّة القصيرة – فقط - لشركة زين حوالى الساعة الثاثة بتوقيت السودان، واستمرّت خدمة الاتصال والانترنيت متوقّفة من شركتي سوداني وإم تي إن، حتّي صدور هذا البيان (الساعة 18:00 بتوقيت السودان) .

ووفقاً لمعلومات عامّة ومُتاحة، ينصح بها خبراء فى الاتصال والإنترنيت، من الحلول البديلة المقترحة للتواصل، التطبيقات التي من الممكن أن تُرسل "رسائل" من غير التوصيل بالإنترنيت، بسبب أنّ هذة التطبيقات تعمل على "البلوتوث"، على أن يكون الاتصال فى مدي 100 متر "تقريباً.
من أهمّ التطبيقات التي ينصح خبراء الاتصال والانترنيت استخدامها، تطبيقي "بريدج فاي" و "فير شات" إذ يوفّر التطبيق الاخير لمستخدميه امكانية المحادثات فى غرف مفتوحة عامّة، بينما يفضل استخدام الأول فى حالات التنسيق ومشاركة البيانات الحساسة، وخاصّة الاتصالات المتعلّقة بتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، وحرية التعبير والصحافة.
من الممكن رفع الفيديوهات والصور والاخبار على مخدّمات قناة (البي بي سي) وكذلك قنوات عالمية أُخري، وفق بروتوكول محدّد، يلتزم به المرسلون/ات.
http://www.bbc.co.uk/send/u169004890 رابط البي بي سي للإرسال:

قال المفوّض السامي للامم المتحدة لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت فى بيان صحفى صدر – اليوم – : "يتعارض الاغلاق الشامل للإنترنيت مع القانون الدولي، ويجب استعادة خدمات الإنترنيت والهاتف المحمول، لأنها ضرورية لحصول الناس على المعلومات وتلقيها، لا سيّما فى هذه الظروف المُقلقة".
تدعو (جهر) الصحفيين والصحفيات، مواصلة القيام بمسئولياتهم/ن المهنية فى نشر المعلومات الحقيقية، ومناهضة "الاظلام الاعلامي" الذى لجأ إليه الانقلابيون، ونجدّد الدعوة لأهمية التمسُّك بالحق فى التعبير والحق فى الحصول والوصول للمعلومات، والانتباه لعدم الوقوع فى فخاخ الأخبار الكاذبة والمضطربة والمغلوطة، والتمسُّك الصارم بمناهضة خطاب الكراهية والعنصرية، الذي ظلّت تبثه جهات محسوبة على الإنقلابيين. ونناشد نشطاء وناشطات صحافة المواطن، بالالتزام بنشر المعلومات الحقيقة، وعدم المشاركة فى نشر خطاب الكراهية والعنصرية.

سنكون فى مقدمة الصفوف فى مقاومة الانقلاب، وضد الرصاص والانتكاس.
سنقاوم ولن نُساوم.
الثورة مستمرة والردّة مُستحيلة

صحفيون لحقوق الإنسان – جهر – السودان
الخرطوم – الإثنين 25 أكتوبر 2021

 

آراء